هل يمكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 28 فبراير 2021 , 23:02 - آخر تحديث : 28 فبراير 2021 , 22:02
هل يمكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط

هل يمكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط ؟ حيث الكثير من المخاليط من حولنا من السهل فصلها وباستخدام مجموعة من طرق فصل المخاليط والتي تتناسب مع كل مخلوط حيث هناك طريقة الترشيح وطريقة الغربلة وطريقة التقطير، وغيرها الكثير من طرق فصل المخاليط، لذلك ومن هذا المنطلق سنتعرف على إجابة سؤال هل يمكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط ؟

هل يمكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط

الحبر يعد إما مادة طبيعية نقية أو عبارة عن مخلوط من أحد المخاليط المتجانسة، فإذا كان مخلوطًا فنعم من الممكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط. وذلك باستخدام ما يسمى بالكروموتوغرافيا، أو ما يسمى التفريق اللوني، فطريقة التفريق اللوني هي طريقة تستخدم ج لفصل المخاليط فيزيائيًا إلى مكوناتها الفردية، وهي تقنية معملية شائعة تستخدم لتحديد المكونات غير المعروفة في المخاليط.

آلية الفصل باستخدام طريقة التفريق اللوني

هناك عدة أنواع من طرق التفريق اللوني أو ما يسمى بالكروموتوغرافيا، ولكن تشترك جميع الأنواع في أن جميع الأنواع تستخدم طورًا متحركًا حيث يمكن أن يكون سائلًا أو غازيًا، والذي يتم دفعه خلال مرحلة أو طور ثابت ويكون إما صلبة أو شبه صلب، ويتم فصل المخاليط لأن بعض المكونات ستكون أكثر انجذابًا إلى المرحلة الثابتة في حين أن بعض المكونات ستكون أكثر انجذابًا إلى المرحلة المتنقلة (وتنتقل معها)، وبالعين لا يمكننا معرفة ما إذا كان كل لون حبر هو خليط أم مادة نقية، فباستخدام الكروماتوغرافيا ستنتقل المكونات الموجودة في العينة على طول ورق الترشيح بمعدلات مختلفة بحيث تنتشر وتفصل عن بعضها البعض، ويتم الاستفادة من المرحلة المتنقلة أو المتحركة من اختلاف قابلية الذوبان أو قطبية المكونات لفصلها.

اقرأ أيضًا: طرق فصل المخاليط.

تجربة لإثبات كيف يمكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط

الأدوات: مقص، ورقة ترشيح، مسطرة، ثلاثة أقلام تخطيط مختلفة الأنواع، مشابك ورق، كأس بلاستيكية، ماء، مناشف ورقية.

الخطوات: لإثبات أن مكونات حبر قلم التخطيط تنفصل نتبع الخطوات الآتية.

  • قص ثلاث قطع من ورق الترشيح بمقاسات متساوية بحيث يكون الطول 10سم، وعرضها 5سم. 
  • وضع نقطة حبر صغيرة بقطر 0.5 سم على ورقة ترشيح بحيث يكون بعدها عن طرف الورقة من الأسفل 2 سم، وتكرار هذه النقطة باستخدام الأقلام الأخرى، وأوراق الترشيح الأخرى.
  • وضع أوراق الترشيح في الأكواب وتثبيتها بالمشابك، بحيث تكون نقاط الحبر المرسومة للأسفل.
  • اضافة الماء إلى الكأس بحيث بما يكفي ليلامس طرف الورقة بحيث يكون سطح الماء أسفل كل نقطة من نقاط الحبر.
  • الانتظار لمدة عشر دقائق.

وسنستنتج أنه ستظهر حزم مختلفة من الألوان على طول أوراق الترشيح وتختلف الألوان من ورقة إلى أخرى، وذلك بسبب اختلاف مكونات الأقلام، حيث سينتقل حبر قلم التخطيط على طول اوراق الترشيح بسرعات مختلفة، حيث تنتقل الألوان بسرعات مختلفة وبمسافات أكبر من بعضها البعض وذلك بسبب أن الأنواع المختلفة من الحبر مصنوعة من مخاليط مختلفة من الصبغات، إذ وزن الأنواع المختلفة من الصبغات وحجم الثقوب في ورق الترشيح يسبب انتقال الألوان مسافات مختلفة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص أهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال هل يمكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط ؟ ، وتم التعرف أيضًا على طريقة الفصل المتبعة لذلك بالتفصيل مع عرض تجربة سهلة وبسيطة.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , How to Separate the Components of Ink , 28/2/2021
464 مشاهدة