هل مرادف كلمة حجة هو سنة

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 16:09
هل مرادف كلمة حجة هو سنة

هل مرادف كلمة حجة هو سنة ؟، حيث تحتوي اللغة العربية على الكثير من الألفاظ والمفردات والكلمات التي يوجد لها العديد من المرادفات والمضادات في معاجم لغة الضاد، وهذا ما يميز لغة القرآن الكريم ويزيد من عظمتها وقوتها بين سائر اللغات، وفي هذا المقال سنبين لكم هل مرادف كلمة حجة هو سنة أم لا.

المرادف في اللغة العربية

المرادف في اللغة العربية من الكلمات التي تعطي نفس المعنى أو تدل على نفس الموضوع أو متكافئة في المعنى، فإن الردف ما تَبِعَ الشيء وكل شيء تَبِع شيئاً فهو رِدْفُه، وإذا تَتابع شيء خلف شيء، فهو الترادف، والترادف قضية لغوية دلالية موجودة في سائر اللغات ولكن دار خلاف بين النحويين وعلماء اللغة وعلماء الدين المسلمين قديمًا وزاد الاحتدام حديثًا حول وجوده في اللغة العربية، ومرد هذا الخلاف إنما هو إلى ميزة في اللغة العربية فكثرة ألفاظها أغرت به ولكن الأصول الاشتقاقية لهذه الكلمات تؤكد على فروق دقيقة. وهناك بعض المختصين يذهب إلى عدم الأخذ بالترادف المطلق في اللغة، حيث برأيهم لا يوجد في العربية ترادف محض، بل كل اسم وإن رادف غيره فلا بد أن يختص بمعنى لأجله. [1]

شاهد أيضًا: مرادف كلمة اللحد ومواضع ذكرها في القرآن الكريم

هل مرادف كلمة حجة هو سنة

لا يوجد في معاجم اللغة العربية ما يقول إن مرادف كلمة حجة هو سنة، ولكنها قد تصبح مرادفة لها من باب المجاز والدليل هو سنة الحج الوحيدة التي حج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي حجة الوداع، ومن مرادفات كلمة حجة ما يأتي: إثبات، برهان، دليل، آية، بيّنة، إمام، تبرير، داع، ثقة، سبب، ذريعة، شاهد، سند، ضرورة، عِذرة، طويل الباع، علة، عذر، عماد، مبرر، قرينة، مطية، مسوغ، منقطع النظير، مقدمة، موجب، وسيلة، واسع الاطلاع، بيان، بعد، منطق فصيح. والشخص الذي يملك حجة بيده يكون موقفه ثابت وقوي في مواجهة الأزمات والشدائد؛ لأن معه ما يقف بجانبه.

شاهد أيضًا: تسمية درك مرادفة لكلمة

ضد كلمة حجة

بعد معرفة هل مرادف كلمة حجة هو سنة، لا بد من معرفة ما هو ضد هذه الكلمة في معاجم اللغة العربية، وذلك من خلال ما يأتي: إنكار، رعونة، ارتياب، جهل، إخالة، أرعن، أحمق، حائل، جاهل، رادع، حاجز، ريبة، شك، زاجر، ريب، ظن، عائق، غر، غبي، فدم، مُحَرم، ظنة، شكاك، ظنان، مانع، مرية، نفى، عقبة. هذه الكلمات ضد كلمة حجة التي معناها: البرهان والدليل. ويُقال: حجة مُلكية؛ أي سند يثبت به حق انتقال الملكية، وهو صك البيع. والجمع من حجة هو حجج، وهي: الاسم من حَجّ، والمرة من الحج. وكثيرًا ما نسمع عن حجة الوداع، وهي: آخر حجَّة لِلرَّسول صلى الله عليه وسلم للبيت الحرام. وغير ذلك الكثير من المعاني في معجم اللغة.

شاهد أيضًا: ضد كلمة الفطن

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم هل مرادف كلمة حجة هو سنة، حيث ممكن أن تكون مرادفتها مجازًا، نسبةً إلى حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحيدة، وهي حجة الوداع، ولهذه الكلمة الكثير من المرادفات.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , ترادف , 13/09/2021
21 مشاهدة