هل النار مخلوق حي وما هي خصائص النار بالتفصيل

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 25 يناير 2021 , 15:01
هل النار مخلوق حي وما هي خصائص النار بالتفصيل

هل النار مخلوق حي سؤال يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة له حيث يوجد العديد من الكائنات الموجودة على سطح الأرض منها كائنات حية وأخرى غير حية، وكل نوع له سمات وخصائص معينة تميزه عن الأخر وبناء على ذلك نستطيع القول هل هذه الكائنات حية أم لا وسوف نعرف في هذا المقال هل النار كائن حي. 

هل النار مخلوق حي

النار ليست مخلوق حي لأنها لا تندرج ضمن قوانين الكائنات الحية، ولا تخضع للقواعد الأساسية التي تجعلنا نطلق عليها أنها مخلوق حي فالنار لا تتنفس ولا تتكاثر ولا تتحرك مثلما تفعل باقي المخلوقات الحية الأخرى، كما أنها لا تقوم بإفراز المواد التي تحتوي على كروموسومات، وبعض الخلايا المعينة، لذلك لا يمكن تصنيف النار من ضمن الكائنات والمخلوقات الحية، لأن لها خصائص مغايرة تمامًا عن تلك الكائنات الحية، مما يجعلنا  نصنفها تصنيفا آخر غير ذلك. 

 خصائص الكائنات الحية 

هناك العديد من الخصائص التي تجعلنا نفرق بين الكائنات الحية، والكائنات الغير حية ومن أهم الخصائص التي تميز الكائنات الحية ما يلي:

  • النمو:  هو أن تقوم الكائنات الحية باستخدام الغذاء لكي تستطيع إنتاج الخلايا الجديدة، وتزيد في الحجم فيولد الكائن الحي بحجم صغير جدًا بالنسبة لمقارنته بحجمه وقت البلوغ، ويوجد مصطلح آخر للنمو، وهو عملية التنمية التي يمر من خلالها الكائن الحي فهو يبدأ حياته بخلية صغيرة ثم يصبح كائن متكامل. 
  • التغذية: تقوم الكائنات الحية بأخذ المواد الغذائية التي تحتاجها من البيئة المحيطة. 
  • التنفس: يعتبر عملية التنفس هو عملية استخلاص الطاقة من المواد الغذائية من خلال الجمع بين الجلوكوز والأكسجين لينتج عن ذلك إطلاق الماء وثاني أكسيد الكربون والطاقة
  • الطاقة: تعتبر الطاقة مهمة جدًا للكائنات الحية في التكاثر والنمو فلا يستطيع الكائن الحي القيام بذلك دون طاقة، وتعتبر الشمس هي مصدر الطاقة على الأرض، كما تستخدم الشمس في تصنيع غذاء الكثير من الكائنات الحية مثل الطحالب والنباتات، وكذلك تستخدم في عملية التمثيل الضوئي. 
  • الاستجابة للبيئة: من أهم صفات الكائنات الحية هو وجود تغيرات بيئية في الكائنات الحية، وينتج عن ذلك ردود معينة تظهر على هذه الكائنات مثل ظهور تغيرات يمكن ملاحظتها من خلال أحد الحواس كاللمس، أو الشم، أو التذوق، وعلى سبيل المثال يذهب الإنسان مسرعًا عندما يشعر بالجوع، وتخرج السلحفاة عندما تشعر بالشمس فبذلك قد تكون المحفزات داخلية أو خارجية وتختلف سرعة استجابة الكائنات الحية لهذه المحفزات. 
  • التكاثر: يمكن للكائنات الحية أن تنتج كائنات حية أخرى أو خلايا جديدة من خلال القيام بعملية التكاثر الجنسي، وتحتوي هذه الخلية الجديدة على حمض نووي جديد مشابه للخلايا الأصلية. 
  •  الحركة: يجب أن يقوم الكائن الحي بإظهار الحركة  ليتم تصنيفه على أنه كائن حي فيقوم  البشر والحيوانات بالتحرك بصورة واضحة، أما عن النباتات فلها حركة خاصة يصعب علينا رؤيتها فهي تتحرك نحو الضوء  لتعزيز نموها أو لكي تنقل براعمها وتكون حركاتها بطيئة للغاية وفي أيام كثيرة. 
  • الإخراج: تقوم الكائنات الحية من خلالها بالتخلص من النفايات التي نتجت عن العمليات الكيميائية التي حدثت داخل خلاياها وهي عملية مهمة للغاية فعند بقاء هذه النفايات داخل الكائن الحي يحدث تسمم له. [1]

شاهد أيضًا: هل الشمس تتحرك؟

خصائص النار

تنتج النار نتيجة تفاعل الأكسجين مع بعض المواد القابلة للاشتعال كالوقود، وينتج عن ذلك ظهور النار ومن أهم خصائص ومميزات النار ما يلي:-

  • تمتاز النار بوجود الحرارة العالية التي نتجت عن تفاعل الوقود والأكسجين، وهذا التفاعل لا يحدث إلا عند ارتفاع درجة حرارة الوقود، وينتج عن ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون وبعض الطاقة والماء.
  • تختلف درجات الحرارة للنار باختلاف كمية الطاقة الناتجة من الاحتراق. 
  • يعتمد اشتعال النار على العديد من العوامل مثل كمية الأكسجين الموجودة وكمية الوقود المستخدمة والجزء العلوي أو السفلي الذي يتم من خلاله قياس درجات الحرارة. 

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم من خلال هذا المقال الإجابة عن سؤال هل النار مخلوق حي أم لا و قمنا بذكر خصائص الكائنات الحية وخصائص النار، ومن الجدير بالذكر بأن النار تستخدم في  حياتنا اليومية بصورة كبيرة فيمكن استخدامها في التدفئة، وإعداد الطعام، وكذلك وسائل النقل، وبعض الصناعات.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , What Are the Ten Characteristics of Living Organisms? , 25-1-2021
387 مشاهدة