اختفاء او عدم وجود افراد النوع كلها

اختفاء او عدم وجود افراد النوع كلها

اختفاء او عدم وجود افراد النوع كلها هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال من موقع محتويات، فالعديد من الكائنات الحية النباتية والحيوانية عاشت على سطح الكرة الأرضية وفي باطنها منذ تكونها، إلا أن عوامل مختلفة تسببت باختفاء بعض الأنواع نهائيا، كما سنتطرق إلى أسباب انقراض الحيوانات.

اختفاء او عدم وجود افراد النوع كلها

اختفاء او عدم وجود افراد النوع كلها انقراض، وبحسب علماء الأحياء فإن الانقراض يعرف بموت آخر فرد من نوع ما وقد عاشت على سطح الكرة الأرضية أكثر من خمسة مليارات نوع من الكائنات وانقرض منها 99%، فيما تشكل الأنواع الموجودة حاليًا حوالي 10 إلى 14 مليون نوع لا أكثر، وبحسب العلماء فإن أنواعًا كثيرةً موجودةً اليوم ومهددة بالانقراض.[1]

شاهد أيضًا: الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة

أسباب انقراض الحيوانات

اختفت أنواع كثيرة من الحيوانات عن الحياة على وجه الأرض نتيجةً لعوامل مختلفة بعضها طبيعي والآخر له علاقة بتدخل الإنسان، ويمكن تعداد أبرز الأسباب التي سببت انقراض بعض الأنواع على الشكل التالي:

  • تدمير الموئل: فمثلًا قام الإنسان بقطع الكثير من الأشجار وتدمير الغابات التي لطالما شكلت مكان سكن لأنواع مختلفة من الكائنات وهذا ما كان له دور كبير في عملية انقراض بعض الأنواع.
  • خسارة التنوع الجيني: فلكل نوع من الكائنات الحية مورثاته وتركيبته الجينية الخاصة به، وخسارة التنوع الجيني الناتج عن تزاوج الأفراد من نفس الأسرة مما يجعلها أقل قدرةً على التكيف مع بيئتها، كما هو الحال مع نوع النمور المعرضة لخطر الانقراض.
  • الصيد الجائر: أفعال الإنسان المتمثلة بالتطفل على الحياة البرية وقتل أعداد كبيرة من أفراد بعض الأنواع له دور كبير في تناقص أعدادها والتسبب بانقراضها على المدى الطويل كما حدث في بعض أنواع السماك والطيور.
  • الاحتباس الحراري: من المعروف أن ظاهرة الاحتباس الحراري ذات تأثيرات سلبية على حياة الإنسان وسائر المخلوقات، وبالرغم من كون الدراسات في هذا المجال لا تزال بسيطة إلا أنه وجد أن أنواعاً كثيرةً من الحيوانات قد تراجعت أعدادها بعد حدوث هذه الظاهرة.
  • التلوث البيئي: إن التلويث البيئي له آثار سلبية على مختلف الأنواع الحية بما فيها الإنسان سواء التلوث الكيميائي أو التلوث البيولوجي أو تلوث الهواء والتربة وانتشار معادة سامة تعيق حياة بعض الأنواع وتتسبب بموتها.

وفي الختام تمت الإجابة حول اختفاء او عدم وجود افراد النوع كلها، وأهم المعلومات حول تعريف الانقراض كما يراه علماء الأحياء بالإضافة إلى أبرز وأشهر الأسباب المؤدية لحدوث الانقراض.

المراجع

  1. ^ britannica.com , extinction , 08/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *