إذا جرى انسحاب للمثلث س ص ع بمقدار وحدتين إلى اليسار و ٣ وحدات إلى الأسفل، فما إحداثيات الرأس ص؟

إذا جرى انسحاب للمثلث س ص ع بمقدار وحدتين إلى اليسار و ٣ وحدات إلى الأسفل، فما إحداثيات الرأس ص؟

إذا جرى انسحاب للمثلث س ص ع بمقدار وحدتين إلى اليسار و ٣ وحدات إلى الأسفل، فما إحداثيات الرأس ص ؟، بعد تطبيق الانسحاب على الشكل، حيث تعتبر الانسحاب إحدى أهم التحويلات الهندسية والتي ينتج عنه شكل جديد له مميزات معينة سيتم التعرف إليها من خلال ما يلي.

إذا جرى انسحاب للمثلث س ص ع بمقدار وحدتين إلى اليسار و ٣ وحدات إلى الأسفل، فما إحداثيات الرأس ص؟

إذا جرى انسحاب للمثلث س ص ع بمقدار وحدتين إلى اليسار و ٣ وحدات إلى الأسفل، فما إحداثيات الرأس ص؟ الإجابة هي (1, 0)، حيث ينتج عن المثلث السابق س ع ص مثلث مطابق له تمامًا في قياس الزوايا وفي أطوال الأضلاع ولكنه يتلف في مكان ووده على محور الإحداثيات الديكارتية.

ما هي التحويلات الهندسية وأنواعها

مجموعة من التغييرات الهندسية التي يتم تطبيقها على شكل في فضاء، حيث يتج عن تطبيق التحويلات على نقطة أو على شكل كذلك شكل جديد، وهذا الشكل الجديد مشاب لشكل الأصل أو مطابق له بناء على عدة عوامل منها نوع التحويل، وفيما يلي سيتم ذكر أهم التحويلات الهندسية:[1]

تغيير الحجم

هو أحد التحويلات المهمة جدًا ويسمى أيضًا التمدد أو الانكماش أو الضغط أو التوسيع أو حتى التمدد، يصبح الشكل أكبر أو أصغر اعتمادًا على عامل التمدد المعطى فإذا كان عامل التمدد أكبر من واحد سيكون الجسم الناتج أكبر من الجسم الأصل وأما إذا كان عامل التمدد أقل من واحد عندها يكن الجسم الناتج أصغر من الجسم الآلي ويسمى عندها الانكماش أو التصغير.

الدوران

حيث يعني تحول الدوران الالتفاف حول مركز، حيث تظل المسافة من المركز إلى أي نقطة على الشكل كما هي وكل نقطة تشكل دائرة حول المركز، وهنا يمكن اختيار زاوية ومعرفة كيفية تدوير الأشكال المختلفة نقطة تلو الأخرى أي الاتجاه الخاص بالدوران.

الانعكاس

كل نقطة من المجسم الجديد تبعد بالمسافة ذاتها التي يبعدها المجسم الأصلي عن مركز الانعكاس، والجسم الانعكاسي له نفس حجم الصورة الأصلية والخط المركزي يسمى خط المرآة.

الانسحاب

وهو نقل الشكل من مكان لآخر مع حفاظه على جميع خواصه، حيث يجب أن تتحرك كل نقطة في الشكل بنفس المسافة وفي نفس الاتجاه.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال إذا جرى انسحاب للمثلث س ص ع بمقدار وحدتين إلى اليسار و ٣ وحدات إلى الأسفل، فما إحداثيات الرأس ص؟ ، وقد تبين أن الشكل الجديد الذي ينتج عن انسحاب المثلث هو مثلث مطابق له تمامًا، ولكن يختلف بإحداثيات الرؤوس.

المراجع

  1. ^ mathsisfun.com , transformations , 22/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *