هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس

هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس

هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس؟، معلومٌ أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- شرع الزواجَ، وجعل هذه العلاقة آيةً من آياته، لكن هل هذه العلاقة تُبيح للرجلِ رؤيةُ جسدِ زوجتهِ من غيرِ ملابسٍ؟ وهل هذا يُوجب الغسل؟ وما هي حدود المرأةِ بالنسبةِ للرجالِ والنساءِ والمحارم؟ كلُّ هذه الأسئلة سيقدم موقع محتويات الإجابة عليها من خلال هذا المقال.

هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس

نعم يجوزُ للرجلِ رؤيةُ زوجتهِ من غيرِ ملابسٍ؛ إذ أنَّ جسدَ المرأةِ كلُّه غير عورة بالنسبةِ لزوجها، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ)،[1] ولقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (احفَظْ عورتَكَ إلَّا من زوجتِكَ أو ما ملكت يمينُكَ).[2][3]

شاهد أيضًا: هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس في رمضان

هل رؤية الزوج إلى زوجته من غير ملابس يوجب الغسل

إنَّ مجرد رؤية الزوجِ لجسدِ زوجتهِ من غيرِ ملابسٍ لا يُوجب الغسلَ، لكن إذا نزل منه المنيَ فإنَّه في هذه الحالة يجب عليهِ الغسلَ بسببِ نزولِ المنيِ لا بمجردِ النظرِ إليها، أمَّا إذا نزل منه المذيَ فإنَّه بهذه الحالة يجبُ عليه غسلَ الموضعِ والوضوءِ، والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضًا: حكم معاشرة الزوجة من الخلف برضاها

حدود عورة المرأة

تختلف حدود عورة المرأة باختلافِ جنسِ الناظرِ إليها، وصلة قرابته منها، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ تفصيلُ ذلك، وفيما يأتي ذلك:

عورة المرأة أمام الرجال

إنَّ عورة المرأة أمام الرجلِ الأجنبيِّ عنها كلَّ الجسدِ باستثناءِ الوجهِ والكفينِ، مع ضرورة التنبيهِ إلى أنَّ بعضَ أهلِ العلمِ أوجبوا تغطيةَ الوجهِ والكفينِ أيضًا، أمَّا عورةُ المرةِ بالنسبةِ للرجال من محارمها فهي جميعُ جسدها، باستثناءِ الأطرافِ، مثل: الرقبة والرأس والشعر والقدمينِ واليدينِ، أمَّا بالنسبةِ لزوجها فلا عورةَ لها أمامه.[4]

شاهد أيضًا: يستعمل الخمار لتغطية ثلاث مواضع وشدها فما هي هذه المواضع

عورة المرأة أمام النساء

تباينت آراء أهل العلمِ في عورةِ المرأة أمام المرأة، وفي هذه الفقرةِ من مقال هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس؟ سيتمُّ بيان ذلك، وفيما يأتي ذلك:[5]

  • القول الأول: إنَّ عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بينَ السرةِ والركبةِ، وهذا مذهب عامةِ أهل العلمِ.
  • القول الثاني: إنَّ عورة المرأة بالنسبة للمرأة هي السوأتانِ فقط، وهذا مذهب الإمام مالك وأحمد بن حنبل.
  • القول الثالث: إنَّ عورة المرأة بالنسبةِ للمرأةِ المسلمةِ هي مواضعُ الزينةِ فقط، وقد استدلَّ أصحاب هذا القولِ بقول الله تعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ)،[6] ووجه الدلالة من الآيةِ الكريمةِ أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- قرن بين النساء والمحارم، وهذا دليل على استوائهم فيما يجوزُ لهم النظر إليه من جسدِ المرأة.

شاهد أيضًا: ما حكم من جامع زوجته من الدبر وهل تطلق؟

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس، وفيه تمَّ بيان جوازِ ذلك مع ذكر الأدلة الشرعية، كما تمَّ بيان حدود عورة المرأة بالنسبةِ للرجال الأجانب عنهاوالمحارم، وبالنسبة للنساءِ، وفي ختامِ هذا المقال تمَّ بيانُ عدم وجوبِ الغسلِ عند ؤويةِ الزوجةِ من غيرِ ملابسٍ، إلَّا عند نزولِ المني.

المراجع

  1. ^ سورة المؤمنون: , آية 5-6
  2. ^ صحيح ابن ماجه، , الألباني، معاوية بن حيدة القشيري، 1572، حسن
  3. ^ islamweb.net , عورة المرأة أمام الأجانب والمحارم والزوج , 22/6/2022
  4. ^ islamweb.net , عورة المرأة أمام الأجانب والمحارم والزوج , 22/6/2022
  5. ^ سورة النور: , آية 31
58 مشاهدة