اخر جمعة قبل رمضان 2024

اخر جمعة قبل رمضان 2022

اخر جمعة قبل رمضان 2024 من الجمع المميزة التي يجب أن تحفل بأطيب الذكريات، فشهر رمضان قد صار على وصول، وفيها يجب أن يحضر الانسان نفسه ليكون جاهزا لاستقبال ضيفه الجديد، ويحرص موقع محتويات على سرد أجمل الكلمات في أخر جمعه قبل شهر رمضان.

اخر جمعة قبل رمضان 2024

فيوم الجمعة هو خير الأيام التي خلقها الله، ولكن عندما يتزامن ذلك اليوم مع الفواصل بين خير الشهور، عندها يزداد هيبة ورفعة، فالجمعة الأخير في شهر شعبان من أحب وأكثر الجمع التي تفيض بالنفحات الإيمانية والتي يستحب فيها الدعاء والإكثار من تلاوة القرآن، كي تكون درسًا رمضانيًا وفرصة جيّدة للتغيير وفيها يستحب أن يقال الأدعية الآتية:

  • وفيها يستحب القول: اّللهم أوصل إلينا شهر رمضان المبارك وقد رضيت عنّا، يا أرحم الراحمين يا كريم.
  • اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله يا رب العالمين.
  • اللهم بلّغني وأهلي ومن يحب سماع نداء المصلين في رمضان وإتمام القرآن فيه، يا كريم.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان يا كريم، اللهم قربنا فيه إلى مرضاتك وجنبنا فيه من سخطك ونقماتك ووفقنا فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: كلام عن اخر جمعة من شعبان 2024/1445

دعاء اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان

سندرج فيما يأتي دعاء اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان:

  • اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجوا، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله.
  • كذلك اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيماناً واحتساباً، وبلغنا رمضان هذا العام وأعواماً مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الاواخر من رمضان.
  • اللهم بلغنا رمضان بلاغ قبولٍ وتوفيق، ونحن وأحبتنا في أحسن الأحوال يا رب العالمين.

دعاء اخر جمعة قبل رمضان 2024

فسبحان الله الذي جعل الأيام في سبق، والأعمار بسرعة والحمد لله الذي سألناه أن يبلّغنا شهر رمضان، واستجاب ان شاء، فالجمعة الأخيرة قبل رمضان هي من أطيب الأيام ذكرا ومن أحسنها بركة، وفيها يستحب الدعاء، لذلك وفيما يلي نسرد لكم دعاء آخر جمعة من شعبان قبل رمضان:

  • اللهم إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، وكذلك باسمك الأعظم الذي سمّيت به نفسك، ألّا تدع لنا ذنبًا في هذه الجمعة من الشهر الفضيل إلّا غفرته، ولا هما إلّا فرّجته ولا دينًا إلّا عن أهله قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا إلّا قضيتها لنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أستغفرك ربّي وأتوب إليك، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، أستغفرك على كل ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت له يدي، أو تأملته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، حتّى نطق به لساني، ثمّ استرزقتك فرزقتني، واستعنت برزقك على عصيانك فسترتني، وكذلك سألتك الزيادة فلم تحرمني، اللهم إني أسألك التوبة قبل الموت، والشهادة عند الموت، والمغفرة بعد الموت، وكذلك ثبت اللهم قلبي على الدين، وارزقني حسن الختام.
  • هي الجمعة المباركة وهي خير أعياد المسلمين، فيها وداع جمع الإفطار، وفتح باب جمع الصيام، وفيها الخير كلّه، فاللهم أحسن صيامنا وقيامنا.
  • في الجمعة الأخيرة من شعبان، أسأل الله أن يبلّغنا رمضان ونحن على أحسن حال، وأن يجعله منّا متقبلًا يا أرحم الراحمين.

اخر جمعه قبل رمضان

شاهد أيضًا: دعاء اخر جمعة في شعبان اللهم بلغنا رمضان

أجمل ما قيل عن اخر جمعة في شعبان قبل رمضان 1445

فهي الجمعة الأخيرة في الإفطار، وهي المرحلة الأخيرة من مراحل تجهيز النفس لاستقبال شهر الخير، وفيها يرسل الأحباب رسائل التهنئة لبعضهم البعض وفيما يلي نسرد لكم فضاءل عن أيام شهر شعبان واخر جمعه فيه، وعن الخير والرحمة في الأيام الرمضانية المقبلة بعد تلك الجمعة:

  • قال الإمام الجيلاني رضي الله عنه في غنية الطالبين: شعبان خمسة أحرف، شين وعين وباء وألف ونون، فالشين من الشرف، والعين من العلو، والباء من البر والألف من الألفة، والنون من النور، فهذه العطايا من الله تعالى للعبد في هذا الشهر، وهو شهر تفتح فيه الخيرات، وتنزل فيه البركات، وتترك فيه الخطيئات، وتكفر فيه السيئات، وتكثر فيه الصلوات على محمد صلى الله عليه وسلم خير البريات، وهو شهر الصلاة على النبي المختار.
  • قال صلى الله عليه وسلم: من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشراً فينبغي لكل مؤمن لبيب ألا يغفل في هذا الشهر، بل يتأهب فيه لاستقبال شهر رمضان بالتطهر من الذنوب والتوبة عما فات وسلف فيما مضى من الأيام، فيتضرع إلى الله تعالى في شهر شعبان، ويتوسل إلى الله تعالى بصاحب الشهر محمد صلى الله عليه وسلم حتى يصلح فساد قلبه، ويداوي مرض سره، ولا يسوف يؤخر ذلك إلى غد. الأيام ثلاثة: أمس وهو أجل، واليوم وهو عمل، وغداً وهو أمل فلا تدري هل تبلغه أم لا، فأمس موعظة، واليوم غنيمة، وغداً مخاطرة.
  • قال أحد الصالحين: إنّ أحب الأعمال إلى الله تكون في أحب أيّامه إليه، وما عرفت أحب من الأيام التي تسبق شهر الخير والرحمة.
  • يقول أحد الصالحين: ينبغي على كل مؤمن لبيب ألا يغفل في هذا الشهر، بل يتأهب فيه لاستقبال شهر رمضان بالتطهر من الذنوب والتوبة عما فات وسلف فيما مضى من الأيام، والبدا يكون من الجمعة الأخيرة في شعبان.

دعاء اخر جمعة من شعبان مكتوب 1445

سندرج فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في آخر جمعة من شهر شعبان:

  • اللهم إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ماضٍ فيّ حكمك. عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، و كذلك باسمك الأعظم الذي سمّيت به نفسك. أن لا تدع لنا ذنبًا في آخر جمعة من هذا الشهر الكريم إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرجته، ولا دينًا إلّا عن أهله سددته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا إلّا قضيتها لنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أستغفرك ربي وأتوب إليك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. أستغفرك على كل ذنبٍ خطوت إليه برجلي. أو مددت له يدي، أو تأملته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو حتّى نطق به لساني. ثمّ استرزقتك فرزقتني. واستنعت برزقك على عصيانك فسترتني، و كذلك سألتك الزيادة فلم تحرمني. اللهمّ إني أسألك التوبة قبل الموت، والشهادة عند الموت، والراحة والمغفرة بعد الموت، و كذلك ثبّت اللهم قلبي على الدينك، وارزقني حسن الختام.
  • اللهمّ بلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، وأعنا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، واجعلنا فيه من عتقائك من النيران يا ربّ العالمين. وصلّ اللهمّ على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء أول جمعة من رمضان

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر شعبان مستجاب

سندرج فيما يأتي دعاء الجمعة الأخيرة من شهر شعبان مستجاب:

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان. وسلمنا اللهم إلى رمضان، و كذلك سلّم رمضان لنا، وتسلمه منا متقبلًا يا أرحم الراحمين. اللهم إنّا عند بابك وفي حرمة الوقوف في يديك، يا قاضي الحاجات، ويامن لا ترد كلّ من يسطه تضرّعاً إليك، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير. و كذلك خزائن رحمتك وسعت الأرضين والسماوات السبع ومن فيهنّ. اللهم بلغني وأهلي ومن أحبّ سماع دعوة المصلين في رمضان، و كذلك ختم القرآن فيه. واختم لنا في شهر شعبان بغفران الذنوب، وفرحة القلوب.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تناولنا فيه اخر جمعه قبل رمضان 2024 وتحدثنا فيه عن اخر جمعه وفضائلها عند الصالحين ثم انتقلنا لدعاء اخر جمعه قبل رمضان 2021 ثم تحدّثنا فيه عن أجمل ما قيل في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *