أي مما يلي لا ينتمي للجهاز الهيكلي المحوري

أي مما يلي لا ينتمي للجهاز الهيكلي المحوري

أي مما يلي لا ينتمي للجهاز الهيكلي المحوري، يتكون الجهاز الهيكلي لدى الإنسان من الهيكل المحوري المتكون من الرأس والجذع، ومن الهيكل الطرفي المكون من الأطراف العلوية والأطراف السفلية، لذا سنحاول في السطور القادمة من مقالنا هذا على موقع محتويات التعرف على الهيكل العظمي المحوري وأهم العظام المكونة لهذا الهيكل، كما سنحاول الإجابة على السؤال المطلوب.

الهيكل العظمي المحوري

الهيكل العظمي المحوري جزء من الهيكل العظمي يتكون من عظام الرأس والجذع ويتألف من 80 عظمةً هي عظام الجمجمة وعظيمات السمع، وعظام الفك العلوي والسفلي. وعظام القص والقفص الصدري والعمود الفقري، والأجزاء الرئيسية هي:[1]

  • عظام الجمجمة: وهي عبارة عن ثمانية ألواح عظمية تترابط مع بعضها في نقاط تدعى دروز، بالإضافة إلى عظام الوجه ومنها عظام الفك العلوي والسفلي والعظم الوجني والعظم الأنفي، كما تحتوي على عدد من التجاويف تسكنها العيون والأذن والفم والأنف.
  • القفص الصدري: يتكون من 12 زوجًا من الأضلاع تتصل من الأمام بعظم القص، ومن الخلف بالفقرات الظهرية للعمود الفقري.
  • العمود الفقري: وهو مكون من 33 فقرةً منفصلةً، هي 7 فقرات رقبية، و12 فقرة صدرية، و5 فقرات قطنية، و5 فقرات عجزية و4 فقرات عصعصية،.

أي مما يلي لا ينتمي للجهاز الهيكلي المحوري

أي مما يلي لا ينتمي للجهاز الهيكلي المحوري هو عظم الورك، ويتكون عظم الورك من عظم الحرقفة وعظم العانة وعظم الورك، وهو يشكل مع كل من عظم العجز والفقرات العصعصية في العمود الفقري ما يسمى بالحوض، وهي المنطقة المحصورة بين منطقة البطن من الأعلى ، والطرفين السفليين في الأسفل، حيث يعمل على ربط جذع الإنسان بالطرفين السفليين، وحماية الأحشاء التي تسكنه.

شاهد أيضًا: ماذا يوفر الجهاز الهيكلي .. اهمية الهيكل العظمي للانسان

الهيكل العظمي الطرفي

يتكون الهيكل العظمي الطرفي من:

  • الطرفين العلويين: واللذان يتكونان من عظم العضد وعظمي الساعد الزند والكعبرة، وعظام الرسغ ومشط اليد وسلاميات الأصابع.
  • الزنار الكتفي: وهي منطقة اتصال الطرفين العلويين بالجذع.
  • الطرفين السفليين : والذان يتكونان من عظم الفخذ وعظمي الشظية والقصبة، وعظام الكحل  ومشط القدم  وسلاميات الأصابع.
  • الزنار الحوضي: وهي منطقة اتصال الطرفين السفليين بالجذع.

وبعد أن شارف مقالنا أي مما يلي لا ينتمي للجهاز الهيكلي المحوري على الانتهاء نكون قد تعرفنا على الجهاز الهيكلي المحوري وأهم أجزائه، كما أوجدنا الإجابة عن السؤال المطلوب.

المراجع

  1. ^ training.seer.cancer.gov , Axial Skeleton (80 bones) , 16/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *