يوصف بها من تتوفر لديهم مهارات، ولا تتوافق لهم فرص عمل

كتابة نور محمد -
يوصف بها من تتوفر لديهم مهارات، ولا تتوافق لهم فرص عمل

يوصف بها من تتوفر لديهم مهارات، ولا تتوافق لهم فرص عمل، ما نتحدث عنه في هذا الموضوع يصف في الحقيقة واحدة من الظواهر الاقتصادية الهامة والمؤثرة في أي مجتمع من المجتمعات، وهي تؤثر بشكل مباشر على الأشخاص المتواجدين في هذا المجتمع، سواء من الناحية الاجتماعية أو الاقتصادية وغيرها من الجوانب الأخرى.

يوصف بها من تتوفر لديهم مهارات، ولا تتوافق لهم فرص عمل

يعبر هذا الوصف عن ما يُعرف بالبطالة ويوصف بها من تتوفر لديهم مهارات، ولا تتوافق لهم فرص عمل، فالعمل هو الركيزة الرئيسية في الحياة، وبدونه لا يتمكن من اكتساب الدخل الكافي له ولأسرته لسد متطلباتهم واحتياجاتهم المعيشية، حتى ولو كان هذا الشخص قادراً على العمل ولكنه لا يجده، وعلى ذلك لا يمكن تعميم هذا المصطلح على بعض الأشخاص والفئات كالمسنين والتلاميذ والمتعاقدين على سبيل المثال، وأيضاً على من يعملون أعمال مؤقتة.

أسباب البطالة

تتعدد أسباب البطالة ولكنها تنحصر في الأسباب التالية:

  • قلة فرص العمل والوظائف المتوفرة.
  • زيادة معدلات العمالة الوافدة.
  • كثرة أعداد الراغبين في الحصول على فرص عمل.
  • انتشار المعارك والحروب والأوبئة.

شاهد أيضًا: حلول البطالة الضمان .. رابط منتديات حلول البطالة قسم الضمان الاجتماعي

أنواع البطالة

يوجد أكثر من نوع من البطالة ونذكر منها ما يلي:[1]

  • البطالة الهيكلية: وهي التي تحدث نتيجة التغير في هيكل الطلب على السلع والمنتجات أو زيادة التقدم التكنولوجي، أو انتقال الصناعة ذاتها لدولة أخرى تتوفر بها شروط انتاجية أعلى.
  • البطالة الدورية: وهي المرتبطة بدورة رأس المال الذي يتعرض للتوسع أو الانكماش تبعاً للازدهار والتوسع الاقتصادي أو التعرض لأزمات اقتصادية.
  • والبطالة المقنعة: وهي أن يكون عمل يمارسه الشخص ولكنه عبارة عن عمل مؤقت أو ثانوي لا يدر له القدر الكافي من المال لمتطلبات المعيشة.
  • البطالة الاحتكاكية: ونقصد بها التوقف بشكل مؤقت عن العمل في سبيل الاستعداد للانتقال لعمل آخر، أو البحث عن فرصة أخرى للعمل، أو التوقف بسبب الدراسة.
  • البطالة السلوكية: والمقصود بها الوظائف المرتبطة بنظرة اجتماعية معينة، حيث يعزف الأشخاص عن العمل بهذه الوظائف بسبب هذه النظرة الدونية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن البطالة يوصف بها من تتوفر لديهم مهارات، ولا تتوافق لهم فرص عمل، كما تعرفنا أيضًا على أهم أسباب البطالة وكذلك العوامل التي تكون مؤشر رئيسي للبطالة، والأنواع المتعددة لها.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , Reading: Types of Unemployment , 22\05\2022
105 مشاهدة