أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة من الأذكار التي إذا ما داوم عليها المُسلم؛ صلُحت حياته، وصار في معيّة الله -تعالى-، ومن كان في معيّة الله؛ فقد ظفر بالثّواب الجزيل والأجر الوفير، فبها تنشرح الصّدُور، وتُغفر الذّنوب، ويقرُب المُسلم من علّام الغُيُوب، وفيما يلي سنتعرّف على أذكار الصّباح والمساء مكتوبة.

وقت أذكار الصباح والمساء

وضع العُلماء أوقاتًا مخصوصةً يُردّد المرء فيها أذكار الصّباح والمساء، فأمّا وقت أذكار الصّباح؛ فيبدأ من طلوع الفجر إلى طلوع الشّمس، وقيل إنه يمتد بانتهاء وقت الضُّحى، وقيل: إنّها تُقال بعد صلاة الفجر أو قبل الصّلاة، وأمّأ وقت اذكار المساء، فهو من بعد صلاة العصر حتى غُروب الشمس، وقيل: إنه يبدا بعد الغروب، وقيل: إنه يبدأ في آواخر النّهار وأوائل الليل، والأمر فيه توسعة، فالأمر محلّ خلاف بين العُلماء، وما دام أن المرء ينتوي على أن يُحافظ على الأذكار؛ حتى يقيه الله السّوء، يأخذ بأيّ من تلك الأوقات، ولكن الأشهر في وقت أذكار الصّباح من طلوع الفجر إلى طُلُوع الشّمس، وأذكار المساء من العصر حتى الغروب.[1]

شاهد أيضًا: ماذا يشرع أن يقرأ بعد انتهائه من الأذكار

أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

هُناك الكثير من الأذكار التي تُقال ضمن أذكار الصّباح والمساء مكتوبة، والتي إذا ما حافظ عليها المرء؛ حظى بالتوفيق من ربّ العباد، ولعلّ من أبرز تلك الأذكار التي تُقال:

  • أصبحنا، وأصبح المُلك لله، والحمد لله، والله أكبر، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له. وإذذا أمسى قال: أمسينا.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، وعلى دين نبيّنا محمّد -صلى الله عليه وسلّم-، وعلى ملّة أبينا إبراهيم حنيفًا مُسلمًا، وما كان من المُشركين.وإذا أمسى قال: أمسى.
  • بسم الله الذي لا يضُرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السّماء وهو السّميع العليم.
  • أعوذ بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق.
  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وابوء بذنبي؛ فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذذُنُوب إلا أنت.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.
  • اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللهم إني  أسأَلُكَ مِن خيرِ هذا اليومِ ومِن خيرِ ما فيه وخيرِ ما بعدَه وأعوذُ بكَ مِن الكسَلِ والهرَمِ وسوءِ العُمُرِ وفتنةِ الدَّجَّالِ وعذابِ القبرِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ.

اقرأ أيضًا: أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

فضل أذكار الصباح والمساء

إن من أفضل القُربات التي يتقرّب بها العبدُ من ربّ العباد أن يذكره، فقد نادى الله -تعالى- على المؤمنين وامرهم أن يذكروه ذكرًا كثيرًا، وأن يُسبّحوه بُكرةً وأصيلًا، وهذه الأذكار تنشرح بها صدُور العباد، ويحافظ على نفسه، ويحمي نفسه من أي سوءٍ قد يحلّ به، كما أنه ينال بفضلها الرّزق الوفير من ربّ العالمين، وذلم مصداقًا لقول الله -تعالى-:” الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، وكذلك الحديث الشّريف الذي روا ابو هُريرة-رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلّم- أنّّه قال:(يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، إنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ، ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ هُمْ خَيْرٌ منهمْ).[2]

شاهد أيضًا: اقصى واقل الكمال عند جمهور اهل العلم

أذكار الصباح مكتوبة

هُناك الكثير من الأذكار التي يُردّدها المُسلم أو المُسلمة عند كُل صباحٍ، والتي من خلالها يُتوّج يومه برضا الله -تعالى-، والمُحافظة على شرعه الله، والبُعد عن ما نهى عنه، ومن أبرز أذكار الصباح:

  • اللهم ما أصبح بي من نعمةٍ، أو بأحدٍ من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشُّكر.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وابوء بذنبي؛ فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذُّنوب إلا أنت.
  • لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيِي ويُميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  • اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم عافني في جسدي، اللهم عافني في بدني، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من الكفرِ والفقرِ وأعوذُ بك من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلا أنتَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرّجال.
  • اللهم إنّي أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيّبًان وعملًا صالحًا مُتقبّلًا.

شاهد أيضًا: اجمل دعاء صباح الخير للاصدقاء والعائلة والاحباب مكتوب وبالصور

أذكار المساء مختصرة

تُردّد الكثير من الأذكار عند حلُول المساء؛ وذلك حتى يُبارك الله هذه الليلة للمُسلم، وحتى يُنعم عليه بالكثير من الخيرات والبركات فيها، ومن أبرز الأذكار التي تُقال عند المساء:

  • أمسينا، وأمسى الملك لله، والحمد لله، والله أكبر، ولا إله إلا الله، أمسينا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، وعلى دين نبيّنا محمد -صلى الله عليه وسلّم-وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفُا مُسلمًا، وما كان من المُشركين.
  • اللهم ما أمسى به من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد، ولك الشّكر.
  • يقرأ آية الكُرسيّ أعظم آية في القرآن الكريم:”للَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”
  • اللهم آمن روعاتي، واستُر عوراتي، وأمنّا من عذاب القبر ومن عذاب النّار، إنّك على كُلّ شيءٍ قديرٍ، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أمسيتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ.

شاهد أيضًا: معنى الله لا اله الا هو الحي القيوم

أذكار النوم

الشريعة الإسلاميّة قد نظّمت حياة الفرد والمُجتمع، وقد جعلت للمُسلم أذكارًا يتلوها ويردّدها قبل النوم، ومن تلك الأذكار أن يقرأ المُسلم سورة المُلك، ويقرأ آية الكرسي، وآخر آيتين من سورة البقرة، ويُردّد بعض الأذكار مثل:[3]

  • اللهمَّ أسلمتُ نفسِي إليكَ ووجهتُ وجهِي إليكَ وفوضتُ أمري إليكَ وألجأتُ ظهري إليكَ رغبةً ورهبةً إليكَ لا ملجأَ ولا منجا منكَ إلا إليكَ آمنتُ بكتابِكَ الذي أنزلتَ وبنبيِّكَ الذي أرسلتَ.
  • بسم الله وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي؛ فارحمها، وإن أرسلتها؛ فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصّالحين.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة ، وما هي الأوقات التي تُقال فيها اكار الصّباح وأوقات أذكار المساء، وما فضل المداومة على أذكار الصّباح والمساء، وبعض الأذكار التي تُقال وقت النّوم، وأذكار الصّباح مكتوبة، وأذكار المساء مختصرة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org , وقت أذكار الصباح والمساء , 29/3/2021
  2. ^ islamweb.net , فضل المحافظة على أذكار الصباح والمساء , 29/3/2021
  3. ^ binbaz.org , أذكار النوم , 29/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *