هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء يوم من رمضان

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 28 يوليو 2020 , 23:07
هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء يوم من رمضان

هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء يوم من رمضان ؟ من التساؤلات الشرعيّة التي يرغب المسلمون بوجهٍ عامٍّ، وطُلّاب العلم الشرعيّ بوجهٍ خاصٍّ في معرفتها، وذلك لأن هذا الحُكم من الأحكام التي يتعرّض إليها الكثير من المُسلمين، ويحتار المُسلم إلى أي الآراء يميل، وأي الآراء أولى بالقبول، وفيما يلي سنتعرّف على حكم صيام يوم عرفة بنية قضاء يوم من أي رمضان.

حكم صوم يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، قبل يوم النّحر، وإذا تساءلت لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟ فالإجابة سُمّي بهذا الاسم؛ لأن النّاس يقفون بجبل عرفات ويتعارفون في هذا اليوم، وصيام يوم عرفة من السّنن التي وردت على النبي -صلى الله علي وسلّم-، ولكن إذا كان المُسلم بغير عرفة، أي لم يكُن من قوافل الحُجّاج، أما إن كان قد وفّقه الله في الحجّ؛ فلا يجوز له أن يصوم في ذلك اليوم، وقد كان هذا فعل النبيّ؛ فلم يصُم بعرفة.

شاهد أيضًا: خير الدعاء دعاء يوم عرفة

هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء يوم من رمضان

يوم عرفة يُكفّر فيه الله عز وجلّ ذُنوب العباد، ويغفر الله لأهل عرفة جميعًا، وصيام هذا اليوم من الأمور المُستحبّة التي وردت على النبي لغير الحاج، أما إذا أراد المُسلم أن يصوم يوم عرفة، وكان عليه يوم من أيام رمضان لم يصُمْه، وأراد أن يقضي هذا اليوم؛ فقد أفتى العلّامية ابن باز، وقال: إذا كان عليه قضاء؛ فليبدأ بالقضاء على صوم يوم عرفة، أما إذا صام يوم عرفة عن القضاء،وأيام التّسع عن القضاء؛ فهذا حسن، ومما يُرجّح هذا القول: إن صوم يوم عرفة سنة، وأما صيام يوم القضاء؛ فهو واجبٌ على المُسلم، إلا إذا لم يستطع الصوم؛ فعليه بالكفّارة، والواجب مقدّم على السّنة، والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضًا: كلمات عن يوم عرفة واجمل التهاني والعبارات

هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء النذر

لا شكّ في أن الإيفاء بالنّذرو واجبٌ محتّمٌ على كلّ مُسلمٍ أو مُسلمة نذر أن يصوم لله يومًا أو أكثر، وذلك لقوله -تعالى-: ” يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا (الإنسان:7)، وكذلك حديث عائشة -رضي الله عنها- عن النبي-صلى الله عليه وسلّم-: ” من نذر أن يُطيع الله؛ فليطعه، ومن نذر ان يعصيه فلا يعصيه”، ويُمكن الإيفاء بالنّذر في أي وقت من الأوقات، فالأفضل أن يصوم المُسلم يوم عرفة؛ حتى يحظى بثواب هذا اليوم في تكفير سنة ماضية وسنة قادمة، ثمّ يوفّي نذره في أي وقتٍ من الأوقات.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء يوم من رمضان ، وما هي الأحكام الشرعية المترتّبة على ذلك، ثم حُكم صوم يوم عرفة، والأدلة التي تدُل على ذلك، ثم إبراز الحُكم الذي يُجوّز تقديم صيام يوم عرفة على يوم النّذر، والدّلي العقليّ على ذلك.

238 مشاهدة