أين يقع فلج الجيلة

أين يقع فلج الجيلة

أين يقع فلج الجيلة؟ يعد فلج الجيلة من الأفلاج العينية، أي أنّه يستمدّ مياهه من عين ماء طبيعيّة، أو ينبوع ماء. وقد تمّ اختياره ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو مع خمسة أفلاج أخرى كأشهر القنوات المائيّة في البلاد. ومن موقع محتويات سنتعرّف إلى فلج الجيلة، من خلال تعريفٍ بموقعه وتسميته وغيرها من المعلومات.

أين يقع فلج الجيلة

يقع فلج الجيلة في سلطنة عمان، وتحديداً في ولاية صور في محافظة جنوب الشرقية، نيابة طيوي، حيث قرية الجيلة التابعة لها، والتي يوجد فيها فلج الجيلة. لا سيما أنّه فلج الجيلة يعدّ من القنوات المائيّة الهامّة في سلطنة عمان، وذلك يعود لعبقريّة تنفيذ تصميمه الرائع، حيث تمّ تمريره قديماً من قِبَل سكان المنطقة بين ضفتَي مجرى وادي الشاب لكي يسقي الأراضي المزروعة وكمياه شربٍ أيضاً. كما تمّ إقامة جسر في بطن الوادي، حيث مرّر من خلاله قناة الفلج المكشوفة. والجدير بالذكر بأنّ فلج الجيلة هو مصدر المياه الوحيد لقرية الجيلة. [1]

شاهد أيضًا: اين يقع فلج الخطمين

سبب تسمية فلج الجيلة

سمي فلج الجيلة بهذا الاسم نسبة إلى قرية الجيلة التي يمرّ بها، والتي تتبع لولاية صور في سلطنة عمان. لا سيما أنّ هذه القرية الجبليّة تتميّز بوعورتها، وتكثر فيها المدافن الأثريّة والتي بنيت على شكل أبراج يبلغ عددها حوالي 90 برجاً، الأمر الذي جعل منها مقصداً سياحياً في البلاد.[1]

شاهد أيضًا: الافلاج اين تقع

معلومات عن فلج الجيلة

نستعرض بعض المعلومات عن فلج الجيلة الذي يقع في سلطنة عمان كما يلي:[1]

  • يبلغ طول فلج الجيلة حوالي 162 متر.
  • تقدّر مساحة الأراضي التي يسقيها فلج الجيلة حوالي 10034 متر مربّع.
  • ينبع فلج الجيلة من المنطقة الجبليّة الصخريّة الصمّاء الوعرة، والمكوّنة من الحجر الجيري الثلاثي في وادي الشاب، ويصبّ في حوض تجميع المياه.
  • تصل درجة حرارة الماء في فلج الجيلة إلى حوالي 29 درجة مئويّة.
  • إنّ ما يميّز فلج الجيلة عن غيره، هي مياهه النقيّة والعذبة، كما أنّها تتميّز بكونها دافئة شتاءً، وباردة صيفاً.
  • تمّ ضمّ فلج الجيلة في شهر حزيران/ يونيو من عام 2006 م من قِبَل منظّمة اليونسكو إلى قائمة التراث العالمي، وذلك لما يناله من شهرة عالميّة تراثيّة وتاريخيّة، كأقدم قنوات الريّ في سلطنة عمان، مع أربعة أفلاج أخرى، وهي: فلج الدارس، وفلج الميسر، وفلج الخطمين، والفلج الملكي.
  • تنفّذ المديرية العامّة لإدارة موارد المياه في السلطنة العمانية الأعمال الإنشائيّة والإصلاحيّة والصيانة، والتي تهدف إلى إعادة تأهيل وتحسين فلج الجيلة، حيث تستخدم موادّ البناء من البيئة المحليّة العمانيّة، كالصاروج، وهو الطين المحمى بالنار.

ختاماً، تناولنا في هذه المقالة أين يقع فلج الجيلة في سلطنة عمان. كما تعرّفنا إلى سبب تسمية فلج الجيلة بهذا الاسم، وقدّمنا بعض المعلومات عن فلج الجيلة التاريخيّ التراثي.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الأفلاج في عمان ؟

    إنّ عدد الأفلاج في سلطنة عمان يبلغ حوالي 4112 فلج، منها حوالي 3017 فلج يجري، وحوالي 1004 فلج ميت. لا سيما أنّ جميع الأفلاج العمانية تنتج حوالي 680.000.000 متر مكعّب من المياه كلّ عام.

  • ما أشهر الأفلاج في سلطنة عمان ؟

    إنّ أشهر الأفلاج في سلطنة عمان هي: - فلج دارس. - فلج الخطمين. - فلَج الملكي. - فلج الميسر. - فلج الجيلة. - فلَج الغنتق. - فلج تنوف. - فلج العزيزي. - فلَج السعالي. - فلج الخوبي. - فلج الدنين. - فلَج العين. - فلج كمة. - فلج كرشاء. - فلَج ضوت. - فلج أبو ذؤابة. - فلج الجل. - فلَج ردة البوسعيدي. - فلج الفيقين. - فلج المحيول. - فلَج بو نخيله. - فلج المصرج. - فلج الصليب. - فلَج الأصغرين. - فلج الجاهلي.

  • ما هو أطول فلج في سلطنة عمان ؟

    إنّ أطول فلج في سلطنة عمان هو فلج الميسر والذي يقع في ولاية الرستاق، إذ إنّ طوله يبلغ حوالي 7 كيلو متر، بينما عمقه فإنّه يبلغ حوالي 54 متراً.

  • ما هي القبيلة العمانية التي اشتهرت بشق الأفلاج ؟

    اشتهرت بشق الأفلاج في سلطنة عمان قبيلة العوامر العمانيّة، وذلك من خلال المتبصّر الذي يقوم بالبحث وتحديد موقع الفلج، ليُصار إلى شقّه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *