هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل للجنين

كتابة سارة سعد - آخر تحديث: 23 مارس 2020 , 19:03
هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل للجنين

بسبب الرعب الذي سببه فايروس كورونا كوفيد 19 هناك العديد من النساء التي تتساءل هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل للجنين، ولكن للأسف لا يعرف الكثير عن كيفية وطرق انتشار فيروس كورونا حيث يعتقد البعض أن الانتشار يحدث من شخص لأخر عن طريق الاتصال الجسدي الوثيق، أو عن طريق قطرات من سعال أو عطس المصاب، وتشبه عدوى فيروس كورونا العدوى التي تسببها نزلات البرد والإنفلونزا.

تأثير فيروس كورونا على الحامل

لا حاجة لأن يكون هناك قلق حول تأثير فيروس كورونا على الحامل، أو التساؤل حول: هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل للجنين حيث أن الدراسات أكدت أن النساء الحوامل ليسوا أكثر الأشخاص عرضة للإعياء أو الإصابة بـ فيروس كورونا من البالغين الأصحاء وكبار السن، ومن المتوقع أن تعاني النساء الحوامل من أعراض البرد والإنفلونزا الخفيفة والمتوسطة، وإذا كانت الأعراض أكثر شدة فستكون مثل الالتهاب الرئوي وهذا يحدث لمن يمتلكون جهاز مناعي ضعيف، ولا يوجد دليل إلى الآن أن النساء الحوامل المصابات بـ فيروس كورونا أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات من أي فرد أخر مصاب [1].

هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل للجنين

يتساءل العديد هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل للجنين أم لا، ما زالت الدراسات لا تعرف إذا كان يمكن تمرير فيروس كورونا كوفيد 19 من المرأة الحامل إلى الجنين أثناء الولادة أم لا، وإلى الآن لم يثبت أن هناك رضيع أو طفل ولد لأم مصابة بـ فيروس كورونا كوفيد 19 وكانت الحالة إيجابية، بالإضافة إلى هذا لم يتم العثور على فيروس كورونا في السائل الأمنيوسي وحليب الثدي [2].

طرق تقوية مناعة الحامل

بعد الإجابة على سؤال: هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل للجنين، يجب معرفة أهم طرق تقوية مناعة الحامل للوقاية من فيروس كورونا وغيره بالطرق التالية: [3]

الحصول على الحديد للوقاية من فيروس كورونا

الحديد من المعادن الأساسية التي تقوي جهاز المناعة خلال فترة الحمل وتحمي من فيروس كورونا، حيث يعمل الحديد على تعزيز مستوى الطاقة ومقاومة الإجهاد والأمراض والعدوى.

الحصول علي فيتامين د

يمكن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس، حيث يقوم فيتامين د بدعم الجهاز المناعي للجسم وتنظيم الخلايا التي تكافح الأمراض والعدوى مثل فيروس كورونا.

إضافة البروبيوتيك إلى روتينك

إن الجهاز المناعي يعتمد بنسبة 70% على الجهاز الهضمي، لهذا يجب اتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول الأدوية، حيث أن هذه الأمور يمكن أن تضر الجهاز الهضمي مما يؤثر على الجهاز المناعي، والبروبيوتيك عبارة عن بكتيريا تساعد على خلق توازن صحي في المعدة مما يقوي المناعة.

 النوم لساعات كافية

يمكن أن يؤثر النوم بشكل سلبي على جهاز المناعة، فعندما ل يحصل الإنسان على قسط كافي من النوم يكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوي والفيروسات مثل نزلات البرد، ويؤثر النوم على قوة الجهاز المناعي لهذا يجب أن تحصل الحامل على 7 أو 9 ساعات من النوم.

طرق لحماية الحامل من الاصابة بفيروس كورونا‎

بعد أن عرفنا هل ينتقل فيروس كورونا من الحامل للجنين أم لا، هناك عدة طرق لحماية الحامل من الإصابة بفيروس كورونا وهي: [4]

  • البقاء في المنزل وعدم الخروج في أماكن عامة.
  • تجنب استخدام وسائل النقل العام.
  • البقاء بعيدا عن الحيوانات الأليفة.
  • استخدام حمام منفصل.
  • غسل اليد بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.
  • استخدام كحول بتركيز 70 إلى 90%.
  • تجنب لمس العين أو الأنف أو الفم.
  • تنظيف الأشياء التي تلمسها مثل الهواتف ومقابض الأبواب والمرحاض والسرير.
  • استخدام بخاخ لتنظيف الأسطح.
  • ارتداء قناع للوجه عند التواجد بالقرب من أشخاص آخرين.
  • وضع مسافة تتراوح من متر إلى متر ونص عند التحدث مع أشخاص آخرين.
  • تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع أحد.
  • استخدام المرفق عند العطس أو السعال.
  • عدم التواجد مع شخص مصاب بالإنفلونزا.

ومن الجدير بالذكر أن حليب الثدي يوفر مناعة وحماية ضد الأمراض والفيروسات، جدير بالذكر أيضا إذا كنت تقومين بإخراج الحليب بمضخة الثدي اليدوية أو الكهربائية يجب غسل اليد قبل لمس أي شيء وتنظيف الأشياء بعد الاستخدام.

المراجع

  1. ^ rcog.org.uk , Coronavirus infection and pregnancy , 23/03/2020
  2. ^ cdc.gov , Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) , 23/03/2020
  3. ^ vitamedmdrx.com , 4 Ways to Help Strengthen Your Immunity During Pregnancy , 23/03/2020
  4. ^ marchofdimes.org , Coronavirus Disease (COVID-19): What You Need to Know About Its Impact on Moms and Babies , 23/03/2020
121 مشاهدة