هو تطبيق ما تعلمه المسلم هو معنى

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر 2021 , 10:10
هو تطبيق ما تعلمه المسلم هو معنى

هو تطبيق ما تعلمه المسلم هو معنى لشيء سامي، لا يتحقق بدون بذل الكثير من الجهد، وعلى المسلم فعل العديد من الأمور ليس فقط ذلك الشيء، كالصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، وما إلى ذلك كالعمل الصالح والاجتهاد من أجل الحصول على الكثير من الثواب، وسيتم الإجابة عن سؤال خلال المقال.

هو تطبيق ما تعلمه المسلم هو معنى

تطبيق ما تعلمه المسلم هو معنى العمل، ولقد حثنا الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على العمل، وإتقانه، وبذل كل الجهد لتأديته بشكل صحيح، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة  فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها”، حيث أنه بالعمل ترتقي المجتمعات وتسمى الأمم، وعمل المسلم عبادة، ويؤجر عليه الكثير من الثواب، لذلك حثنا الله عز وجل عليه هو ورسوله الكريم، حيث ورد عن رسول الله عليه وسلم أنه قال: “لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ بحُزْمَةِ الْحَطَبِ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَبِيعَهَا فَيَكُفَّ اللَّهُ بهَا وَجْهَهُ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ”.

الحث على العمل في القرآن الكريم

لقد حث الله سبحانه وتعالى على العمل في القرآن الكريم علي العمل في الكثير من الآيات القرآنية، ومن ضمن تلك الآيات:

  • قال تعالى عز وحل في سورة المؤمنون: “فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ”.
  • قال تعالى سبحانه وتعالى في سورة سبأ: “وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ * أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ * وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ”.
  • وقال تعالى عز وجل في سورة النور: “وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ”.
  • قال تعالى عز وجل: “مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ “.
  • قال تعالى سبحانه في سورة الإسراء: “وتعالى َيوُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا”.

شاهد أيضًا: اهمية العلم في الاسلام  

الحث على العمل في الأحاديث النبوية الشريفة

لقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على العمل في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، من ضمنها، ما يلي:

  • أخرج الإمام البخاري بسنده في الصحيح عن أبي عبدالله الزبير بن العوام رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم “لأن يأخذ أحدثكم أحبُلةُ ثم يأتي الجبل، فيأتي يحُزمة من حطب على ظهره فيبيعها، فيكف الله بها وجههُ، خير له من أن يسأل الناس، أعطوه أو منعوه”.
  • أخرج الإمام البخاري بسنده في الصحيح عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه قال: “لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ بحُزْمَةِ الْحَطَبِ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَبِيعَهَا فَيَكُفَّ اللَّهُ بهَا وَجْهَهُ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ”.
  • قال الألباني في السلسلة الصحيحة: عن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  “إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة  فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها”.
  • أخرج الإمام مسلم في صحيحة بسنده عن النبي صلّ الله عليه وسلم أنه قال “يغرس مُسْلِمٌ غَرْسًا وَلاَ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلَ مِنْهُ إِنْسَانٌ وَلاَ دَابَّةٌ وَلاَ شيء إِلاَّ كَانَتْ لَهُ صَدَقَةٌ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما بعث الله نبيًا إلا رعى الغنم، فقال أصحابه وأنت فقال نعم كنت أرعاها على قراريط لأهاليلي مكة”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا إجابة تساؤل هو تطبيق ما تعلمه المسلم هو معنى العمل ، ولقد حثنا الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم على العمل، حيث قال تعالى: “مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ “، وقال النبي صلّ الله عليه وسلم قال:  “إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها”.

20 مشاهدة