اذا ما قضيت صيام رمضان وش اسوي

اذا ما قضيت صيام رمضان وش اسوي

اذا ما قضيت صيام رمضان وش اسوي؟ فإن الصيام فرض على المسلمين كلهم القادر منهم عليه، وقد يسقط الصيام في بعض الحالات عن أشخاص بعينهم؛ وذلك إذا كان هناك سبب يدعو لذلك مثل: المرض الشديد، النفاس، الكِبر بالسن، ومن أفطر فعليه القضاء قبل قدوم رمضان عليه، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على حكم من لم يقضِ الصيام.

اذا ما قضيت صيام رمضان وش اسوي

من لم يقضِ صيام رمضان تهاونًا وتكاسلاً منه؛ فعليه أن يُبادر بالتوبة إلى الله تعالى، وأن يُكفر عن ذنبه الذي ارتكبه؛ ويكون ذلك بقضاء جميع الأيام التي أفطرها بسبب العذر الشرعي، كذلك يجب على الشخص دفع كفارة بسبب تأخيره القضاء، وكفارة تأخير صيام القضاء هي: إطعام شخص مسكين عن كل يوم من الأيام التي أفطر بها، وتأخر في قضائها بدون عذر شرعي، والإطعام الذي أقرّه العلماء هو: إعطاء كل مسكين مدّ من طعام البلد المشهور فيها، سواءًا كان من القمح أو الأرز أو الطحين أو المعكرونة أو ما شابه ذلك، وقال جمهور العلماء المسلمين: بأن لا يمكن استبدال كفارة تأخير القضاء وهي إطعام المساكين بشيء من النقود، كذلك فإنه لا يُشترط أن يقضي الشخص ما عليه متتابعًا؛ بل بحسب قدرته واستطاعته.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز افراد الجمعه بالصيام للقضاء وما حكم صيام يوم الجمعة قضاء

في آخر المطاف تم التعرف على اذا ما قضيت صيام رمضان وش اسوي فقد تم إيضاح الحكم الشرعي الذي يترتب على عدم قضاء رمضان تهاونًا وتكاسلاً.

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم ترك قضاء رمضان عدة أعوام؟

    فمن كان قادرًا على قضاء الصيام ولم يقضه تكاسلاً، في هذه الحالة يجب عليه إخراج فدية عن كل يوم تأخير فيه عن القضاء، ويجب عليه كذلك صيام ما فاته من أيام.

  • هل يجو زقضاء صيام رمضان بعد سنتين؟

    لا يجوز تأخير صيام القضاء إلى ما بعد رمضان القادم بدون عذر شرعي، ومن أخّر القضاء حتى دخل عليه رمضان آخر، فيجب عليه القضاء مع دفع كفارة التأخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *