اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة، وهل يتوجب على المرأة الانتظار لمدة طويلة بعد ذلك حتى يحين موعد الولادة؟ حيث تعتبر تجارب الولادة والحمل من أصعب التجارب التي قد تمر بها السيدة، كما إنها من أروع التجارب وأكثرها متعة، وبعد المعاناة لمدة أربعين أسبوع من أعراض الحمل ومتاعبه تنتظر الأم بفارغ الصبر قدوم الطفل، ومن خلال السطور التالية عبر موقع محتويات سيتم تقديم أهم المعلومات عن موعد الولادة المتوقع بعد أن يفتح عنق الرحم 1 سم.

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

بعد أن يفتح الرحم بمقدار 1-2 سم ليس هنالك موعد محدد للولادة حيث يختلف ذلك من امرأة إلى أخرى، فبعض السيدات يمكن أن يدخلن في مخاض مباشر بشكل مفاجئ من حالة عنق رحم مغلق تمامًا إلى حالة الولادة خلال بضعة ساعات بينما يمكن أن يبقى عنق الرحم مفتوحًا لدى بعض السيدات بمقدار من 1 إلى 2 سم لعدة أيام أو لعدة أسابيع أيضًا، حيث لا تعاني بعض السيدات من أية علامات واضحة لتمدد الرحم حتى دخولهن في مرحلة الولادة الفعالة، أي أن عنق الرحم يكون لديهن مغلقًا بشكل كامل ومن ثم يفتح بشكل مفاجئ بمقدار 10 سم وتبدأ الولادة بشكل فعلي، وهذه الحالة تحدث بشكل متكرر مع السيدات أثناء الحمل الأول، بينما تدخل بعض السيدات أثناء الولادات التالية في حالة من المخاض النشيط وتعاني من تمدد عنق الرحم لعدة أيام أو أسابيع، ويمكن القول إن تمدد عنق الرحم لوحده ليس دليلًا كافيًا على اقتراب الولادة وإنما يعني ذلك أن جسم الحامل يقوم بتهيئة نفسه ليقوم بالمخاض الفعلي.[1]

شاهد أيضًا: ما هي الإفرازات التي تدل على قرب الولادة

مراحل المخاض

يتألف المخاض من ثلاثة مراحل، وفي هذه المراحل قد تكون فترة المخاض طويلة ومتعبة لبعض السيدات، وقد تكون قصيرة جدًا للأخريات وقد تتوقف بشكل مفاجئ مما قد يستعدي تدخلًا طبيًا، وهذه المرحل هي كما يلي:[2]

  • المرحلة الأولى: هي مرحلة الاستعداد للمخاض أو مرحلة المخاض المبكر تكون مدتها من ساعات إلى يوم، وهذه المرحلة هي أطول مراحل المخاض، وهي تترافق عادة بتوسع عنق الرحم من الانغلاق التام إلى التوسع بمقدار 6 سم تقريبًا.
  • المرحلة الثانية: هي مرحلة المخاض الفعلي أو الولادة، وهي تبدأ عندما يكون عنق الرحم متسعًا بمقدار 6 إلى 8 سم وهي المرحلة الأولى حيث تتزايد تقلصات الرحم، ثم يتم التوجه للمرحلة الثانية مباشرة عندما يتوسع عنق الرحم بمقدار من 8 إلى 10 سم، وتبدأ مرحلة الدفع وإخراج الجنين.
  • المرحلة الثالثة: هي مرحلة خروج المشيمة أو مرحلة انتهاء الولادة.

تغيرات عنق الرحم أثناء المخاض

إن عنق الرحم هو عبارة عن قناة لحمية ضيقة تصل الرحم بالمهبل يبلغ طولها حوالي 3.5 إلى 4 سم، حيث تمتلئ هذه القناة خلال الحمل عن طريق زيادة الهرمونات بكميات كبيرة من المخاط الذي يقوم بإغلاقها خلال الحمل مشكلًا ما يسمى سدادة الرحم، وبشكل عام وخلال الثلث الثالث من الحمل يخضع عنق الرحم لمجموعة من التغييرات، وعندما تنتهي فترة الحمل يبدأ الجسم بالاستعداد لإخراج الجنين، حيث تحدث في عنق الرحم مجموعة من التغييرات هي كما يلي:[3]

  • تمدد عنق الرحم: هو التوسع التدريجي الذي يتعرض له عنق الرحم خلال المراحل الأولى من الولادة ليتمكن الجنين من العبور من خلاله إلى الفضاء الخارجي، وقد يحدث تمدد عنق الرحم أثناء الولادة الفعلية وقد يحدث قبل الولادة بفترة أسابيع.
  • ترقق في جدار عنق الرحم: حيث تتغير سماكته ويتم قياسها كنسبة مئوية، حيث يصبح برقة الورقة في المرحلة الفعلية التي تعني أن المخاض بدأ بشكل فعلي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الولادة بدون توسيع

علامات اقتراب موعد الولادة

أثناء توسع الرحم لا تشعر الحامل بأية أعراض، لكن انمحاء عنق الرحم وضوره قد يترافق بعلامات تسمى علامات ما قبل المخاض مثل:[3]

  • تقلصات المخاض الكاذب: أو تقلصات براكستون هيكس وهذه التقلصات تكون غير منتظمة ومتباعدة، وهي تأتي وتختفي بسعة كما أنها لا تكون مؤلمة جدًا فقد تسبب للمرأة بعض الانزعاج.
  • نزول السدادة المخاطية: مع اقتراب موعد الرحم وحدوث جملة من التغييرات في عنق الرحم قد تفقد المرأة السدادة المخاطية التي كانت تغلق عنق الرحم خلال الحمل، وهذه السدادة تكون بلون شفاف صافي أو وردي، وغالبًا لا تكون مصحوبة بنزيف دموي شديد.
  • نزول الطفل للأسفل: وذلك لأن رأس الجنين يكون موضوعًا فوق عنق الرحم بشكل مباشر، ومع تناقص سماكة عنق الرحم قد تشعر المرأة بأن الجنين نزل للأسفل وأن بطنها قد تغير شكله أيضًا.
  • الحاجة المتزايدة للتبول: بسبب نزول رأس الجنين للأسفل مما يجعل هنالك ضغط متزايد على عضلة المثانة بسبب ارتكاء رأس الجنين بثقله إليها.
  • التنفس بشكل أفضل: كما تشعر الحامل بأنها قادرة على التنفس بشكل أسهل بسبب ابتعاد الجنين عن البكن ونزوله باتجاه الأسفل.
  • الإفرازات المهبلية: حيث تزايد إفرازات عنق الرحم وتغيير لونها وقوامها.

مراحل توسع الرحم أثناء الولادة

قد يتوسع عنق الرحم مع اقتراب موعد الولادة بشكل تدريجي وقد يفتح بشكل مفاجئ وفيما يلي أهم مراحل توسع الرحم مع تقدم موعد الولادة:[3]

  • توسع الرحم بمقدار 1 سم: وهي من المراحل المبكرة جدًا للمخاض حيث يكون الجسم في حال استعداد للبدء بالمخاض بعد فترة وجيزة أو بعد فترة طويلة قد تمتد لأسابيع.
  • توسع الرحم بمقدار 2 سم: وهي مشابهة للحالة السابقة لكن بعض السيدات يدخلن بعد هذه المرحلة بمرحلة مخاض مفاجئ وتوسع لعنق الرحم كامل.
  • توسع الرحم بمقدار 3 سم: في هذه المرحلة من المحتمل جدًا أن تكون المرأة قد دخلت في مرحلة بدء المخاض، حيث يتوسع الرحم بعد ذلك بشكل تدريجي بمقدار 6 سم، وإن عملية التوسع هذا قد تستغرق زمنًا طويلًا يمتد لأيام، لكن الأمر الشائع ان يبدأ بعد ذلك المخاض الفعلي خلال ثماني إلى 12 ساعة، ويترافق بنزول السدادة ونزول ماء الجنين.
  • توسع عنق الرحم بمقدار 6 سم: حيث يعني ذلك دخول مرحلة الولادة الفعلية ويترافق ذلك بزيادة حدة التقلصات التي تستمر لدقيقتين تقريبًا وتتكرر بشكل متقارب كل عشر دقائق تقريبًا.
  • توسع عنق الرحم بمقدار 8 إلى 10 سم: ويستغرق الوصول لهذه الوضعية أيامًا وأسابيع، ولكن بشكل عام عندما يتمدد الرحم بمقدار 6 سم عندها يكون الجسم قد استعد للمخاض الذي قد يحدث خلال ساعات للوصول على 8 سم، كذلك فإن اختفاء عنق الرحم بشكل شبه تام وزيادة اتساعه بمقدار 10 دليل على قدم الطفل وانتهاء الولادة.

شاهد أيضًا: طرق فعالة لتعجيل الولادة في بداية التاسع

مراحل ترقق عنق الرحم اثناء الولادة

أثناء مراحل الولاد لا يتوسع عنق الرحم فحسب، بل يترافق هذا التوسع بزيادة رقته وقلة ثخانته وفيما يلي مراحل ترقق عنق الرحم:[3]

  • عندما تنقص سماكة عنق الرحم بمقدار 50% أي تصبح ثخانته 2 سم فقط، ويحدث ذلك خلال مراحل المخاض الأولى عندما يكون الرحم متسعًا بمقدار 3 سم وبترافق بالتقلصات الكاذبة ونزول السدادة المخاطية.
  • عندما تنقص سماكة عنق الرحم بمقدار 60 وعندها يكون الرحم مفتوحًا بمقدار 6 سم أيضًا.
  • تنقص سماكة الرحم بمقدار 70% وهنا يتوسع الرحم أكثر بمقدار 8 سم.
  • تنقص سماكة الرحم بمقدار 80% وهنا تبدأ حالة الولادة الفعلية ويبدأ الرحم بالترقق بشكل أكبر وتزداد التقلصات ويفتح الرحم بمقدار 10 سم وتشعر المرأة برغبة بالدفع لخروج الجنين.

ما هي علامات بدء المخاض

بالإضافة لتمدد الرحم وتوسعه هنالك مجموعة من العلامات التي تدل أن المرأة قد دخلت مرحلة المخاض ومنها:[2]

  • انقباضات الولادة: وهي انقباضات الرحم المتكررة والمنتظمة والتي تكون قوية ومؤلمة تمتد من أسفل الظهر باتجاه الرحم، والهدف من هذه التقلصات هي تحضير عنق الرحم للولادة حيث تقل سماكته ويزداد اتساعه، كما تصبح البطن لدى الحامل أكثر تحجرًا وقساوة أثناء تلك الانقباضات، بينما يسترخي البطن بين تلك الانقباضات.
  • الشعور بآلام شديدة في الظهر.
  • الإسهال وذلك بسبب ارتخاء عضلات المستقيم بسبب هرمونات الولادة التي تساهم بإرخاء عنق الرحم أيضًا.
  • اثقاب الغشاء المحيط بالجنين ونزول ماء الجنين.

شاهد أيضًا: هل نزول السدادة يعني أن الرحم مفتوح

وفي الختام، تم التعرف إلى أنه اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة، وقد تبين أن هذه التغيرات التي قد تحدث في عنق الرحم، يكون هدفها تجهيز عنق الرحم لمرحلة الولادة، وقد لا تكون دليلًا فعليًا على الدخول في مرحلة المخاض ما لم تكن مترافقة بأعراض أخرى، كما تم التعرف لأهم مراحل المخاض وعلاماته والتغيرات المرافقة له.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , When will labor start if you are 1-centimeter dilated? , 26/2/2022
  2. ^ my.clevelandclinic.org , Labor & Delivery , 26/2/2022
  3. ^ babycenter.com , Cervical dilation and effacement , 26/2/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *