هل يجوز زيارة القبور في العيد

كتابة احلام الشيخ - تاريخ الكتابة: 14 مايو 2021 , 17:05 - آخر تحديث : 14 مايو 2021 , 17:05
هل يجوز زيارة القبور في العيد

هل يجوز زيارة القبور في العيد  وما حكم تلك الزِّيارة، هذا السؤال يعدُّ من الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من المستفتين والمستفسرين، ومن أجل ذلك أفردنا هذا المقال للحديث عن زيارة القبور في العيد مع إلقاء الضّوء على بعض الأحكام والمسائل المتعلِّقة بزيارة القبور وآدابها في الشّريعة الإسلاميّة.

هل يجوز زيارة القبور في العيد

إنَّ زيارة القبور تعدُّ من الأمور التي سنّها النّبي عليه الصّلاة والسّلام، فقد روى أبو موسى الأشعري عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أنّه قال: نَهَيْتُكُمْ عن زِيارَةِ القُبُورِ فَزُورُوها، ونَهَيْتُكُمْ عن لُحُومِ الأضاحِيِّ فَوْقَ ثَلاثٍ، فأمْسِكُوا ما بَدا لَكُمْ، ونَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إلَّا في سِقاءٍ، فاشْرَبُوا في الأسْقِيَةِ كُلِّها، ولا تَشْرَبُوا مُسْكِرًا”،[1] ومن هنا نعلم أنّه قد جاء طلب زيارة القبور بشكل مطلقٍ ومن غير أن يُحدد له وقتٌ بعينه، ومن أجل ذلك يمكن القول بأنَّ زيارة القبور في العيد لا أصل له في الشّريعة الإسلاميّة، وهو أمرٌ مبتدعٌ لم يرد فيه شيءٌ عن هديّ النّبي عليه الصّلاة والسّلام وأصحابه أجمعين.[2]

شاهد أيضًا: حكم زيارة القبور للرجال

آداب زيارة القبور

وفي الحديث عن هل يجوز زيارة القبور في العيد ، كان لا بدّ من الحديث عن بعض آداب زيارة القبور، فلم يترك الرّسول -صلى الله عليه وسلم- أمرًا له علاقة بالأمور المشروعة والمسنونة إلّا وبيّن غايته وآدابه وشروطه، ومن بين تلك الأمور كان زيارة القبور، ومن آداب زيارة القبور ما يأتي:[3]

  • السّلام عند الدخول إلى المقابر: فقد كان الرّسول – صلى الله عليه وسلم – إذا دخل إلى المقابر سلّم على الموتى وأمر أصحابه -رضوان الله عليه- بأن يقولوا: السَّلَامُ علَيْكُم أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللَّهُ لَلَاحِقُونَ، أَسْأَلُ اللَّهَ لَنَا وَلَكُمُ العَافِيَةَ”.[4]
  • الاحتراز من الجلوس أو السير على القبور: إذًا على المسلم أن يكون حريصًا أثناء زيارة المقابر بعدم الجلوس و المشي أو الاتكاء على القبور، وذلك لنهي الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- عن هذا الأمر.
  • عدم قراءة القرآن في المقابر: من الأفضل إكثار الدعاء للميت عسى أن تتنزّل عليهم رحمات الله ومغفرته.
  • عدم دعاء أصحاب القبور والتبرك بهم: فمن الأمور المحرمة شرعًا التبرٌّك بالقبور فهي بابٌ من أبواب الشِّرك، فلا يجوز تقبيلها  وملامستها كما يفعل الجُهَّال من العامة.
  • عدم اللعب والضحك عند القبور: وذلك لأنّ الضحك في المقابر دليلٌ على قسوة القلوب وغفلتها، فللمقابر حرمة بحيث تجعل المسلم يتجنب اللهو والعبث، وذلك لأنّها تذكِّر بالموت وفيها العبرة والعظة.
  • ذكر محاسن الميت والثّناء عليه: فلا يجوز سبُّ الموتى أو ذكر شيئًا من مساوئهم طالما أنهم ماتوا على الإسلام، وذلكلأنّض النّبي -عليه السّلام- أمر بأن تذكر حسنات الموتى فقط.
  • عدم اتخاذ القبور قبلة أو الصلاة فيها: وذلك استنادًا إلى نهى الرّسول – صلى الله عليه وسلم – عن التوجه إلي المقابر أثناء الصلاة أو اتخاذها قبلة.
  • نية الاتِّعاظ: استحضار نية الاتعاظ وتدبر القلوب أثناء دخحول المقابر.
  • السّلام عند الخروج: من المستحب إلقاء السلام عند الخروج من المقابر وأخذ العظة والعبرة من زيارتها.

شاهد أيضًا: هل يجوز زيارة القبور للنساء

حكم وضع الجريد والزهور على القبور

هناك من يضع الآس والنّباتات الخضراء على القبور بهدف التّخفيف عن عذاب الميت والاستغفار له، ويستندون في قولهم هذا إلى فعل الرّسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس.[2]

قال عبد الله بن عباس: مَرَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بقَبْرَيْنِ، فَقالَإنَّهُما لَيُعَذَّبَانِ، وما يُعَذَّبَانِ في كَبِيرٍ، أمَّا أحَدُهُما فَكانَ لا يَسْتَتِرُ مِنَ البَوْلِ، وأَمَّا الآخَرُ فَكانَ يَمْشِي بالنَّمِيمَةِ ثُمَّ أخَذَ جَرِيدَةً رَطْبَةً، فَشَقَّهَا نِصْفَيْنِ، فَغَرَزَ في كُلِّ قَبْرٍ واحِدَةً، قالوايا رَسولَ اللَّهِ، لِمَ فَعَلْتَ هذا؟ قالَلَعَلَّهُ يُخَفِّفُ عنْهما ما لَمْ يَيْبَسَا”.[5][2]

ولكن أئمة العلماء والفقهاء رأوا أنّ هذا الأمر غير مشروعٍ ولا أصل له في الشّريعة الإسلاميّة، وذلك لعدّة أمور هي كالآتي:[2]

  • أنّ وضع النّبي للنبات واستغفارها لصحابها، إنّما هو خاصيّةٌ من خصائص النّبي عليه الصّلاة والسّلام.
  • لم يفعل هذا الفعل النّبي عليه الصّلاة والسّلام إلا مع أصحاب هذين القبرين اللذين أعلمه الله بحالهما.
  • أنّ الصّحابة -رضوان الله عنهم- لم يرد عنهم أنّهم فعلوا هذا الأمر أبدًا،.
  • أنّ النبات وضعه الرّسول -عليه السلام- لتخفيف العذاب عن الميتين بوحي من الله -سبحانه وتعالى- بإظهار حالهما له، وإذا قلده النّاس ففيه إساءة الظّن بالميت واحتمال عذابه، وإنّما يجب إحسان الظّن بالميت الدُّعاء له بدخول الفردوس والجنان
  • إنّ بعض الفقهاء قد أفتى بحرمانيّة وضع الزّهور على القبور لما في ذلك من التّشبه بالكفار.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور

دعاء أهل القبور

بعد أن بينا هل يجوز زيارة القبور في العيد ، مع الإشارة لبعض آداب زيارة القبور سيرد فيما يأتي بعض الأدعية لأهل القبور:

  • رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم، ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ.
  • اللهم اجعل له ما يأنس وحدته، وخفّف عنه غربته ووحشته، واسكنه جنتك بلا حساب ولا عذاب، واعف عنه واغفر له، واجعل قبره مفروشًا بورود الجنة، واجعل في قبره سعة مدّ بصره.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة ، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.
  • رب يا باسط اليدين بالعطاء والمنة، والقريب لعبادك ومستجيب الدعوة، يا خلق الخلق وبديع السموات والأرض، نسألك برحمتك وعزتك أن تعط هذا المتوفى من خيرك وجزيل فضلك، وأن ترحمه وتغفر له خطاياه.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك، بأن ترحم أموات المسلمين، ونقسم بك عليك بأن ترحمهم وتغفر لهم ولا تعذبهم، اللهم أدخلهم جنتك دون حساب أو سابقى عذاب، اللهم ثبتهم حين السؤال، وفراق الأهل والعيال، وارض عنهم وارحمهم برحمتك يا كريم يا متعال.
  • اللهم ارزقه الجنة دون حساب ولا عذاب، وآنسه وحدته ووحشته، وابدله داراً خيراً من داره واعزه من وحشة القبر وعذابه، اللهم انظر له نظرة رضا وادخله مع الصالحين جنات النعيم، اللهم اسكنه الفردوس الأعلى وأكرم نزله وأحسن مثواه.

وفي نهاية مقال هل يجوز زيارة القبور في العيد تبيّن أنّه من غير المشروع تخصيص يوم محدد لزيارة القبور، وخاصّة أنّه يوم سرور، وقد خصص الله -تعالى- عيد الفطر لإظهار معالم الفرح والسرور لا البكاء والحزن،وقد ألقى المقال لبعض شروط وآداب زيارة القبور، مع إظهار عدم مشروعيّة وضع الزّهور والآس على القبور.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو موسى الأشعري، 977، صحيح
  2. ^ islamicsham.org , حكم زيارة المقابر في العيد ووضع النباتات على القبور , 14-05-2021
  3. ^ alukah.net , زيارة القبور , 14-05-2021
  4. ^ صحيح مسلم , مسلم، بريدة بن الحصيب الأسلمى، 975، صحيح
  5. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبدالله بن عباس، 218، صحيح
101 مشاهدة