هو استخدام هوية أحد مستخدمي الإنترنت للحصول على معلومات سرية أو أمنية أو مبالغ مالية

هو استخدام هوية أحد مستخدمي الإنترنت للحصول على معلومات سرية أو أمنية أو مبالغ مالية

سنعرفكم في هذا المقال ما هو استخدام هوية أحد مستخدمي الإنترنت للحصول على معلومات سرية أو أمنية أو مبالغ مالية . فمع الانتشار الواسع لاستخدام الحواسيب والإنترنت في كافة مجالات الأعمال، واعتماد أغلب البنوك على تفعيل حسابات خاصة بعملائها. وإجراء عمليات السحب والإيداع والتحويل بين البنوك عبر الشبكة العنكبوتية. كل ذلك سبب قيام البعض بالبحث عن طرق ملتوية للنصب وسحب الأموال والمعلومات الشخصية.

هو استخدام هوية أحد مستخدمي الإنترنت للحصول على معلومات سرية أو أمنية أو مبالغ مالية

الإجابة هي: “انتحال الشخصية الإلكتروني“، ويتمثل باختراق أمني لبرمجيات النظام، تكون نتيجته أن النظام يعتقد أن المستخدم الحالي هو المستخدم الحقيق للحساب أو الموقع. فتكون كافة البيانات الشخصية الخاصة بالمالك الحقيقي متاحةً لمنتحل الهوية أو منتحل الشخصية الإلكتروني، ليتمكن من سرقة المعلومات أو تحويل الأموال بطريقة غير شرعية.

شاهد أيضًا: كيف احمي جوالي من الاختراق

ما هو أمن المعلومات

إن انتشار ظواهر الاختراق وانتحال الهوية الإلكتروني، ترتب عليه فوضى مالية وفضائح اجتماعية وتعد على خصوصيات الناس. كل ذلك دفع مطوري التكنولوجيا الحديثة لابتكار علم متخصص في حماية البيانات المتداولة عبر شبكة الإنترنت عبر تشفيرها وفق خوارزميات تشفير كثيرة ومتعددة. ويمكن القول أن أمن المعلومات هو علم يهتم بالإجراءات الضرورية لحماية المعلومات ومنع وقوعها بين الأشخاص غير المعنيين بها.

شاهد أيضًا: استخدام هوية احد مستخدمي الانترنت

أبسط الوسائل للحفاظ على السرية

يمكن لأي مستخدم للشبكة العنكبوتية اتخاذ احتياطات تحميه من خطر التعرض للاختراق. مثل:

  • وضع كلمات سر تحمي الحسابات الشخصية والملفات والمجلدات الخاصة. ويفضل أن تكون الكلمات طويلةً ومكونةً من مزيج من الأحرف والأرقام لزيادة قوتها وصعوبة اختراقها.
  • استخدام بطاقات للتعريف تسمى بالبطاقات الذكية.
  • استخدام ما يعرف بالأقفال الإلكترونية أو المفاتيح المشفرة.
  • تحميل برامج مكافحة الفيروسات على الجهاز الخاص بالمستخدم يتيح له الكشف عن وجود بعض البرامج التخريبية أو التجسسية في جهازه.[1]

ما هو الإنتحال الإلكتروني

نوع من الغش والخداع يقوم خلاله أحد الأشخاص بانتحال شخصية مزورة على الانترنت، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والتويتر والإنستغرام. أو في المواقع الخاصة بالبنوك أو المؤسسات التي ينتسب لها بعض الأعضاء فينتحل شخصية أحدهم. وقد تكون الأهداف وراء هذه العملية عمليات نصب وتجميع للأموال بطريقة غير شرعية، أو جمع معلومات وابتزاز أصحابها والتشهير بهم كمعلومات بعض المراسلات الخاصة على الإيميل مثلًا. والبعض الآخر يعتمد هذا الأسلوب لإقامة علاقات غرامية مستعينًا بالكلام الرومنسي والعبارات الشاعرية.

شاهد أيضًا: حقيقة اختراق فيس بوك وواتس اب 2021

وفي الختام إن انتحال الشخصية الإلكتروني هو استخدام هوية أحد مستخدمي الإنترنت للحصول على معلومات سرية أو أمنية أو مبالغ مالية . ويترتب عليه الكثير من النتائج التي قد تصل ببعض المتضررين لاتخاذ خطوات متهورة تصل حد الانتحار عند تعرضهم للإفلاس أو التشهير والفضائح.

المراجع

  1. ^ .avast.com , what is hacking , 21/11/2021
23 مشاهدة