أسباب وجود أم أربعة وأربعين بالمنزل

أسباب وجود أم أربعة وأربعين بالمنزل

أسباب وجود أم أربعة وأربعين بالمنزل، الحشرات والزواحف بأنواعها هي ضيوف غير مرغوب بها في المنزل، ورغم ذلك فإنها تدخل العديد من البيوت، ومن أبرز هذه الحشرات هي أم أربعة وأربعين هذه الحشرة الزاحفة المشهورة المُقززة التي تنتشر في الكثير من المنازل، فما أسباب وجودها وما هي طرق التخلص منها.

معلومات وحقائق مُثيرة عن حشرة أم أربعة وأربعين؟

فيما يلي سنتعرف على أبرز المعلومات عن حشرة أم أربعة وأربعين[1]:

  •  الاسم: اسمها العلمي سكولوبندريدا ميرابيليس، وتُعرف باسم أم أربعة وأربعين أو الحريش أو مئويات الأقدام.
  • الوصف: هي حيوان ينتمي لفئة الحشرات متعددة الأرجل، وهي حشرة لا فقارية لها العديد من الألوان والأشكال، تتميز بجسم مسطح له رأس ولها جذع يحتوي على ملحقين تستخدمها لاصطياد فريستها، ويبلغ طولها من 10ـ 15 سم.
  • اللون: أغلب أنواع حشرة أم أربعة وأربعين يكون لونها باهت يجمع بين البني والبني الفاتح.
  • الأرجل: تحتوي على أرجل يتراوح عددها بين 15ـ 177، وتمتاز هذه الأرجل بأنها طويلة ونحيفة وهذا يساعدها على التحرك بسرعة، وعندما تُقطع إحدى سيقان أم أربعة وأربعين فإنها ستنمو من جديد.
  • التغذية: تتغذى أم أربعة وأربعين على الحشرات الصغيرة كالعناكب والصراصير والذباب، ولهذه الحشرات بصر ضعيف لذلك فإنها تستخدم قرون الاستشعار الموجودة على جسدها للبحث عن فريستها.
  • مكان الانتشار: تنتشر أم أربعة وأربعين في المناطق الرطبة سواء في المنزل أو خارجه كالخزائن والحمامات والقمامة الأرضية، وعادةً لا تخرج في النهار بل يكون نشاطها في الليل للبحث عن الطعام.
  • العمر: يمكن أنّ تعيش أم أربعة وأربعين التي تغزو المنازل لمدة عام، ولكن هناك أنواع أخرى تعيش في البرية تعيش لمدة 5ـ 6 سنوات.
  • مكان التواجد: تتواجد أم أربعة وأربعين في جميع أنحاء العالم دون استثناء ولكن تنتشر بشكل أكبر في المناطق الاستوائية.
  • التكاثر: تتكاثر أم أربعة وأربعين عن طريق وضع الأنثى للبيض في جحر تحت الأرض وتلف جسدها حول البيض لحمايته وتبقى كذلك حتى يفقس.

شاهد أيضًا: أضرار بودرة الصراصير على الإنسان

هل حشرة أم أربعة وأربعين سامة وخطيرة؟

يحتوي رأس أم أربعة وأربعين على قرنين استشعار، وفك سفلي وأجزاء الفم الأخرى، كما للحريش زوج من المخالب السامة يُطلق عليها اسم الفك العلوي وتستخدمه للدفاع عن نفسها والانقضاض على فريستها، ولدغة الحريش الموجود في المنازل تُشبه إلى حٍد ما لدغة النحل، ولكن الأنواع الاستوائية الأكبر حجمًا لها لدغة مؤلمة، فهناك بعض الأنواع تعيش في الغابات الصخرية في أجزاء من أميركا تُسمى الحريش الأحمر ولها رأس عملاق تتميز بسرعة حركتها وتُوصف بأنها شديدة العدوانية ولدغتها خطيرة إلى حدٍ ما[2].

أما الحريش الذي يعيش في المنازل فإنه يستخدم المخالب السامة لتسميم فريستها وشل حركتها والفريسة كما ذكرنا هي الحشرات الصغيرة، ومع ذلك فإن فكيها ضعيفان ومن النادر أنّ يخترقا جلد الإنسان، ومع ذلك إذا تعرض أحد للدغة هذه الحشرات يتوجب عليه القيام بما يلي[2]:

  • وضع بعض مكعبات الثلج في قطعة قماش أو منشفة صغيرة.
  • وضع كمادة الثلج على مكان اللدغة وتركها لمدة 10 دقائق.

شاهد أيضًا: الوصفة السحرية للتخلص من الحشرات

أسباب وجود أم أربعة وأربعين بالمنزل

تتساءل السيدات دومًا عن الأسباب التي تجعل حشرة أم أربعة وأربعين تغزو المنزل وتُقيم فيه، فيما يلي سنتعرف على أبرز هذه الأسباب[3]:

بسبب وجود مصدر غذاء في المنزل

كما ذكرنا فإن أم أربعة وأربعين تخرج في الليل للبحث عن طعامها لذا فإنها تتواجد في المنازل التي توفر مصدر غذاء لها، وتشمل أبرز الأطعمة التي تُفضلها هذه الحشرات:

  • ديدان الأرض.
  • الصراصير.
  • العناكب.
  • الخنافس.
  • بق الفراش.
  • الذباب.
  • النمل.
  • الأسماك الفضية.

بسبب توفر رطوبة في المنزل

فبما أنّ حشرات الحريش ليس لديها قدرة على الاحتفاظ بالرطوبة كما تفعل الحشرات الأخرى، لذلك فإنها تبحث عن المناطق الرطبة لتنمو بها، وأبرز الأماكن التي تتوفر بها رطوبة مُناسبة لها هي المطبخ والحمام والطابق السفلي، وفي حديقة المنزل تتواجد أم أربعة وأربعين تحت الحجارة الكبيرة وأكوام ورق الأشجار.

بسبب برودة الجو في الخارج

إنّ حشرة أم أربعة وأربعين كغيرها من الحشرات لا تفضل أنّ تكون خارج المنزل في الأجواء الباردة لذلك فإنها تغزو المنازل عندما تنخفض درجات الحرارة في الخارج، وهذا الغزو يحدث عادةً في فصل الشتاء فهذه الآفات لا تفضل البقاء في الهواء الطلق أو الأجواء شديدة الجفاف في الخارج لذا فإنها تجد العديد من المداخل لدخول البيت.

بسبب نشاطها الليلي

تمتاز هذه الحشرات الطويلة بأنها آفات ليلية لذلك نجدها أكثر انتشارًا ونشاطًا خلال الليل، فإنّ كان أحدكم يعاني من وجود هذه الحشرات في بيته فعلى الأغلب أنها اقتحمته أثناء الليل ثم بدأت بالتكاثر والاستقرار لوقت طويل ولعدة مواسم.

بسبب سرعتها

من الصعب ملاحقة حشرة أم أربعة وأربعين واصطيادها قبل دخول المنزل كما أنه من الصعب رؤيتها عند اقتحام المنزل وذلك بسبب سرعتها الفائقة فهي تدخل بسرعة البرق دون أنّ يلاحظها أحد.

بسبب وجود آفات في داخل المنزل أو خارجه

أحيانًا يكون وجود الكثير من حشرة أم أربعة وأربعين دليل على وجود آفات أكبر حجمًا وأكثر ضررًا، فعندما تغزو حشرات الحريش المنزل فإنّ أحد أسباب هذا الغزو هو الهرب من آفات أخرى تهددها وهذا يعني وجود مشكلة أكبر من هذه الحشرات يحب ملاحقتها والتخلص منها.

بسبب توفر أماكن دخول لها

فبما أنّ الآفات التي نتحدث عنها في مقال اليوم هي آفات صغيرة نوعًا ما ونحيفة وسريعة لذلك فإنها يمكن أنّ تدخل المنزل بسهولة خاصة إذا توفر لها مكان آمن للدخول، ومن أبرز الأماكن التي يمكن أنّ تدخل منها هذه الآفات المصارف، الثقوب والشقوق، النوافذ والأبواب غير مُحكمة الإغلاق.

شاهد أيضًا: الوقاية من التلوث بالحشرات القضاء على مخابى الصراصير بصورة تامة

كيف أمنع حشرة أم أربعة وأربعين من دخول المنزل؟

من السيء القول بأنّ هذه الحشرات الطويلة لا تترك أي أثر يدل على وجودها في المنزل فهي لا تبني عشًا لها بل أنها تُجيد الاختباء في المنزل بعدة أماكن مخفية، وفيما يلي سنتعرف على أهم الطرق والنصائح التي تحمي المنزل من غزو هذه الحشرات المقززة، وتشمل هذا النصائح والطرق ما يلي[4]:

  • التخلص من مصادر غذائها: ذكرنا في السابق مصادر الغذاء المفضلة للحريش لذلك لمنع دخوله للمنزل يجب القضاء على الحشرات الأخرى التي تتغذى عليها مثل العناكب والصراصير.
  • تقليل الرطوبة: كما قلنا في السابق فإنّ البيئات الرطبة هي المفضلة عند هذه الحشرات لذلك يجب التخلص من هذه البيئات من خلال استخدام مزيلات الرطوبة، لإصلاح تسريبات المياه، تشغيل المراوح في الحمامات والمطابخ للتخلص من الرطوبة الزائدة.
  • التخلص من الفوضى والقمامة الأرضية: تبحث حشرة أم أربعة وأربعين عن الأماكن والمساحات المخفية التي توفر حماية لها، لذلك يجب تقليل الفوضى والتخلص من النفايات الأرضية سواء في داخل المنزل أو خارجه.
  • سد مداخل المنزل: فبما أنّ مئويات الأرجل نحيفة فإنها ستجد الكثير من المداخل، ولمنع دخولها للمنزل يجب إصلاح أي ثقوب أو ثغرات يمكن أنّ تدخل منها.
  • الاستعانة بالمبيدات الحشرية: يمكن منع حشرة الحريش وغيرها من الحشرات والآفات الأخرى من دخول المنزل من خلال الاستعانة بمبيد الحشرات ورشه في الشقوق وحول المنزل وأي أماكن يمكن أنّ تدخل منها هذه الآفات.

شاهد أيضًا: متى ينتهي مفعول البيرسول؟ وكيفية التخلص من رائحة المبيد

إلى هنا يكون انتهى مقال اليوم الذي أجاب على سؤال ما هي أسباب وجود أم أربعة وأربعين بالمنزل، كما قدم المقال بعض المعلومات عن هذه الآفات وبين مدى سميتها وطرق الوقاية منها لمنعها من اقتحام المنزل.

المراجع

  1. ^ pestworld.org , Interesting Facts About Centipedes , 22/02/2022
  2. ^ animalcorner.org , Centipede , 22/02/2022
  3. ^ americanpest.net , 6 Reasons You Have Centipedes Infestation , 22/02/2022
  4. ^ ortho.com , HOW TO CONTROL & PREVENT CENTIPEDES , 22/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *