أحد الوصايا الأربعة العظيمة في سورة العصر

أحد الوصايا الأربعة العظيمة في سورة العصر

أحد الوصايا الأربعة العظيمة في سورة العصر ما هي؟ حيث أن عدد سور القرآن الكريم يبلغ ١١٤ سورة، كل سورة من تلك السور تحتوي على عدد كبير من الوصايا والأحكام والفضائل التي يجب أن يتحلى بها العبد، ولقد كان يحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الالتزام تلك الوصايا، وهو يُبين لنا ويُفسر لنا معاني الآيات.

أحد الوصايا الأربعة العظيمة في سورة العصر

ورد في سورة العصر العظيمة أربع وصايا عظيمة، وتلك الوصايا هي:

  • الإيمان بالله تعالى.
  • العمل الصالح.
  • التواصي بالحق.
  • الصبر.

حيث قال الله سبحانه وتعالى في تلك السورة العظيمة: “وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ، وأن الله تعالى قال في سورة العصر أن الإنسان سواء كان ذكرًا أو أنثى يكون خاسرًا في الدنيا والآخرة خسارة محققة، كما يُعتبر أيضًا من المفلسين إن لم يفعل بوصية الله سبحانه وتعالى في السورة الكريمة وهي الإيمان بالله تعالى، والالتزام بفعل كل ما يعد من قبيل العمل الصالح، والتواصي بالحق، والصبر.

  • أولًا الإيمان بالله تعالى: يكون بالإيمان بالله تعالى وصفاته وكتبه ورسله والملائكة والحساب والبعث والجنة والنار، وبكل ما أنزله الله تعالى عن طريق أنبيائه ورسله.
  • ثانيًا العمل الصالح: ويكون العمل الصالح بالإكثار من الصيام وصلاة النوافل وصلة الرحم والتصدق والإكثار من ذكر الله تعالى والتبسم في وجه الناس وقراءة القرآن الكريم، وما إلى ذلك من قبيل الأعمال الصالحة.
  • ثالثًا التواصي بالحق: لقد ذكر التواصي بالحق في موضعين من القرآن الكريم، في سورة البلد حيث قال الله تعالى: “وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ” وفي سورة العصر، حيث قال الله تعالى: “وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ” والتواصي بالصبر يكون بعد صلاح العبد والقيام بصالح الأعمال، وما جاء في سورة العصر كان مجملًا، وتم تفسيره في سورة البلد.
  • رابعًا الصبر: أي الصبر على ما يبتلي الله به عباده، والصبر على إقامة الحق.

شاهد أيضًا: أقسم الله تعالى في سورة العصر

ما هو فضل سورة العصر

تعد سورة العصر مكية النزول، وتبلغ من الآيات ثلاثة، وتعد من سور الجزء الثالث في المصحف الشريف، حيث أنها هي السورة ١٠٣ من ترتيب سور المصحف، وسُميت بسورة العصر نسبة اما تبدأ به من قسم بالعسر، ولم يتم ذكر لفظ الجلالة في السورة قط، وعدد كلماتها أربعة عشر كلمة، كما أن عدد الحروف يبلغ سبعين حرف.

يبلغ كل من فضل وأهمية سورة العصر منزلة مرتفعة وبالغة، وذلك ما قاله السلف الصالح، وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يلتقيان إلا ويقرأ كل منهما سورة العصر قبل أن يسلم كل منهما على الأخر لكي يفترقا، وروي أيضًا عن الطبرسي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأها ختم الله له بالصبر، وكان من أصحاب الحق”.

ورد أيضًا ما روي عن جعفر الصادق قال: “من قرأ (والعصر) في نوافله بعثه الله يوم القيامة مشرقاً وجهه، ضاحكاً سنّه، قريرة عينه، حتى يدخل الجنة” كما أن لقراءة القرآن الكريم الكثير من الأجر والثواب، وترتفع منزلة العبد عن الله تعالى بتلاوته للقرآن الكريم تلاوة صحيحة، وبحفظه له.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن أحد الوصايا الأربعة العظيمة في سورة العصر هم، الإيمان بالله تعالى، والعمل الصالح، والتواصي بالحق، والصبر، حيث قال الله سبحانه وتعالى في تلك السورة العظيمة: “إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *