هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 7 مايو 2021 , 15:05 - آخر تحديث : 7 مايو 2021 , 15:05
هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر

هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر ؟ هو أحد الأسئلة المهمّة التي لا بد ّمن الإجابة عنها، وصلاة الشفع والوتر هي الصلاة التي تؤدى بعد صلاة العشاء في كل ليلة، ولذلك فمن الواجب على المسلم أتن يعرف كيفية صلاة الشفع والوتر، كما عليه أن يعرف ما يقرأ فيها من الدعاء والقرآن، لذلك سنتعرّف على كيفية صلاة الشفع والوتر في هذا المقال إضافة إلى السور التي تُقرأ فيها.

كيفية صلاة الشفع والوتر

قبل أن نعرف هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر سنذكر كيفية صلاة الشفع والوتر وهي كالآتي:

كيفية صلاة الشفع

تصلى الشفع ثنتين، فتسمى بذلك الركعتين شفع، والأربع ركعات شفع، والست ركعات شفع، على أن يسلم من كل ثنيتن وهي السنة، ولا يجوز للمصلي أن يجمع أربع ركعات أو ست أو ثمانٍ بسلام واحد، وإنما يسلم من كل ركعتين، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ، فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال : أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ”[1]، والله اعلم.[2]

كيفية صلاة الوتر

يمكن أن تُؤدى صلاة الوتر بعدة صور منها:[3]

  • ركعة واحدة في نهاية صلاة قيام الليل، كأن يصلي ركعتين وواحدة، أو أربع وواحدة، وهكذا حتى عشراً وواحدة.
  • ركعة واحد بعد صلاة العشاء دون صلاة شيء من الليل، وهي أقل صورة مجزئة لصلاة الوتر، ويقتصر على ركعة واحدة، بتكبير وركوع وسجود.
  • ثلاث ركعات كصلاة المغرب، وهذه الصورة على طريقة الأحناف، أما باقي المذاهب فيصلونها على الصورة الأولى.
  • صلاة ثلاث ركعات متصلات، أو خمس ركعات، أو سبع ركعات، أو تسع ركعات، أو إحدى عشرة ركعات، بتشهد واحد وهو التشهد الأخير، أو بتشهدين في الركعة الأخيرة وقبل الأخيرة.

شاهد أيضًا: هل يجوز صلاة الوتر مرتين

هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر

لقد ثبت عن أهل العلم أن يُشرَّع للمسلم أن يقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم ولا يجب عليه قراءة سورة معينة بعد سورة الفاتحة، فسورة الفاتحة واجبة في كل ركعة، وما بعدها لا حرج فيه سواء كانت سورًا قصيرة أو طويلة، والأفضل أن يقرأ في الركعة الأولى من ركعتي الشفع سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية من ركعتي الشفع سورة الكافرون، وأن يقرأ في ركعة الوتر سورة الإخلاص، والله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: كم ركعة صلاة الوتر ومتى وقتها

ما يقرأ في الشفع والوتر

لقد ورد عن أهل العلم أنَّه إذا صلَّى المسلم صلاة الشفع والوتر بتسليمتين أو بتسليمة واحدة فالأولى له أن يقرأ ما يأتي في كل ركعة:[5]

  • الركعة الأولى: يجب أن يقرأ سورة الفاتحة و يُستحب أن يقرأ بعدها سورة الأعلى التي مطلعها: “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى”.[6]
  • الركعة الثانية: يجب على المسلم أن يقرأ سورة الفاتحة و يُستحب أن يقرأ بعدها سورة الكافرون.
  • الركعة الثالثة: يجب على المسلم أن يقرأ سورة الفاتحة و يُستحب بعدها أن يقرأ سورة الإخلاص، والله تعالى أعلم.

دعاء صلاة الوتر مكتوب

 سنذكر دعاء صلاة الوتر مكتوب وهو دعاء القنوت وهو كالآتي:

  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت،  وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.
  • نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها ميعادنا .. واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العـالمـين.

شاهد أيضًا: حكم من نسي دعاء القنوت في صلاة الوتر

هل يجوز صلاة الوتر ركعة واحدة فقط دون الشفع

في بيان صلاة الوتر بركعة واحدة فلا بأس من الوتر بركعة واحدة من غير نافلة قبلها، ولكن مع كراهة ذلك عند بعض الفقهاء من الحنفيّة والمالكية، ومن الحنابلة من قال: “وأقله ركعة وأكثره إحدى عشرة ركعة هذا المذهب وعليه جماهير الأصحاب وجزم به في الوجيز وغيره وقدمه في الفروع وغيره”، وقال النووي في المجموع وهو شافعي المذهب: “قد سبق أن مذهبنا أن أقله ركعة وأكثره إحدى عشرة ركعة وفي وجه ثلاث عشرة وما بين ذلك جائز، وكلما قرب من أكثره كان أفضل وبهذا قال جمهور العلماء من الصحابة والتابعين فمن بعدهم“، والله تعالى أعلم.[7]

ادعية تقال بعد صلاة الوتر

يعدّ الدّعاء في الإسلام من أعظم العبادات التي تصلُ العبد بربّه، وبه يستشعر المسلم لذّة القُرب من مولاه، وفيما يأتي سنذكر ادعية من المستحب أن تُقال بعد صلاة الوتر وهي كالآتي:

  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم مصرِّف القلوب صرِّف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختُلِف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، ونعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لنا خيراً.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ونسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.

وهكذا نكون قد عرفنا الإجابة على السؤال هل يجوز قراءة أي سورة في الشفع والوتر، وتعرّفنا كذلك على كيفية صلاة الشفع والوتر، كما ذكرنا الأدعية التي يستحبّ الدعاء بها في صلاة الوتر وبعدها.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , عبد الله بن عمر،مسلم،749، صحيح.
  2. ^ islamweb.net , كيفية صلاة الوتر , 07-05-2021
  3. ^ islamqa.info , المراد بصلاة الشفع والوتر , 07-05-2021
  4. ^ binbaz.org.sa , هل يجب قراءة سور معينة في الوتر؟ , 07-05-2021
  5. ^ binbaz.org.sa , ما يقرأ في ركعات الوتر الثلاث , 07-05-2021
  6. ^ سورة الأعلى , الآية 1
  7. ^ islamqa.info , إذا أوتر بركعة واحدة، فماذا يقرأ فيها؟ , 07-05-2021
712 مشاهدة