يطلق لفظ الصحابي على كل من

كتابة سندس - تاريخ الكتابة: 21 يونيو 2021 , 09:06 - آخر تحديث : 21 يونيو 2021 , 08:06
يطلق لفظ الصحابي على كل من

يطلق لفظ الصحابي على كل من، هو عنوان هذا المقال، والذي سيتمُّ فيه بيان تعريف الصحابيِّ، كما سيتمُّ بيان حقوقهم على المسلمين، ثمَّ سيتمُّ بيان فضلهم في القرآن الكريمِ حيث سيتمُّ ذكر الآيات الواردة فيهم، ثمَّ سيتمُّ ذكر فضلهم في السنة النبوية حيث سيتمُّ ذكر الأحاديث الواردة في ذلك.

يطلق لفظ الصحابي على كل من

إنَّ لفظة الصحابي تُطلق على كلَّ من لقي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وآمن به ومات على الإسلام،[1] وبهذا التعريف يخرج من آمن بالنبيِّ ولم يلقاه، ومن لقيه ولم يؤمن به، ومن أسلم إسلامًا ظاهرًا ولم يؤمن بقبله، ومن لقي النبيِّ وآمن به ثمَّ ارتدَّ عن الإسلام.[2]

شاهد أيضًا: تفسير الأرواح جنود مجندة ما تشابه منها ائتلف وما تشابه منها اختلف

حقوق الصحابة

إنَّ لصحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عددًا من الحقوق، وفي هذه الفقرة من مقال يطلق لفظ الصحابي على كل من، سيتمُّ ذكر هذه الحقوق، وفيما يأتي ذلك:[3]

  • الاعتراف بما ثبت في نصوص الشريعة من فضلهم وفضائلهم.
  • محبتهم، والثناء عليهم بالألسن، وتحبيبهم إلى الأمة، وحظِّها على حسن التأسي بهم.
  • الاعتقاد بأنهم خلفاء النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد موته في الأمة، في العلم والعمل، والدعوة والأمر والنهي، والجهاد، والأخلاق، والتلقي عنهم، وحسن التأسي بهم لكمال علمهم وإيمانهم، وعملهم ونصيحتهم، وجهادهم ورحمتهم بالأمة، وشدتهم وغلظتهم على أعداء الملة، وأهل النفاق والبدعة.
  • الترحم عليهم، والاستغفار والدعاء لهم، تطبيقًا لقوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}.

شاهد أيضًا: من هو أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم

فضل الصحابة من القرآن الكريم

وردت عدة آياتٍ في القرآن الكريم تبيِّن فضل الصحابة، وفي هذه الفقرة سيتمُّ ذكرها، وفيما يأتي ذلك:

  • قال تعالى: {وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ}.
  • قال تعالى: {لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ. وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ. وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ}.

شاهد أيضًا: من هو أول جبار في الأرض لعنه الله

فضل الصحابة في السنة النبوية

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبيِّن فضل صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفي هذه الفقرة من مقال يطلق لفظ الصحابي على كل من سيتمُّ ذكرها، وفيما يأتي ذلك:[4]

  • عن أبي بردة عن أبيه -رضي الله عنه- قال: صَلّيْتُ المغرب مع رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ثم قلنا لو جلسنا حتى نصلّي معه العشاء قال فجلسنا فخرج علينا فقال: “ما زلتم ههنا، قلنا: يا رسولَ الله صلَّينا معك المغرب ثم قلنا نجلسُ حتى نصلي معك العشاء، قال: أحسنتم أو أصبتم، قال: فرفع رأسهُ إلى السماء وكان كثيراً ما يرفع رأسه إلى السماء فقال: النجوم أَمَنَةُ السماءِ، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأُمَّتي فإذا ذهب أصحابي أتى أُمَّتي ما يوعدون”.
  • عن أبي سعيد -رضي الله عنه- عن النَّبيّ صلى الله عليه وسلم قال “يأتي على الناس زمانٌ يغزو فئام من الناس فيقال لهم: فيكم مَنْ رأى رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ فيقولون: نعم، فيفتح لهم، ثم يغزو فئامٌ مِنَ الناس فيقال لهم: فيكم مَنْ رأى مَنْ صحِب رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ فيقولون: نعم، فيفتح لهم، ثم يغزو فئام من الناس فيقال لهم: هل فيكم مَنْ رأى مَنْ صَحِبَ مَنْ صَحِبَ رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فيقولون نعم فيفتح لهم”.
  • عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: سُئِلَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أي النَّاسِ خير؟ قال “أقراني ثم الذين يلونَهم ثم الذين يلونهم، ثم يجيءُ قومٌ تبدر شهادةَ أحدهم يمينه وتبدر يمينه شهادته”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: “خَيْر أُمَّتي القرن الذي بُعثتُ فيه، ثم الذين يلونهم”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم “لا تَسُبُّوا أَصحابي، فو الذي نفسي بيده لو أَنَّ أَحدكم أَنفق مثل أُحُدٍ ذهباً ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفه”.

شاهد أيضًا: من هو أول وزير في الإسلام

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّ فيه بيان الإجابة على سؤال يطلق لفظ الصحابي على كل من ؟ كما تمَّ بيان فضل الصحابة في القرآن الكريم والسنة النبوية، كما تمَّ ذكر حقوقهم.

المراجع

  1. ^ islamway.net , الصحابة والتابعون.. تعريف وبيان - تعـريف الصحابي لغة واصطلاحًا , 20/6/2021
  2. ^ alukah.net , منزلة الصحابة في الدين , 20/6/2021
  3. ^ alukah.net , منزلة الصحابة في الدين , 20/6/2021
  4. ^ dorar.net , ثانيا: الأدلة على فضل الصحابة من السنة , 20/6/2021
71 مشاهدة