اسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

ثبات الوزن

اسباب ثبات الوزن وعدم نزوله لا يدركها العديد من الأشخاص لذا يتفاجئون كثيرًا عند إتباع حمية غذائية قاسية دون ظهور نتيجة ملموسة في فقدان الوزن، فعندما يبدأ الشخص في إتباع رجيم غير مناسب له، ولا يواظب على ممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى بعض الممارسات الخاطئة الأخرى، فهو معرض لثبات الوزن، نأخذك في جولة سريعة حول اسباب ثبات الوزن، وبعض النصائح التي تساعدك على إنقاص الوزن الزائد.

ثبات الوزن

السعرات الحرارية هي العامل الأساسي المتحكم في زيادة أو نقصان أو ثبات الوزن، ويحتاج الجسم إلى عدد معين من السعرات الحرارية كي يعمل بشكل طبيعي.

وأي زيادة في عدد السعرات الحرارية عما يتطلب الجسم تتحول إلى دهون مما يزيد الوزن، كما أنه في حالة قيام الجسم بحرق سعرات حرارية أكثر من التي يحتاجها سوف ينقص الوزن بشكل كبير.

ويمكن لأي شخص أن يفقد الوزن عند إتباع نظام غذائي محدد السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تعيق ذلك وتسبب ثبات الوزن، فيصاب الشخص بالملل ويتوقف عن الحمية الغذائية. [1]

اسباب ثبات الوزن

هناك العديد من العوامل التي تسبب ثبات الوزن عند حد معين بالرغم من المواظبة على الحمية الغذائية، وإليك أهم اسباب ثبات الوزن: [1]

ممارسة الرياضة دون إتباع حمية غذائية

لكي تفقد الوزن بطريقة صحية يجب أن تحرق سعرات حرارية أكثر من تلك التي تستهلكها، وعلى الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية من أكثر الطرق الفعالة التي تؤدي إلى إنقاص الوزن، لكن الأمر لن ينجح دون إتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية.

وكشفت الأبحاث التي تم إجراؤها مؤخرًا أن عدم وجود نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية، يعوق عملية إنقاص الوزن.

ومن أسهل وأفضل الأنشطة البدنية التي يمكنك القيام بها الأعمال المنزلية، وكذلك صعود الدرج، والمشي، لأنها تحرق السعرات الحرارية بصورة رائعة، ويمكنك القيام بها بسهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى صالة ألعاب رياضية.

وتكمن أهمية ممارسة الرياضة في أنه لا يمكن فقدان الوزن دون وجود انخفاض ملحوظ في السعرات الحرارية، ولكن يجب الحذر من زيادة كمية الطعام المتناول بعد ممارسة الرياضة، لأن ذلك يسبب زيادة الوزن وليس فقدانه.

إتباع نظام غذائي غير صحي

لا تقوم العديد من الحميات الغذائية على نظام علمي واضح، وهو ما قد يسبب نتيجة عكسية ليتحول الأمر من فقدان إلى زيادة في الوزن، وهو ما ينتج عنه مشاكل صحية جسيمة تعرض حياتك إلى الخطر.

وهناك بعض الحميات الغذائية التي تنقص الوزن بصورة كبيرة، لكن ذلك الوزن المفقود ليس دهون بل ماء وعضلات، لذا لن تجد تغيير واضح في حجم الجسم، كما أنه يسهل اكتساب الوزن المفقود خلال وقت قصير، فتجد نفسك أمام مشكلة كبيرة، وتعود إلى نقطة الصفر مرة أخرى.

يجب أن تتسم الحمية الغذائية بالتنوع والتوازن، وأن تعتمد على استهلاك سعرات حرارية أقل، ولكن بدون وضع قواعد صارمة على أي منتج غذائي.

تناول المشروبات السكرية

تناول كمية كبيرة من المشروبات السكرية، أو استهلاك السكر الأبيض بكثرة، يمنع فقدان الوزن، حيث كشفت الأبحاث التي أجريت مؤخرًا أن كمية السكر المستهلكة في النظام الغذائي تؤثر على زيادة الوزن، لذا يجب الابتعاد عن المشروبات السكرية عالية السعرات الحرارية لكي يتم فقدان الوزن بفاعلية.

وعلى النقيض من الاطعمة والمشروبات الأخرى، فإن المشروبات السكرية تمد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة، مما يدفعك إلى تناوله بشكل كبير دون حذر، وهو ما قد ينتهي بإصابتك بمرض السكري والسمنة، وكذلك أمراض القلب والشرايين.

والتقليل أو الامتناع عن تناول المشروبات السكرية يساعد على تعزيز عملية فقدان الوزن بكل سهولة، كما يحافظ على بنية الجسم.

قلة النوم

عدم الحصول على قسط كاف من النوم يؤثر بشكل كبير على فقدان الوزن، حيث تظهر الدراسات والأبحاث أن قلة عدد ساعات النوم تزيد من خطورة الإصابة بمرض السكري والسمنة، كما أن قلة النوم تزيد من الشعور بالجوع.

وفي دراسة أجريت على ما يقرب من 500 شخص يعانون من السمنة، كان وقت النوم مؤشر هام لنجاح عملية فقدان الوزن، في حين على العكس تمامًا تسبب الإجهاد في زيادة الوزن.

وحسبما أكدت المؤسسة الوطنية للنوم، يحتاج البالغين الذين يقعون في المرحلة العمرية ما بين 18 و 65 عامًا إلى النوم لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات، في حين يحتاج كبار السن إلى 8 ساعات متواصلة من النوم لكي يبقون بصحة جيدة.

نصائح تساعد على انقاص الوزن

إليك مجموعة نصائح تساعد على انقاص الوزن في أقل وقت ممكن: [2]

  • تناول كوب من الماء قبل أي وجبة غذائية.
  • إدراج البيض كمكون غذائي أساسي في وجبة الإفطار.
  • الحرص على تناول القهوة والشاي الأخضر يوميًا بدون سكر.
  • التقليل من كمية السكر الأبيض المتناولة.
  • التقليل من النشويات قدر الإمكان.

علاج ثبات الوزن وعدم نزوله

يكمن علاج ثبات الوزن وعدم نزوله في مقاومة الأسباب التي تحافظ على استقرار الوزن، لذا اتبع ما يلي: [2]

  • استخدم الأطباق الصغيرة عند تناول الطعام لكي تساعدك على تناول كمية قليلة من الطعام، وبالتالي تنخفض السعرات الحرارية المكتسبة.
  • حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وتناول أطعمة تمنحك كمية أقل من تلك السعرات التي يحتاجها جسمك.
  • عند الشعور بالجوع، تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف الغذائية وابتعد عن الوجبات المليئة بالدهون والكربوهيدرات، ومن أمثلة الوجبات المفيدة الفواكه، والمكسرات، والجزر، والبيض المسلوق.
  • تناول الأطعمة الحارة يعزز من عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتي تساعدك على التخلص من الدهون الموضعية الموجودة ببعض أجزاء الجسم مثل الكرش والفخذين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يعزز من فقدان الوزن، لذا احرص على إدراج البروتين كعنصر أساسي ضمن نظامك غذائك اليومي.
  • ابتعد عن المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالسكر.
  • امضغ الطعام ببطء كي تتناول كمية أقل من الطعام.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Possible reasons weight loss is not working , 13/3/2020
  2. ^ healthline.com , 26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based , 13/3/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *