اعمار امتي ما بين

اعمار امتي ما بين

اعمار امتي ما بين؟ هو أحد الأحاديث المنتشرة بين المسلمين بشكل كبير وعلى نطاق واسع، حيث يحدد الحديث أعمار الأمة الإسلامية بعمر معين، ولكن ما هو مدى صحة هذا الحديث؟ وهل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ هذا سوف يكون موضوع مقال موقع محتويات في السطور القادمة.

اعمار امتي ما بين

ورد الحديث الشريف الذي يتحدث عن أعمار الأمة الإسلامية وهو حديث حسن صحيح ورد عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أعمارُ أمتي ما بين السِّتِّينَ إلى السبعينَ وأقلُّهم من يجوزُ ذلك)[1]، ويُقصد بالحديث النبوي الشريف: أن غالبية الأمة الإسلاميّة تكون وفاتهم ما بين الستين والسبعين عامًا، وقد يزيد أعمارهم حتى يصلوا إلى التسعين والمائة، وقد يصلون لأكثر من ذلك، ولكن الغالبية العظمى لهذه الأعمار محددة في الحديث الشريف، وتكون ما بين الستين والسبعين، والحديث يحث المسلمين على عدم التمسك بهذه الدنيا الفانية، وأن يكثروا من الأعمال الصالحة التي ترضي الله تعالى، كذلك يدل الحديث على قصر أعمار الأمة الإسلامية مقارنة بالأمم السابقة، والحديث لا ينفي أن يتجاوز بعض الناس من المسلمين الستين والسبعين عامًا، ولكنه يخص الغالبية من الناس بأن وفاتهم ستكون في هذا العمر، والفائدة من الإخبار عن أعمار المسلمين في هذا الحديث هو: الحث على الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات، وعدم التمسّك في الدنيا وبهرجها.[2]

شاهد أيضًا: يتضمن معنى الاسلام قضايا عقائديه وعددها

بذلك؛ تم التعريف في اعمار امتي ما بين حيث ذكرنا الحديث النبوي الشريف الذي يدل على أعمار الأمة الإسلامية، وبيّنا مدى صحة الحديث من عدمها، والفائدة من الحديث.

أسئلة شائعة

  • ما هي مدى صحة حديث أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين؟

    هو حديث أخرجه الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأخرجه ابن حبان في صحيحه، وصححه الحاكم، وقال ابن حجر في فتح الباري: بأن الترمذي أخرجه بسند صحيح.

  • ما هي أعمار الأمم التي سبقت أمة النبي محمد؟

    كانت أعمار الأمم السابقة طويلة مقارنة مع أعمار أمة محمد صلى الله عليه وسلم، فقد بلغت أعمار قوم سيدنا نوح أكثر من الألف عامًا، وأعمار بني إسرائيل تجاوزت الألف بكثير.

  • لماذا أعمار أمة محمد قصيرة؟

    قال أهل العلم أن الحكمة من ذلك: رحمة الله تعالى ورأفته بالأمة الإسلامية بأن جعل أعمارهم غير طويلة حتى لا يبطروا ويستكبروا، هذا من حكمة الله تعالى وقدرته وفضله، فيطيل أعمار من يريد من عباده،ويقصّر أعمار من يريد منهم، ولا أحد يسأل الله تعالى عما يفعل وهم يسألون.

المراجع

  1. ^ صحيح ابن ماجه , أبو هريرة، الألباني ،صحيح ابن ماجه ،3433 ،حسن صحيح
  2. ^ islamweb.net , شرح حديث: أعمار أمتي ما بين الستين إلى...، ومقدار أعمار الجن , 03/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *