هل الحج واجب على الأطفال

كتابة ايمان مشاقبة -
هل الحج واجب على الأطفال

هل الحج واجب على الأطفال؟ فالحج هو ثالث ركن من أركان الإسلام، وقد فرضه الله تعالى للمستطيع من عباده، وغير المستطيع لا يلزمه حتى يكون باستطاعته أداؤه، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على حكم الحج للأطفال، هل هو واجب أم فرض أم غير ذلك؟

هل الحج واجب على الأطفال

الحج ليس واجباً على الطفل حتى يحتلم، ولكن إذا حج يصح منه الحج ويعتبر نافلة، ولكنه لا يجزئه عن حجة الإسلام، ودليل ذلك الحديث النبوي الشريف عن عبدالله بن عباس قال: (عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَقِيَ رَكْبًا بالرَّوْحَاءِ، فَقالَمَنِ القَوْمُ؟ قالوا: المُسْلِمُونَ، فَقالوامَن أَنْتَ؟ قالَرَسولُ اللهِ، فَرَفَعَتْ إلَيْهِ امْرَأَةٌ صَبِيًّا، فَقالَتْأَلِهذا حَجٌّ؟ قالَنَعَمْ، وَلَكِ أَجْرٌ)[1]، فهذا الحديث الصحيح دليل على أن الصبي يصحّ منه الحج، وإذا بلغ الطفل قبل أن يُحرم، فأحرم ونوى به حجة الإسلام، وأتى بأركانه، فلا خلاف بين أهل العلم في وقوعها عن حجة الإسلام، وهي تجزئة في هذه الحالة، واتفق أهل العلم على وجوب عقد النيّة عند بداية دخول الصبي في النسك مثله مثل غيره من البالغين، وقد فرّق أهل العلم بين أن يكون الصبي مميزًا أو غير مميّز، فالمميز يحرم بنفسه بإذن وليه، ويصحّ إحرامه بحسب أقوال عموم أهل العلم، وأما الطفل الغير مميّز، فقد اتفق أهل العلم على أنه لا ينعقد إحرامه بنفسه، وإنما يجب أن يُحرم عنه أحد من وليه، بأن ينوي إدخال الصبي في مناسك الحج، ويطبقها جميعها ع الصبي.[2]

شاهد أيضًا: هل الاطفال يدخلون الحرم ويسمح لهم بالعمرة 2022

متى يجب الحج على الأطفال؟

يجب على الأطفال الحج إذا بلغوا الحلم، والدليل حديث عبدالله بن عباس قال: (أيُّما صبيٍّ حجَّ ثم بلغ الحِنْثَ فعليهِ أن يَحُجَّ حجَّةً أخرى ، وأيُّما أعرابيٍّ حجَّ ثم هاجرَ فعليهِ حجَّةٌ أخرى ، وأيُّما عبدٍ حجَّ ثم أُعْتِقَ، فعليهِ حجَّةٌ أخرى)[3]، وبلوغ الحلم يكون بثلاثة أمور هي:[4]
  • إكمال الطفل الخامسة عشر سنة من عمره، فإذا أكمل الطفل الخامسة عشرة من العمر فقد أصبح رجلاً يعتمد عليه، وعليه الحج ويقبل منه إذا حج، ويجزئه حجه عن حجة الإسلام.
  • إنبات الشعر الخشن حول الفرج، أو حول القبل، فإذا نبت الشعر حول القبل، وهو ما يُسمى شعر العانة، وله أيضًا عدد من المسميات الأخرى منها: الشعرة، إذا ظهر للرجل أو للمرأة هذا الشعر، صار الرجل مكلفًا، وصارت المرأة مكلفة، وتجب عليهما التكاليف الشرعيّة من الصلاة، والصوم، والحج لمن استطاعه، فظهور شعر العانة هو دليل على بلوغ الحلم للصبي والفتاة.
  • إنزال المنيّ عن شهوة، فإذا أنزل الرجل المني عن شهوة باحتلام أو تفكير أو ملامسة، صار بالغًا ورجلاً، وكذا المرأة إذا أنزلت بالتفكير أو بالاحتلام، صارت بالغة حتى وإن كان عمرها 10 سنين، أو 9 أو أقل، فقد تحتلم النساء بأقل من عمر 15 عشر، وقد يظهر لها شعر العانة، فمتى ما ظهرت هذه العلامة فإنه يجب عليها الحج مثلها مثل أي مكلّف.
  • الحيض، وهو أمر خاص بالمرأة، فإذا حاضت المرأة، وهي بعمر 9 سنين فما فوق، فهي بالغة راشدة عاقلة، فقد وجب عليها الحج، ويجزئها إن هي حجّت بهذا العمر عن حجة الإسلام.

شاهد أيضًا: كم عدد الاداب والاعمال التي ينبغي فعلها قبل الحج

في ختام مقالنا تعرفنا على هل الحج واجب على الأطفال فالحج ليس واجب على الأطفال، وإن ذهب الطفل في عمر صغيرة إلى الحج مع أهله، فإن حجته لا تجزئه عن حجة الإسلام، ولكنها تُقبل منه، وتعرفنا على متى يجب الحج على الأطفال ويجب عليهم: عند البلوغ فقط.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , عبدالله بن عباس ، مسلم ، صحيح مسلم ، 1336 ، [صحيح]
  2. ^ islamweb.net , صورة مفصلة عن حج الصبي , 25/06/2022
  3. ^ المحرر , عبدالله بن عباس ،محمد ابن عبدالهادي ،المحرر ، 250 ، لم يرفعه إلا يزيد بن زريع عن شعبة وهو ثقة،الصحيح أنه موقوف
  4. ^ binbaz.org.sa , ما حكم حج الصبي؟ , 25/06/2022
135 مشاهدة