اصعب التخصصات في العالم

اصعب التخصصات في العالم

اصعب التخصصات في العالم؟ يُقال بأنّ الاختصاصات العلميّة هي الأكثر صعوبة في الجامعات على مستوى العالم. كما يُقال “لا تدع حقيقة أن التخصّص صعب يمنعك من متابعة شيء أنت متحمّس لدراسته”، فلا بدّ للإنسان أن يتحدّى نفسه أولاً بدراسة العلوم مهما صَعُبَت. ومن موقع محتويات سنتعرّف إلى ما هو أصعب تخصص، أي أصعب التخصصات الجامعية بالترتيب.

اصعب التخصصات في العالم

اصعب التخصصات في العالم بالترتيب هي: الكيمياء، هندسة العمارة، الهندسة الكيميائية، علوم الحاسب، هندسة الطيران، الهندسة الطبية الحيوية، هندسة البترول، الفيزياء، البيولوجيا الخلوية والجزيئية، علم الفلك، الكيمياء الحيوية، علم الأحياء، علم الأعصاب، الرياضيات، التمريض، الهندسة الجيولوجية، الهندسة الكهربائية، الفنون التشكيلية. في الواقع، أنّ كلمة “أصعب” بالنسبة للتخصّصات الجامعيّة والكليات، تختلف من طالبٍ إلى آخر. في حين أنّ مدى الصعوبة يمكن تقديره بالنسبة لشخصيّة الطالب، واستمتاعه الشخصيّ بدراسة الفرع. وأيضاً بناءً على الساعات التي قضاها في البحث، والمعدّل التراكمي في الدراسة، يضاف إليها عوامل عديدة أخرى. [1] [2]

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص امراض التخاطب

أصعب التخصصات الجامعية بالترتيب

من خلال موضوعنا اصعب التخصصات في العالم، لا بدّ لنا أن نبيّن أصعب التخصصات الجامعية بالترتيب أو أصعب 10 تخصصات جامعية، وذلك وفق تصنيفها عالمياً. وهي على الشكل التالي: [1] [2]

الكيمياء

يحتل تخصّص الكيمياء المرتبة الأولى في قائمة أصعب التخصصات في العالم، وذلك على عكس الهندسة الكيميائيّة، والتي تعمل عادةً مع المواد الموجودة، حيث يكون الكيميائيون عادةً في طليعة تطوير مواد وعمليات جديدة لفهم العمليّات الكيميائيّة. في الواقع، لا تتطلب تخصصات الكيمياء مناهج دراسية في حساب التفاضل والتكامل والفيزياء والكيمياء العامة فحسب؛ بل تتطلب أيضًا الكيمياء العضويّة، والكيمياء غير العضويّة، والكيمياء الفيزيائية، والكيمياء الحيويّة. غالبًا ما تحتوي تخصّصات الكيمياء على جزء كبير من العمل في المختبر، لذلك يكتسب الطالب الكثير من الخبرة العمليّة. كما أنّ تخصص الكيمياء يحتاج إلى ما لا يقلّ عن 18 ساعة في الأسبوع يقضيها الطالب في الدراسة.

هندسة العمارة

في الحقيقة يشير البعض إلى اختصاص هندسة العمارة أنّها من اصعب التخصصات في العالم، ونجد البعض الآخر يستثنيها من هذا التصنيف. في الواقع أنّ الهندسة المعمارية متعددة التخصّصات، حيث تدرس الرياضيات، والفيزياء، والمبادئ الهندسية، والفن، وعلوم الكمبيوتر. لا سيما أنّ هذا الفرع يحتاج لقضاء ساعات طويلة أمام لوحة الرسم الخاصة به.

الهندسة الكيميائية

تجمع الهندسة الكيميائية بين عددٍ من اصعب التخصصات في العالم، كالكيمياء، وعلم الأحياء، والفيزياء، والرياضيات. كما يمكن أن تشمل الدورات الدراسية المتخصصة للمهندسين الكيميائيين، كلّ من الكيمياء العضوية، والديناميكا الحرارية، والاقتصاد، والطرق الحسابية، وتوازن الكتلة، والطاقة، ونقل الحرارة. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك العديد من تخصصات الهندسة الكيميائية جزءًا كبيرًا من العمل الميداني وأيضًا في المختبر.

شاهد أيضًا: معلومات عن تخصص الصحافة الرقمية في الجامعات السعودية

علوم الحاسب

يتزايد الطلب على وجود خبراء الكمبيوتر بشكل كبير، ولذلك على الطالب أن يكون مستعدًا للالتزام بتخصّص مكثّف. في الحقيقة تقضي تخصصات علوم الكمبيوتر الوقت في استكشاف الأخطاء، وإصلاحها، وحل المشكلات، بدلاً من تعلم مجموعة معينة من المناهج الدراسية. كما يتعلّم الطلاب المتخصصون في علوم الكمبيوتر الأساليب الحسابية، نظرية وتطبيقيّة على أجهزة الكمبيوتر، من المعلوماتية إلى الأنظمة. في حين تشمل المناهج الدراسية النموذجيّة لتخصص علوم الكمبيوتر الخوارزميات، وهندسة الكمبيوتر. بالإضافة إلى مناهج في البرمجة التي تغطي العديد من اللغات -C و ++C وPython وJava وغيرها الكثير. على الرغم من أنّ علوم الكمبيوتر يعد من اصعب التخصصات في العالم، إلاَّ أنّه فرع شيّق للذين يحبون العمل بأجهزة الكمبيوتر، أو التحدّي.

هندسة الطيران

تغطي هندسة الفضاء مجالَين علميين، هما هندسة الطيران، والفضاء. في الواقع تعد هندسة الطيران تخصصًا صعبًا للغاية مع تركيزٍ كبير، ورياضيات متقدّمة، وعلوم صلبة. كما يشمل التخصص بشكلٍ عامّ كلّ من الكيمياء، والفيزياء، والمغناطيسية، والديناميكيات، والديناميكا الحرارية. بالإضافة إلى المزيد من المناهج في التقنيّة مثل الدفع والديناميكا الهوائيّة وأنظمة الأقمار الصناعيّة.

الهندسة الطبية الحيوية

إنّ الهندسة الطبيّة الحيوية هي مزيجٌ بين المجال الطبي والهندسة. يخضع مهندسو الطب الحيويّ لمناهج في الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء. كما أنهم يخضعون لدروس مكثّفة في العلوم البيولوجيّة، والمواد الحيوية، إلى الديناميات الخلوية. غالبًا ما يجري طلاّب الهندسة الطبيّة الحيويّة أبحاثًا أثناء مرحلة التخرج، حيث يقومون بإجراء تجارب حول الأجهزة الطبيّة الجديدة، واللقاحات، وعلم الوراثة.

هندسة البترول

على الرغم من أنّ هندسة البترول تعنى بالنفط والغاز، وهي من أصعب التخصصات في العالم، إلاَّ أنّ هذا الفرع هو من أكثر المجالات المربحة والتي يفضّلها خريج الكلية للعمل ضمن اختصاصه. يشمل المنهاج الدراسي لتخصصات هندسة البترول، كلّ من الكيمياء، والفيزياء، والإحصاء، وحساب التفاضل والتكامل، والجيولوجيا، والطاقة والموارد. كما تتضمن معظم البرامج الدراسيّة العمل الميداني، مما يعني أن تخصصات هندسة البترول لديها الفرصة للعمل بشكلٍ كبير. غالبًا ما يسافر مهندسو البترول والعمل خارج بلادهم.

شاهد أيضًا: ما هو التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

الفيزياء

يعنى اختصاص الفيزياء بفهم المادّة والكون، ومع ذلك، هو من أصعب التخصصات في العالم. في الواقع؛ تخصص الفيزياء يحتاج إلى الكثير من الساعات التدريبيّة والدراسيّة، حيث يمكن أن تشمل المعادلات التفاضلية، والبصريات، والنسبية، وميكانيكا الكم، والمعامل الفيزيائية. إذا كان الطالب محبّاً للتجارب، وللعمل ضمن فريق، ولحلّ المشكلات، والرياضيات عالية المستوى، فإنّ هذا الفرع هو خيارٌ يستحق الدراسة.

البيولوجيا الخلوية والجزيئية

علم الأحياء الجزيئي والخلوي هو تخصّص يركز على المبادئ الجزيئية الأساسية والأنظمة الخلوية. تشمل متطلّبات المقرر الدراسي حساب التفاضل والتكامل، والكيمياء العضوية، والكيمياء الحيوية، والأحياء. في حين أنّ التركيز المختبري والخلوي هو ما يجعل هذا التخصص كبيرًا للغاية. إذا كان إجراء التجارب ومراقبة العمليّات الخلوية أمرًا مثيرًا، فإنّه – على الرغم من أنّه يصنّف بين اصعب التخصصات في العالم – من الفروع المفضّلة للبعض.

علم الفلك

في الواقع لا يقتصر علم الفلك على مراقبة النجوم، حيث تجمع الجامعات العديدة بين علم الفلك والفيزياء الفلكيّة. يمكن لدارس علم الفلك دراسة ميكانيكا الكم، والكهرباء، والمغناطيسية، والفيزياء، وحساب التفاضل والتكامل، والديناميكا الحرارية، وذلك لفهم علوم الفضاء والكون ككل. لا سيما أنّ هذا التخصص صعب للغاية لأنه يهتمّ بالفضاء الخارجيّ والمليء بالأسرار، والكواكب التي تبعد ملايين السنين الضوئية.

الكيمياء الحيوية

بينما تعد الكيمياء الحيوية من الناحية الفنيّة مجالًا فرعيًا من علم الأحياء، تركز على الجوانب الدقيقة لعالمنا، كالجوانب الخلوية للكائنات الحية. كما أنّها تصنّف من بين اصعب التخصصات في العالم إذ أنّها تعنى بدراسة الأشياء التي لا يمكن رؤيتها. لا سيما أنّ الطالب يدرس فيها الجزيئات الحيوية، والأنزيمات، وعلم الوراثة الجزيئي.

شاهد أيضًا: مستقبل تخصص القانون للبنات في السعودية

علم الأحياء

يعنى علم الأحياء بالتشريح، والبيولوجيا، حيث يهتم بأصغر الخلايا إلى أكبر الثدييات. تدرس تخصصات علم الأحياء جميع العلوم، لكنها تتعمق في العلوم البيولوجية، كعلم الوراثة، وعلم الأحياء الدقيقة، إلى التطور، والبيئة. غالبًا ما تتطلب تخصصات علم الأحياء خبرة معملية، والتي أساسها التشريح.

علم الأعصاب

يدرس علماء الأعصاب الدماغ البشريّ والجهاز العصبي. كما يجمع علم الأعصاب بين علم النفس والعلوم الصعبة. يدرس طلاب علم الأعصاب أقسام الرياضيات والعلوم، لكن المنهاج الدراسي يركّز على علم النفس والعلوم المعرفيّة وعلم الأعصاب. إنّه قد يكون من اصعب التخصصات في العالم للذين لا يحبون المواد الحفظيّة. لا سيما أنه تتاح الفرصة لطلاب علم الأعصاب لمتابعة البحث في السنوات الأخيرة من تخصصهم.

الرياضيات

يعدّ تخصص الرياضيات من اصعب التخصصات في العالم، إذ أنّ لهذا الفرع لغة خاصّة به. في الواقع تشمل مناهج تخصص الرياضيات النموذجي حساب التفاضل والتكامل الفردي، ومتعدد المتغيرات، والجبر الخطي والمجرّد، والتحليل الحقيقي، والاحتمالات، وفي بعض الجامعات تشمل علوم الكمبيوتر. كما تركز بعض تخصصات الرياضيات على الرياضيات البحتة والنظرية، بينما يركز البعض الآخر على الرياضيات التطبيقية والحاسوبية. بغض النظر عن المسار الذي تتبعه الكليّات، فإن كلا الاتجاهين يمثلان تحديًا كبيرًا نظرًا للمستوى المكثّف من التحليل والتفكير الرياضي.

التمريض

يعدّ التمريض من أشهر التخصصات في الجامعات الأمريكيّة، على الرغم من أنه ليس أسهل تخصص في العالم. حيث يقضي طلاب التمريض ساعات في العمل في نوبات الصباح الباكر ومنتصف الليل وفي العيادات السريرية. لا سيما أنّ هذه التجارب تستغرق بعض الساعات الشديدة. في الكليات يأخذ طلاب التمريض دروسًا في علم التشريح، والكيمياء، وعلم الأحياء، وعلم العقاقير، والتغذية، وعلم النفس. وتجدر الإشارة إلى أنّ الطلاب الذين لديهم حب للعلم ومساعدة الناس سوف ينجحون في قسم تمريض.

شاهد أيضًا: تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز الجديدة

الهندسة الجيولوجية

إن مجال الهندسة الجيولوجية ضخم جدّاً، حيث يشمل الغابات ومسوحات المياه الجوفية والتحقق من المخاطر. كما تشمل البرامج الدراسية إلى جانب الجيولوجيا علم الحفريات، وعلم الأحياء، وعلم المعادن، إلى جانب الرياضيات، والعلوم. في حين يتطلّب هذا القسم العمل الميداني، والتعامل مع حماية البيئة، ومعالجة التآكل، وحماية المياه.

الهندسة الكهربائية

إنّ خريجو هذا التخصص على استعداد لتطوير واختبار المعدات الكهربائيّة، حيث تركز الدروس على الدوائر والروبوتات والديناميكا الحرارية وأنظمة الاتصالات. بالإضافة إلى الفيزياء، وحساب التفاضل والتكامل، وعلوم الكمبيوتر. كما أنّ التركيز في فرع الهندسة الكهربائيّة على الرياضيات والعلوم هو ما يجعل هذا الفرع من أصعب التخصصات في العالم.

الفنون الجميلة

تعد الفنون التشكيليّة أو الفنون الجميلة من أصعب التخصصات في العالم، وذلك لأن كميّة الحصص الدراسية يمكن أن تكون مضيعة للوقت بالنسبة للذين يودّون الاختصاص بفنٍّ معيّن بذاته. فعلى سبيل المثال تشمل الفصول الدراسية الرسم، والتمثيل، والنحت، والطباعة. في حين أنّ على الطالب أن يحضر جميع تخصصات الفنون الجميلة ليختص بإحداها.

ختاماً، وضّحنا في هذه المقالة اصعب التخصصات في العالم ، كما أتينا على ذكر التخصصات الجامعية بالترتيب من حيث الأكثر صعوبة. في الحقيقة يبقى الشغف بالعلم هو الحكم الأول والأخير في تذييل الصعاب، – وبمعنى أوضح – محو كلمة صعوبة من قاموس طالب العلم.

المراجع

  1. ^ blog.prepscholar.com , The 13 Hardest College Majors to Challenge Yourself , 27/07/2022
  2. ^ worldscholarshub.com , Top 15 Hardest Degree in the World 2022 , 27/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *