اذكر خمس ايات من القران الكريم ورد فيها اسم السميع

اذكر خمس ايات من القران الكريم ورد فيها اسم السميع

اذكر خمس ايات من القران الكريم ورد فيها اسم السميع ؟ من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن القرآن الكريم هو كلام الله تعالى وتشريعاته التي أنزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الوحي جبريل عليه السلام، وهو الذي يحتوي على العديد من أوجه الإعجاز البياني والغيبي وغيرها، وهو مليء بالتشريعات المتعلقة بحياة الفرد والمجتمع، كالعقوبات والأحوال الشخصية والعبادات وغيرها.

اذكر خمس ايات من القران الكريم ورد فيها اسم السميع

وفي يأتي سيتم الإجابة على السؤال: اذكر خمس ايات من القران الكريم ورد فيها اسم السميع : [1]

  • المثال الأول: قوله تعالى في سورة فصلت: {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ   الْعَلِيم}.
  • المثال الثاني: قوله تعالى في سورة يوسف: {فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ   الْعَلِيمُ}.
  • المثال الثالث: قوله تعالى في سورة غافر: {إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
  • المثال الرابع: قوله تعالى في سورة الإسراء: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}.
  • المثال الخامس: قوله تعالى في سورة الشورى: {فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}.

كم مرة ورد اسم السميع في القرآن الكريم

ورد اسم السميع في القرآن الكريم خمس وعشرين مرة، واسم السميع هو من أسماء الله الحسنى، ويٌعرّف بأن الله تعالى يسمع جميع الأصوات وجميع الكائنات الظاهرة والباطنة الخفية والجلية، وهو محيط بها إحاطة تامة، ومعناه أيضًا: أن الله تعالى يسمع الإجابة من السائلين والداعين والعابدين فيجيبهم ويثيبهم، وثال ذلك قوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ}، وقول المصلي سَمِعَ اللهُ لِمَن حمِده أي استجاب.

فوائد اسم الله السميع

وفيما يأتي بيان فوائد اسم الله السميع:[2]

  • أن الله سبحـــانه وتعالى يسمع ما في قلب العبد: لذلك يجب على العبد أن يحذر من أن يجد الله قلبه مُعْرِضًا عنه سبحـــانه، ويفعل ما يعصيه ويغضبه.
  • إن استمرار الدعاء لله تبارك وتعالى: فهو سبحانه وتعالى سميع الدعاء، فالجأ بربِّك وعد إليه بقلب صادق وبكثرة الدعاء، وأحسن الظن بوجود الإجابة حتى يكون دعاءك أقرب للقبول إن شاء الله تعالى.
  • أكثر من الإلحاح بالدعاء لله تعالى السميع سبحـــانه، كما كان نبي الله يعقوب يقول {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ}، وكما كان حال إبراهيم عليه السلام: {..إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ}، أي: كثير التأوه وكهيئة المريض الذي يتألم في سريره.
  • الله تعالى يسمع دعاء العبد في كافة الأزمان والأوقات، قال تعالى: {..وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا}، وسواءً جهر العبد بالدعاء أو أسر به.
  • دوام المراقبـــــة لله سبحانه وتعالى في السر والعلن، فالمؤمن الموحِد يراقب ربَّه في سره وعلانيته؛ لعلمه أن ربَّه يسمعه من فوق عرشه وأنه عليمٌ بسره ونجواه، والآية التي تحذر منها الفرائص، قوله تعالى: {أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ}.
  • على العبد أن يجعل سمعه نظيفًا كي يستجب الله تعالى لدعائه، فكما إن الله سبحانه وتعالى سميـــع مُجيــب للدعـــاء، ينبغي أن لا يسمع العبد سوى ما يحب ربَّه ويرض، وحاسة السمع من أهم الحواس وأقواها في الإداراك، لذا قدمها الله تعالى في كلامه عن حواس البشر، قال تعالى: {..إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا}.
  • لا تجعل نفسك تحبّ المظاهر والتفاخر، فيكون عقاب من فعل ذلك أن سمَّع الله به، أي فضحه على رؤوس الخلائــق يوم القيــامة فعن جندب قال: قال النبي: «من سمَّع سمَّع الله به، ومن يرائي يرائي الله به».

آية ذكر فيها اسم البصير

وفيما يأتي بيان الآيات التي ورد فيها اسم الله تعالى البصير:

  • قوله تعالى في سورة البقرة: {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ  }.
  • قوله تعالى في سورة آل عمران: {هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ  بِمَا يَعْمَلُونَ}.
  • قوله تعالى في سورة غافر: {فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }.

شاهد أيضًا: اذكر ثلاث ايات من القران ورد فيها وصف اسماء الله

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال : اذكر خمس ايات من القران الكريم ورد فيها اسم السميع ، بالإضافة إلى عدد المرات التي ذكر فيها اسم الله البصير والسميع.

المراجع

  1. ^ almaany.com , آيات ورد فيها "هو السميع" , 23-02-2021
  2. ^ islamway.net , اسم الله السميع , 23-02-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *