هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء

هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء

هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء؟، معلومٌ أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد حثَّ على صيامِ يومِ عرفة، لكن هل يجوزُ للمسلمِ صيامَه قبل الشروعِ بصيامِ قضاءِ شهرِ رمضانَ الفضيلِ؟ هذا ما سيجد القارئ الإجابة عليه في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات، كما سيتمُّ بيانُ حكمِ صيامهِ للحاجِّ عند الأئمة الأربعة، بالإضافة إلى بيانِ فضلهِ.

هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء

إنَّ قضاءَ شهرِ رمضانَ الفضيلِ لمن أفطرَ بعذرٍ كحيضٍ أو مرضٍ، يجبُ على التراخي لا على الفور عند الأئمة الأربعة، مستدلينَ بقولِ السيدة عائشة رضي الله عنها-: ” كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إلَّا في شَعْبَانَ؛ الشُّغْلُ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أَوْ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ”،[1] وبناءً على ذلك فإنَّه يجوزُ للمسلمِ صيامَ يومِ عرفةَ قبل البدئِ بصيامِ قضاءِ شهرِ رمضانِ الفضيلِ.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام عرفة وأنا علي قضاء من رمضان

حكم صيام يوم عرفة للحاج

تباينت آراء أهل العلمِ في حكمِ صيامِ يومِ عرفةَ للحاجِّ، وفي هذه الفقرة من مقال هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء، سيتمُّ بيانُ أقوالِ أهلِ العلمِ في ذلك، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • مذهب الحنفية: ذهب فقهاء الحنفيةِ إلى كراهةِ صيامِ عرفة للحاجِّ، إن كان صيامه يُضعفه.
  • مذهب المالكية: وافق فقهاء المالكيةِ فقهاءَ الحنفيةِ في حكمِ صيامِ عرفةَ للحاجِّ، حيث أنَّهم ذهبوا إلى كراهةِ صيامهِ للحاجِّ.
  • مذهب الشافعية: ذهب فقهاءُ الشافعيةِ إلى  جوازِ صيامَ عرفةَ للحاجِّ المقيمِ في مكةَ، في حالِ ذهابه إلى عرفة ليلًا، أمَّا إن ذهب إلى عرفاتَ نهارًا فصيامُه خلاف الأولى.
  • مذهب الحنابلة: يختلفُ حكمُ صيامِ عرفة عند الحنابلةِ بحسبِ الوقت الذي ذهب فيهِ إلى عرفة، حيث يُندب صيامَه لمن ذهب ليلًا إلى عرفةَ، ويُكره إن ذهب إلى عرفةَ نهارًا.

شاهد أيضًا: لماذا نصوم يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

لقد رغَّب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بصيامِ يومِ عرفةَ، وذلك من خلالِ بيانِ الفضلِ العظيمِ على صيامهِ، حيث بيَّن أنَّ صيامَه سببٌ في تكفيرِ ذنوبِ سنةٍ سابقةٍ وسنةٍ تاليةٍ، وقد جاء ذلك في الحديثِ الذي رواه أبو قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه-: ( وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ، فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ).[4]

شاهد أيضًا: الدليل على فضل صيام يوم عرفة

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء؟ وفيهِ تمَّ بيان جوازِ ذلكَ، كما تمَّ بيانُ حكمِ صيامهِ للحاجِّ عند الأئمة الأربعة، وفي ختامِ هذا المقال، تمَّ بيانُ فضلِ صيامِه.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم، , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 1146، صحيح
  2. ^ islamway.net , حكم صيام يوم عرفة قبل قضاء رمضان , 25/6/2022
  3. ^ كتاب الفقه على المذاهب الأربعة، , عبد الرحمن الجزيري، (505/1)، بتصرف , 25/62022
  4. ^ صحيح مسلم، , مسلم، أبو قتادة الحارث بن ربعي، 1162، صحيح
149 مشاهدة