يحد المملكة العربية السعودية من الغرب

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر 2020 , 20:12 - آخر تحديث : 16 يناير 2021 , 03:01
يحد المملكة العربية السعودية من الغرب

ماذا يحد المملكة العربية السعودية من الغرب من الأسئلة الجغرافية الهامة، والتي تساعد في معرفة كافة التفاصيل عن الحدود الجغرافية للمملكة، والتي تمتلك حدود طويلة سواء بحرية أو برية والتي سنتحدث عنها.

حدود وموقع المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، تشغل أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، بمساحة تقدر بنحو 2.000.000 كيلومتر مربع، تمتلك المملكة تضاريس متنوعة للغاية بسبب اتساع مساحتها الكبيرة، كما يختلف المناخ في كافة مناطق بسبب اختلاف تضاريسها، وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوى المداري.

ومناخ المملكة بشكل عام قاري حار في فصل الصيف، بارد في الشتاء، وأمطار المملكة شتوية ويعتدل المناخ بشكل كبير على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، بينما يكون الصيف في مناطقها الوسطي حار وجاف وشتاؤها بارد جاف.

يمكنك التعرف على المزيد بخصوص ذلك من خلال مراجعة مقالنا عن تضاريس المملكة العربية السعودية.

يحد المملكة العربية السعودية من الغرب

نأتي لإجابة سؤال يحد المملكة العربية السعودية من الغرب؟ والذي يبحث عنه الكثير من الطلاب بداخل المملكة للحصول على معلومات حول جغرافيا المملكة، والإجابة هي:[1]

  • البحر الأحمر.

حيث لا يوجد شئ على حدود المملكة العربية السعودية من الغرب، سوى البحر الأحمر وتمتلك المملكة سواحل مائية طويلة على البحر، والتي يتم الاستفادة منها بشكل كامل.

حدود المملكة البرية والبحرية

تمتلك المملكة العربية السعودية، العديد من الحدود البرية والبحرية، نظراً لمساحتها الكبيرة والتي تصل إلى أكثر من 2 مليون كم مربع، ويحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشرق الخليج العربي، وتمتلك المملكة حدوداً برية مع الإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالاً مع دولة الكويت والعراق والأردن، ومن الجنوب حدوداً مع اليمن وسلطنة عمان.

جغرافية المملكة العربية السعودية

تنوعت المعالم الجغرافية بشكل كبير بداخل المملكة العربية السعودية؛ بسبب طبيعة التطورات المناخية والجيولوجية المؤثرة بشكل كبير فيها، ومن المعالم الجغرافية المنتشرة في المملكة هي الأودية والرمال والهضاب والجبال والسهول، ويغطي سهل تهامة كافة الأراضي الممتدة من البحر الأحمر بطول سواحل المملكة، وتوجد جبال السروات شاهقة الارتفاع في شرق المملكة، والتي نتج عنها العديد من الأدوية، ومنها:

  • وادي الرمة.
  • وادى تثليث.
  • وادي جازان.

بينما تقع في جهة المملكة الشرقية هضبة نجد، والتي تعد أحد أكبر هضاب المملكة والتي تنتهي في شرقها صحراء الصمان، وفي الجنوب يوجد وادي الدواسر.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقال يحد المملكة العربية السعودية من الغرب والذي احتوي على العديد من المعلومات حول الحدود الخاصة بالمملكة والجغرافيا المتنوعة بداخلها.

المراجع

  1. ^ www.stats.gov.sa , معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية , 02/12/2020
487 مشاهدة