أجمل مدن أسبانيا السياحية

أجمل مدن أسبانيا السياحية

أجمل مدن أسبانيا السياحية ، مما لا شك فيه أن أسبانيا من أعرق الدول الأوروبية، وهي تزخر بالمواقع التاريخية، والثقافية، والطبيعية، التي جعلتها واحدة من أبرز المناطق السياحية في العالم، حيث تصنّف في المرتبة الثالثة عالميًا، من حيث السياحة، إذ يقصدها سنوياً أكثر من 75 مليون سائح. ناهيك عن أن فنادق ومنتجعات اسبانيا، هي الأعلى تقييمًا في خدماتها وفي معايير الجودة والنظافة الأفضل على مستوى العالم. وفي مقالتنا هذه في موقع محتويات، سنتعرف ما هي اشهر المعالم السياحية في اسبانيا؟ وما هي أهم مدن إسبانيا؟ بالإضافة إلى مجموعة معلومات عن اسبانيا.

موقع اسبانيا

من يتابع خريطة اسبانيا، يجد أنها تقع في جنوب غرب القارة الأوروبية وهي من دول حوض البحر الأبيض المتوسط. كما وتجاورها من جهتها الغربية البرتغال، ومن الجنوب يحدها جبل طارق، ومن جهتها الشمالية الشرقية، فتحدها فرنسا. أما من جهتها الشمالية الغربية فتطل على المحيط الأطلسي. بينما وتقدر مساحة أسبانيا بحوالي 504.782 كيلو متراً مربعاً. [2]

أجمل مدن أسبانيا السياحية

أجمل مدن أسبانيا السياحية، وأكثرها زيارة تقع في منطقة كاتالونيا. كما وتعد كل من مدن مدريد، برشلونة، ملقا، اشبيلية، ماربيا، وغرناطة، وقرطبة، وماربيا، من أجمل مدن العالم، والسبب الرئيس يعود إلى موقع اسبانيا الجغرافي، الذي منح مدنها طبيعة آسرة، وبالإضافة إلى المعالم العمرانية التي تضمها، التاريخية منها والحديثة. بالإضافة إلى طبيعة مناخها اللطيف كونها تطل على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. واهتمام الدولة بالمرافق السياحية كون القطاع السياحي، هو الداعم الأكبر للاقتصاد الإسباني. [1] [2]

شاهد أيضًا: السياحة في فورتسبورغ

السياحة في مدريد أجمل مدن أسبانيا

تعدّ عاصمة اسبانيا مدريد، من أجمل مدن أسبانيا السياحية، حيث تضم العديد من القصور، والمتاحف، والمتنزهات، والفنادق. كما وتعد الوجهة الأولى التي يقصدها العديد من السياح في رحلتهم إلى أسبانيا. كذلك وتزخر بالمطاعم، والمقاهي، وهي مدينة الاقتصاد والأعمال والثقل في البلاد. بينما من اهم معالم السياحة في مدريد: [1]

  • ملاهي وارنر بروس: وتقع جنوبي مدريد وتبعد عن مركز المدينة مسافة ثلاثين كيلو مترًا.
  • متحف ديل برادو الوطني: وهو من أقدم الأماكن السياحية في مدريد، حيث يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر. كما ويحتوي على العديد من الأعمال واللوحات الفنية، لأهم رواد الفن العالميين في القرنين الثاني عشر، والتاسع عشر الميلادي. الخاصة بالفن الأوروبي.
  • متحف رينا صوفيا أو متحف الملكة صوفيا المركزي للفنون: وفيه العديد من الأعمال الفنية القديمة، والمعاصرة. كما أن الطابقين الأولين بالمتحف، مجهزان للمعارض التي تُقام بشكلٍ دوري على مدى العام. بينما الطوابق المتبقية، فتعرض فيها التحف والأعمال الفنية التي تعود للعديد من الفنانين العالميين أمثال: بيكاسو، وميرو، وسلفادور دالي، وفرانسيس بيكون.
  • حديقة ريتيرو: التي تمتد على مساحات شاسعة. كما وتضم العديد من الأنشطة الترفيهية، لقضاء أمتع الأوقات في أحضان الطبيعة الخلابة.
  • ساحة بلازا دي سيبيليس: وهي من أجمل وأروع ساحات اسبانيا، وتضم العديد من المباني جميلة التصاميم المعمارية، ذات الطابع الكلاسيكي الحديث.
  • بلازا مايور مدريد: كما وتعرف باسم (الساحة الكبرى في مريد)، وتقع وسط المدينة، وتضم العديد من المطاعم الاسبانية والمقاهي.
  • ساحة بويرتا ديل سول: وتقع وسط مدريد، وتضم العديد من المباني، ذات التصميم المعماري المتميز. كما وتتوسطها التماثيل التي تجذب الزوار. بالإضافة إلى العديد من المحلات التجارية العالمية. وتعد من أهم المعالم السياحية في إسبانيا وتحفة رائعة.
  • شارع غران فيا: وهو من أشهر الشوارع الصاخبة في مدريد، ويعود إلى عام 1910 م، وتقع فيه مجموعة كبيرة من المطاعم، والمحلات التجارية.
  • القصر الملكي: الذي يتميز بفخامته وتصاميمه الرائعة. كما ويحاط بالعديد من الحدائق الغناء. في حين يضم القصر نحو 2500 من الغرف الملكية.
  • الحديقة النباتية الملكية: وتقع في قلب العاصمة، أمام متحف برادو، في ميدان موريو. كما وتقدر مساحتها الكليّة بنحو 8 هكتار.
  • حدائق ساباتيني: هي جزء من القصر الملكي في مدريد.

السياحة في برشلونة أجمل مدن أسبانيا

تعد برشلونة عاصمة إقليم كاتالونيا، أجمل مدن أسبانيا السياحية، وتقع على ساحل البحر الابيض المتوسط، وتحيط بها سلسلة جبال كويسرولا، ومن أهم الأماكن السياحية في برشلونة: [1]

  • البلدة القديمة: وتزخر بالمعالم التاريخية، وفيها شارع الرامبلا، الشهير بمحلاته التجارية الراقية، وبمطاعمه، وبالحي القوطي، الذي ما زال يحافظ على طابعه القديم منذ العصور الوسطى، والعصور الرومانية.
  • كنيسة ساغرادا فاميليا (العائلة المقدسة): وهي كنيسة كاثوليكية رومانية ضخمة شهيرة، وهي مدرجة على قائمة اليونسكو، لحفظ مواقع التراث العالمي. والتي ابتدأت أعمال بنائها منذ سنة 1882 م. وهي لازالت إلى يومنا هذا غير مكتملة.
  • شارع لا رامبلا: المعروف بشارع رامبلاس، ويقع في قلب برشلونه، وهو الشارع التجاري الأشهر في المدينة.
  • حديقة جويل: وهي مجمّع حدائق، التي يتراوح تاريخ إنشاءها لما بين عاميّ 1900 م – 1914م. كما ويضمّ تحفاً معمارية فريدة، من تصميم المهندس المعماري الكاتالوني الشهير أنتوني غاودي.
  • حديقة برشلونة النباتية: وتقع على هضبة مونتجويك، وتحتوي على أنواع من النباتات النادرة، والتي قد تم جلب بعضها من عدة بلدان.
  • الحي القوطي: وهو من أقدم أحياء برشلونة التاريخية. كما ويحرص كثيرون على زيارته، للتعرف على طبيعة شكل حياة (القوط)، من خلال التجول في الأزقة القديمة، وأبنيتها التي تعود إلى القرن العاشر للميلاد.
  • حديقة متاهة هورتا: وتقع عند تقاطع هورتا جويناردو. وهي أقدم الحدائق في برشلونه.
  • حديقة حيوان برشلونة: وتقع في إقليم كاتالونيا، في منطقة سيوتاديلا.
  • ساحة كاتالونيا: وتعتبر قلب مركز المدينة. كما وتربط قسميّ المنطقة، القديمة منها والحديثة.
  • ملعب كامب نو: ما أن يتم ذكر اسم برشلونة إلا وتبادر إلى الذهن، فريق برشلونة الرياضي لكرة القدم. وملعب كامب نو يستضيف على أرضه هذا الفريق العريق وكل مبارياته، حيث يستقطب عشاق كرة، من مشجعي فريق برشلونة الرياضي.
  • قصر بالاو غويل: الذي تم إدراجه في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، ويعد تحفة فنية كاتالونية، بكل معنى الكلمة، وقد صممه المهندس المعماري أنطونيو غودي، بين عامي 1886 م – 1888 م. وكان يستخدم في الماضي، لتسلية كبار الضيوف من الطبقات المجتمعية الرفيعة.
  • متحف تاريخ برشلونة: ويؤرشف هذا المتحف لتاريخ برشلونة من الحقبة الرومانية، إلى يومنا الحاضر، ويتميز بتصميمه كقصر كبير على الطراز المعماري القوطي، وهو مؤلف من 3 طوابق ويقع بالقرب من كنيسة لاسو، في منطقة باري القوطية.

شاهد أيضًا: كم تكلفة السياحة في جورجيا لمدة اسبوع

السياحة في ماربيا أجمل مدن أسبانيا

من أجمل مدن أسبانيا السياحية ماربيا (ماربيلا)، وهي تقع بين ملقا ومضيق جبل طارق. بينما وتتميز بمناخها المعتدل طيلة فصول السنة، وبطبيعتها الساحرة. كما أنها إحدى مدن إسبانيا الساحلية التي لها مكانة خاصة عند السياح العرب الذين يضعون منتجع ماربيا في قائمة أولوياتهم في السفر الى اسبانيا. ومن يود التعرف على السياحة في اسبانيا بالصور، سرعان ما سيلحظ أن ماربيا ومعالمها، من اهم الاماكن السياحية في اسبانيا والتي منها: [1] [2]

  • البلدة القديمة: وتعرف باسم كاسكو أنتيغوا، وهي غنية بإرثها التاريخي، الذي يشهد إلى يومنا هذا على الحضارة الأندلسية فيها.
  • ميناء بويرتو بانوس خوسيه: وهو من أبرز أماكن الترفيه في المدينة، إذ ينظم رحلات بحرية باليخوت التي تعد تجربة رائعة، وفيه السيارات الفخمة، والمقاهي، التي يمكن استئجار إحداها، وتتوزع فيه المطاعم والمقاهي ومراكز التسوق الكبرى.
  • بلازا دي لوس نارانخوس: وتلقب بقلب ماربيا النابض، وهي ساحة كبيرة محاطة بالأروقة والحارات والأزقة، المليئة بأشجار البرتقال من كل اتجاهاتها.
  • حديقة ألاميدا: وهي واحدة من أبرز وأجمل مجموعة من الحدائق الكثيرة، المنتشرة في ماربيا.
  • الشواطئ في ماربيا: لأن ماربيا مدينة ساحلية، فشواطئها تعد من أجمل الشواطئ في إسبانيا والعالم، حيث تتميز بجمال رمالها الذهبية، والنظيفة وبمياهها الصافية التي يستمتع بالسباحة فيها السياح، ويمارسون إحدى الرياضات بالإضافة إلى الغوص والصيد.
  • قلعة سهيل: التاريخية وهي من القلاع الأثرية الجميلة جدا، والتي أمر ببنائها عبد الرحمن الثالث، في أيام حكم المسلمين للأندلس. في حين يعود بنائها إلى عام 956 م.
  • سان بيدرو دي الكانتارا: وهي بلدة رائعة الجمال، تقع غرب مدينة ماربيا اسبانيا وتبعد عنها بحوالي عشرة كيلو متراً، في سهل خصب يحمل نفس اسمها.
  • أرميتا ديل سانتو كريستو: الذي يعود بناؤه إلى القرن الخامس عشر الميلادي، والذي تمت توسعته في القرن الثامن عشر الميلادي، حيث يتألف من برج رباعي الشكل وسقفه من السيراميك والزجاج.

السياحة في إشبيلية

كانت إشبيليا فيما مضى عاصمة الأندلس، وتضم مزيجاً حضارياً مميزاً، تختلط فيه الثقافة الإسبانية مع الثقافة المغربية في شمال إفريقيا. كما تعد من أجمل مدن أسبانيا السياحية، وتقع في جنوبي إسبانيا، وتتميز بطابعها العمراني القديم، حيث تضم العديد من المعالم الإسلامية. ومن أجمل الأماكن الموصى بزيارتها في إشبيليا: [1] [2]

  • قصر المورق التاريخي: وقد بناه العرب المرابطون في أواخر الألفية الأولى، وبعد سقوط حكم الدولة الإسلامية في الأندلس، عمل الإسبان على تطويره وتحديثه، فأصبح رمزًا لمدينة اشبيلية.
  • منطقة سانتا كروز: وتقع شرقي مدينة إشبيليا، على حدود نهر الوادي الكبير. كما ويعود تاريخ المنطقة إلى فترة الحكم الإسلامي في الأندلس.
  • متروبول الشمسية الملونة: ويقع في ساحة البلدة القديمة في إشبيلية. كما وتم تدشينه في عام 2004 م، وهو تحفة فنية رائعة التصميم.
  • حديقة ماريا لويزا: وتقع على مقربة من مركز مدينة اشبيليا، وهي تمتد على طول نهر الوادي الكبير، وتشتهر بمناظرها الطبيعية الرائعة، وتعد محمية طبيعية تضم العديد من الطيور كالحمام، والبط والبجع، والببغاء.
  • برج الخيرالدا: وهو مئذنة الجامع الكبير، من أيام الموحدين أثناء الحكم الإسلامي للأندلس.
  • قصر كاسا دي بيلاتوس: ويطلق سُكان إشبيليه على القصر، اسم قصر الأندلسيين. حيث بني في أوائل القرن الثالث عشر، ويقع على نهر الوادي الكبير، جنوبي إسبانيا. وفيه برج مراقبة عسكري. كما ويعود بناؤه إلى عهد الخلافة الموحدية. واستخدم كسجن في العصور الوسطى، وسياج أمني لحماية المعادن الثمينة التي كانت تحمّلها السفن القادمة من أمريكا الجنوبية، ومن الهند. وقد تحوّل البرج اليوم إلى متحف للفن المعماري الإسلامي، ويحتوي على بعض المعدات البصرية الأثرية، من العصور الوسطى التي استخدمتها البحرية الاسبانية في اكتشاف الأمريكتين. كذلك ويضم المتحف نماذج للسفن القديمة، الشهيرة التي استخدمها الإسبان في تلك الرحلات، في القرن الخامس عشر، وبعض الأسلحة والمدافع من القرن السابع عشر.

السياحة في ملقا

ملقا هي إحدى أقدم مدن اسبانيا وأجمل مدنها السياحية، ويعود تأسيسيها إلى أيام الفينيقيين، وتوالى على حكمها الرومان، ومن بعدهم المسلمون. وتقع على ساحل كوستا ديل سول، وتتميز بغناها التاريخي والثقافي، وبمناخها المعتدل. كما وتعد ثاني أهم ميناء بحري في اسبانيا، بعد مدينة برشلونة. ومن معالمها: [2]

  • قلعة قصبة ملقا: وتقع هذه القلعة على تلة في وسط مدينة مالقة، وتطل على الميناء. وبناها المسلمون في القرن الحادي عشر الميلادي. وهي من أجمل الحصون الأندلسية.
  • المسرح الروماني: ويقع في الجزء الغربي من المدينة، وكان مدفوناً تحت الأرض لعدة قرون، قبل أن يتم التنقيب عنه واكتشافه في عام 1951 م.
  • كهف نرخا: وهو عبارة عن سلسلة من الكهوف، تمتد على طول 5 كيلو متراً، ويضم تشكيلات صخرية بديعة وصواعد ونوازل رائعة الأشكال، تكونت بفعل المياه المتساقطة من سقف الكهف.
  • قلعة جبل المنارة: ويعود بناؤها إلى الخليفة عبد الرحمن الثالث، في القرن العاشر الميلادي.

السياحة في غرناطة

غرناطة تعد من أجمل مدن أسبانيا السياحية، والتاريخية، وهي مدينة جبلية تقع على سفوح جبال سييرا نيفادا، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 700 متر فهي. وتضم العديد من المعالم الاسلامية البارزة كالأبنية، والشوارع المرصوفة بالحجارة. ومن أهم معالمها:

  • قصر الحمراء: وهو قصر أثري، يعود بناؤه إلى عام 889 م. وقد كان فيما مضى حصناً منيعاً، بعدها تم تحويله إلى قصر ملكي ليوسف الأول سلطان غرناطة.
  • حي البيازين: وهو من أحياء الأندلس القديمة، ويقصده الكثير من السياح للتعرف على معالمه التاريخية، وشوارعه الضيقة، والأبنية الجميلة، وهذا الحي مدرج على قائمة منظمة اليونسكو لحفظ مواقع التراث العالمي.
  • منتزه العلوم: وهو وجهة مميزة للعوائل، حيث يجمع بين المعرفة والترفيه، فهو متحف علمي يقصده الكثير من الزوار، من مختلف الأعمار. كما ويشغل المتحف مساحة تقدر بـنحو 70 ألف متر مربع، وهو أول متحف من نوعه في إسبانيا.
  • منتزه سيرا نيفادا الوطني: هو أشهر المنتزهات الوطنية في مدينة غرناطة، وجزء من محمية طبيعية، تضم العديد من الأنهار والبحيرات، والجبال المكسوة بالثلوج. وهو موئل للعديد من الحيوانات، التي تعيش في البيئة الجبلية.

السياحة في جزر الكناري

جزر الكناري أجمل مدن أسبانيا السياحية، ذات المناظر الطبيعية المتفردة، التي تسحر الألباب، وتتميز بمناخها المعتدل طيلة أيام السنة. كما وفيها العديد من المواقع المدرجة على قائمة اليونيسكو لحفظ التراث العالمي، وفيها ثالث أطول البراكين في العالم، ولتميّز أماكنها الترفيهية، يقصدها سنوياً أكثر من 12 مليون سائح، ومن أبرز معالمها: [1] [2]

  • جزيرة إيل هييرو: وتعتبر محمية طبيعية عالمية على المحيط، وهي مدرجة على قائمة اليونيسكو لحفظ التراث، وتتميز بشواطئها الخلابة، كشاطئ إيل غولفو. وهي من اجمل جزر كناري.
  • جزيرة فويرتيفنتورا: وهي ثاني أكبر جزر كناري وأقدمها، وهي من المحميات الطبيعية، وتضم مباني بناؤها يعود إلى العصور الوسطى. كما وتقع فيها حديقة بالميتوس للطيور، ومنارة ماسبا لوماس.
  • وجزيرة لا غوميرا: وهي من اجمل مناطق السياحة في جزر الكناري. كذلك ويقع فيها متنزه غاراجوناي الوطني المدرج في عام 1986 م، على قائمة اليونيسكو لحفظ المواقع التراثية العالمية، والذي تقدر مساحته بحوالي 40 كيلومترًا مربعًا من مساحة الجزيرة.

السياحة في قرطبة

من ضمن أجمل مدن أسبانيا السياحية مدينة قرطبة. لعلها من أقدم وأعرق مدن إسبانيا، وأشهرها في العصر الروماني والإسلامي. ويبدو ذلك واضحاً من معالمها، ففيما مضى، كانت تضم أكثر من 600 مسجد، و80 ألف قصر. ناهيك عن الآثار من الحقبة الرومانية. في الواقع وتشير الدراسات أن قرطبة مليئة بالكنوز الأثرية، التي لم تكتشف بعد. ومن معالمها الأثرية: دار الروضة، ومدينة الزهراء، المعبد والضريح الروماني، الحي اليهودي، الناعورة، قلعة كالاهورا الإسلامية، وأسوار قرطبة، والحمامات العربية. ومن معالمها السياحية: [2]

  • كاتدرائية وجامع قرطبة: وتعد من أروع المناطق السياحية في إسبانيا وتشهد على الفترات التاريخية والثقافية التي عاشتها البلاد.
  • قصر قرطبة أو قصر الملوك المسيحيين: وهو أشهر معالم مدينة قرطبة العتيقة، إذ يرجع تاريخه إلى القرن الثامن الميلادي. كما وكان منذ قرن ونصف، مقراً لحكم ملوك وملكات الإسبان. قبل تحويله إلى قلعة الحكم المغربية، إبان الفتح الإسلامي لقرطبة ثم تحول إلى سجن، لينتهي به المطاف حالياً، بأن تم تحويله إلى متحف، يحتوي على العديد من الكنوز والتحف الخاصة بالملوك، واللقى الأثرية. بينما تحيط بساحته الخلفية الحدائق والنوافير البديعة. في حين يضم في زواياه على تصميمات هندسية معمارية من الطراز الإسلامي.
  • الجسر الروماني في قرطبة: وهو من الآثار التي مازالت باقية إلى يومنا هذا، من الحقبة الرومانية، في البلاد.

شاهد أيضًا: تكلفة السياحة في موريشيوس

الفنادق في اسبانيا

في سياق عرضنا لأجمل مدن أسبانيا السياحية، فمن الطبيعي أن تتعدد فيها الفنادق والمنتجعات، والتي نذكر منها على سبيل المثال: فندق كاتالونيا أتوتشا في مدريد، و فندق غران بورتو بانوس، و بونتي رومانو، وفندق غولف وسبا ومنتجع ماربيا كلوب، و فيلا بادييرنا بالاس جي إل، وفنسي سيلاكسيون استريلا ديل مار، كذلك وفندق وسبا لو مونتيروس ماربيلا، وأماري ماربييا بيتش،وفندق بوتيكي وسبا فينتشي سيليثيون ألاسا. بوتيكي كلاود، وفندق فينتشي مالقا، وهوليداي إن إكسبرس، وفندق يورو ستارز أراغواني، وهيرادورا. كذلك ومن أبرز الأسواق في اسبانيا: سوق مارينا بانوس، وبلاثا مايور، الذي تنتشر فيه المطاعم الاسبانية والمقاهي. كما وفيه دار عروض للأفلام السينمائية. [1] [2]

من كل ما سبق نكون قد استعرضنا ما هي أجمل مدن أسبانيا السياحية، التي يقصدها سنوياً عشرات الملايين من السياح، من مختلف دول العالم. لاسيما أولئك الذين يخططون للسياحة المترفة، والفخمة في ربوع بقعة فريدة لا تُنافس، وتحديداً في ماربيا، مهما ارتفعت تكاليفها، من أثرياء العالم والمشاهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *