نموذج اخلاء طرف من العمل في الشركات العامة والخاصة

نموذج إخلاء طرف من العمل

ما هو اخلاء طرف من العمل ؟ حيث يستدعي ترك العمل لدى أيّ شركة سواء في القطاع الحكوميّ أو القطاع الخاصّ إلى تقديم ما يُعرف بإخلاء طرف العامل من عمله الذي يوّد تركه، وعادةً ما يكون الإخلاء كأيّ إجراء عاديّ يتم بكل سهولة وسلاسة، ولكنّ بعض المديرين والرؤساء في أيّ من القطاع الحكومي أو الخاص يجعلون منه أداةً للتسلّط على الموظف، فيصبح ذلك النموذج لديهم في غاية الأهمية والحساسية، بحيث يماطلون في توقيعه، ولهذا فلا بُدَّ من التعرف إلى ماهية إخلاء الطّرف من العمل، وكيفية كتابته، وأهمية هذا الإجراء، وإليكم تفاصيل كلّ هذا عبر مقالنا.

اخلاء طرف من العمل

إخلاء طرف من العمل هي صيغة إدارية يتم تطبيقها على الموظف إذا قرر الاستقالة أو الانتقال من المهنة التي يشغلها، وبموجبها تتم استعادة ما تحت يده من أمور ومتعلقات الوظيفة، ويتم كتابة نموذج إخلاء طرف مثل كتابة أي ورقة رسمية تخرج من المؤسسة أو الشركة، حيث يتم كتابتها على الترويسة المعتمدة لدى الشركة، والتي تحتوي على لوجو الشركة، واسمها، وعنوانين وأرقام التواصل معها، وكأي خطاب رسمي لابد أن يحتوي نموذج إخلاء طرف على تاريخ الإصدار والتوقيع.[1]

شاهد أيضًا: طريقة اخلاء طرف من فارس

نموذج اخلاء طرف من العمل

إليكم نموذج خاصّ يُمكنكم اعتماده عند رغبتكم في إخلاء طرف من العمل:

التاريخ       /    / 2019 

 اخــلاء طـــرف

نفيد نحن شركة ــــــــــــــــــــــ

بأن السيد/                                ويحمل الجنسية ــــــــــــــــــــــ بطاقه رقم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ الصادرة من ـــــــــــــــــــــ بتاريخ ــــــــــ  قد عمل لدينا كمسؤول لقسم ــــــــــ خلال الفترة من ــــــــــــــــــــــ  إلى ـــــــــــــ،  وقد أصدرت هذه الشهادة بناءً على طلبه دون أدنى مسؤولية تجاه الشركة.

والله الموفق

المدير العام

نموذج إخلاء طرف من العمل باللغة الإنجليزية

نعرض لكم هنا نموذج إخلاء طرف من العمل باللغة الإنجليزية؛ حيث يُمكنكم الاستعانة فيه عند تقديم إخلاء طرف:

Clearance Letter

Date: August 26, 2013

To Whom It May Concern

We, COMPANY NAME – Certify That Mr/ Employee Name, Held Id No. XXXX , has worked with us from: dd-mm-yyyy to: dd-mm-yyyy as Job Title

During His Service with COMPANY NAME, He was hard worker, reliable and honest

This certificate is issued upon his request and we confirm that he has cleared his entire obligation with COMPANY NAME

We wish him all the best in his future endeavors

Yours Faithfully

Manager

نموذج إخلاء مسؤولية شركة

وهنا نعرض لكم أحد النماذج الخاصّة بإخلاء مسؤولية الموظف من الشركة التي يعمل بها:

الرقم: (    ).                                                                      التاريخ: –/–/2018م

إخــلاء طــرف

تشهد ،٫…………… بأن السيد: / ………………………………………… ، ويحمل بطاقة شخصية برقم قومي: (………………………..)، قد عمل لدينا بوظيفة: (………………) في الفترة  من:  –/–/2013م وحتى: –/–/2013م، وقد ترك العمل بناءً على رغبته.

وقد أُعطيت له هذه الشهادة بناءً على طلبه، دون أدنى مسؤولية على الشركة.

مدير  إدارة  الموارد البشرية

شهادة إخلاء طرف خارجي من شركة

نعرض لكم هنا نموذج لشهادة إخلاء طرف خارجيّ من شركة:

تشهد شركة/ ______ بأن الأخ/ ______

قد عمل لديها بوظيفة ______ للفترة من: / / م وحتى: / / م وكان مثلاً للموظف الجيد والمنضبط، وقد أخلي طرفه من دلينا. وأعطيت له هذه الشهادة بناء على طلبه، متمنين للمذكور مزيداً من التقدم والنجاح.

والله الموفق،،

 

المدير الإداري

نموذج إخلاء طرف داخلي من مؤسسة

يُمكنكم الاستعانة بهذا النموذج عند إخلاء طرف داخلي من شركة ما:

الاسم: _____

تاريخ التوظيف:     /     /         م الإدارة التابع لها: ___

سبب إخلاء الطرف: __________

م        الجهة أو الإدارة          البيـــــــان       التوقيـــع         ملاحظــــــات

1       الإدارة التابع لها الموظف

2       الإدارة المالية

3       إدارة المبيعات

4       المخازن

5       الصندوق

6       الشئون الإدارية

مدير الموارد البشرية                                                                                    المدير العام

 

ملاحظــــة: على جميع الإدارات المذكورة أعلاه التوقيع وتحمل مسئلية تبعية ذلك.

شاهد أيضًا: نموذج اخلاء طرف من القطاع العام والشركات الخاصة

نموذج إخلاء طرف من العمل word

هنالك العديد من النّماذج الخاصّة بشهادات إخلاء الطرف للموظفين بصيغة الوورد، التي يُمكنكم الاستعانة بها وتعبئتها بالبيانات اللازمة لذلك، ومن ثمَّ طباعتها وتسليمها للجهات ذات الاختصاص، ويُمكن الاطلاع على نموذج لإخلاء طرف لوظيفة المعلمين بصيغة ملف الوورد “من هنا “.

نموذج إخلاء طرف من العمل pdf

يُمكنكم الاطلاع على نموذج إخلاء الطّرف من العمل بصيغة بي دي أف “من هنا“، حيث يشتمل هذا الملف على النموذج المخصص لشهادة إخلاء طرف للموظفين العاملين في إحدى الشركات أو المؤسسات، ويُمكنكم تعبتها بالبيانات اللازمة للموظف الذي يوّد إخلاء مسؤوليته من مهنة ما.

شاهد أيضًا: طباعة اخلاء طرف من البنك العقاري .. خدمة اخلاء الطرف بنك التنمية الاجتماعية

هل إخلاء الطرف من العمل ضروري

يتساءل العديد من الموظفين عمّا إذا كان إخلاء الطّرف من أعمالهم ضروريًا أم لا، ولهذا فإنَّ مستند إخلاء الطرف يحتاج له الموظفين في العديد من الحالات؛ إمّا في التقديم على وظيفة، أو كإثبات لإخلاء المسؤولية عن هذا العمل بشكل موثق، فمن المهم الحصول عند مغادرة الوظيفة أو العمل دليلًا يثبت عدم وجود عهدة من أيّ نوع بحوزة الموظف لدى المنشاة التي يُريد إخلاء مسؤوليته منها، وهنا تكمن أهمية الحصول على مستند يثبت تسليم كل شيء للشركة أو المؤسسة.

كيف أحصل على إخلاء طرف

يجوز إنهاء خدمة الموظف فى حالة ثبوت عدم كفاءة الموظف من خلال تقارير تقييم الأداء السنوية وحصول الموظف على تقدير ضعيف عامين متتاليين، ويتبع في هذه الحالة الإجراءات التالية:

  • تقوم إدارة الموارد البشرية بمتابعة نتائج التقييم السنوى لجميع الإدارات وإعداد بيان بأسماء ووظائف الحاصلين على تقدير ضعيف جداً أوضعيف لمدة عامين متتاليين.
  • ثمَّ تقوم إدارة الموارد البشرية بعرضه على الإدارة العليا للموافقة والإعتماد لإتخاذ الإجراءات الخاصة بإنهاء الخدمة لهؤلاء الموظفين.
  • يتم إعداد مذكرة بمعرفة إدارة الموارد البشرية بالتنسيق مع الشئون القانونية لتحويل ملف الموظف للجنة الخماسية لإستصدار قرار إنهاء الخدمة لعدم الكفاءة وتعتمد من مدير ادارة الموارد البشرية.
  • يتم إخطار الموظف والإدارة التابع لها بالإجراءات التى ستتخذ ضد الموظف لإنهاء خدمته قبل تحويل الملف للجنة الخماسية.
  • مَّ  يتم متابعة إجراءات إنهاء الخدمة وحضور جلسات اللجنة الخماسية بمعرفة إدارة الموارد البشرية وبالتعاون مع الشئون القانونية ولحين صدور قرار اللجنة بإنهاء الخدمة.
  • بعد ذلك يتم إخطار الموظف والإدارة التابع لها بقرار اللجنة الخماسية وقرار إدارة الشركة بإنهاء الخدمة لعدم الكفاءة بإستخدام نموذج (إنهاء خدمة)؛ وذلك قبل موعد إنهاء الخدمة فعلياً بشهرين على الاقل.
  • لا يجوز توجيه الإخطار للموظف خلال أجازته السنوية أو المرضية فإن بداية مهلة الإخطار تحتسب بعد اليوم التالى لإنتهاء الإجازة.
  • يحق للموظف الصادر بشأنه قرار إنهاء خدمة لعدم الكفاءة أن يتغيب يوم عمل كامل فى أسبوع يحدده الموظف للبحث عن عمل آخر مع إستحقاقه أجر هذا اليوم كاملاً طوال فترة المهلة.
  • يقوم الموظف بعد إنقضاء فترة المهلة بإخلاء طرفه من كافة العهد والأدوات والمستلزمات التى بحوزته من كافة الإدارات المعنية.
  • بمجرد تسليم الموظف لنموذج بيان ترك الخدمة للموظفين بعد إستيفاء توقيعاته لإدارة الموارد البشرية، والتي تقوم بعمل طلب كشف صرف المستحقات فى غضون سبعة أيام من تاريخ تسليم نموذج بيان ترك الخدمة للموظفين أو مع رواتب ذات شهر إنهاء الخدمة على أقصى تقدير، هذا بالإضافة إلى تسليمه أصل مسوغات التعيين ويوقع الموظف على صور منها بالإستلام وتحفظ الصور بالملف.
  • يقوم الموظف بالتوقيع على إستمارة إنتهاء خدمة مؤمن عليه؛ المعدة بواسطة إدارة الموارد البشرية، والتي تقوم بتسليم الموظف نسخة منها بعد تسليمها رسميًا لمكتب التأمينات الاجتماعية، ويجوز فى حالة رفض الموظف التوقيع على الإستمارة أن تقدم الإستمارة لمكتب التأمينات المختص مرفقاً بها قرار اللجنة الخماسية.

شاهد أيضًا: طباعة اخلاء طرف من البنك الزراعي بالخطوات الصحيحة 2021

إلى هنا نصل بكم لختام هذا المقال؛ الذي تمكنّا من خلاله التعرف على اخلاء طرف من العمل؛ وهو بمثابة الوثيقة الرسميّة التي تؤكد إخلاء عهدة الموظف لدى العمل الذي شغله، كما عرّضنا لكم نماذج متعددة لإخلاء الطّرف للموظف من عمله.

المراجع

  1. ^ worksafebc.com , Why do I need a clearance letter? , 16/6/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *