افضل اكلات رمضان للرجيم سهله 2024

افضل اكلات رمضان للرجيم

افضل اكلات رمضان للرجيم هي مجموعة من الأكلات الصحية التي تساهم في اعطاء النشاط للجسم طوال نهار الصيام في أيام رمضان، حيث رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي وخلال هذا الشهر الكريم يصوم المسلمون ويمتنعون عن الطعام والماء خلال ساعات، فمن هذا المنطلق سنتعرف على افضل اكلات رمضان للرجيم من سلطات ومقبلات وشوربات وأطباق رئيسية.

الفوائد الصحية للصيام في رمضان 

هناك فوائد عقلية تأتي من طقوس التضحية والانضباط الذاتي التي تستمر طوال شهر رمضان، وهناك الكثير ايضًا من الفوائد الصحية لصوم رمضان، وفي ما يأتي أبرز هذه الفوائد الصحية: [1]

  • فقدان الوزن: عند عدم تناول الطعام حتى غروب الشمس من المرجح أن يتم استهلاك سعرات حرارية أقل ودهونًا أقل طوال الشهر، وهذا قد يؤدي إلى فقدان الوزن وعادة مايتم فقد 5 أرطال وذلك مع المحافظة على هذا النزول لبضعة أشهر على الأقل.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم: أحد الآثار الفورية للصيام هو خفض نسبة السكر في الدم ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى انخفاض الكوليسترول وضغط الدم وكل هذا يعني صحة أفضل للقلب والأوعية الدموية.
  • إزالة السموم من الجسم: يعد عدم الأكل أو الشرب أثناء النهار وسيلة لإزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي، ويعطي الجهاز الهضمي فرصة لتطهير نفسه.
  • تقليل الشهية: خلال الشهر يلاحظ العديد من الأشخاص انخفاضًا في الشهية وهذا أمر مهم جدًا لأنه يمكن أن يساعد في إعادة هيكلة العلاقة بالطعام والحد من الإفراط في تناول الطعام.
  • تحسين التمثيل الغذائي: من خلال تخطي وجبات الطعام أثناء النهار قد يصبح التمثيل الغذائي أكثر كفاءة، وهذا يعني أنه يمكن معالجة العناصر الغذائية في الطعام والذي يتم تناوله بشكل أفضل.

أفضل أكلات رمضان للرجيم سهله

يُعد شهر رمضان فرصة جيدة لإنقاص الوزن، إذا كان الشخص يرغب في الوصول إلى وزن محدد، والتخلص من بعض الكيلوجرامات، حيث يجب تناول الطعام باعتدال ويجب ان يحتوي على جميع العناصر الغذائية، ويجب إعداد الطعام بطريقة صحية مع تقليل نسبة الدهون قدر الإمكان، وفي ما يأتي أفضل أكلات رمضان للرجيم: [1]

وصفات سلطات رمضان

  • سلطة الفتوش: يمكن إعدادها طوال شهر رمضان المبارك وهي خيار صحي ولذيذ، وهي مصنوعة من خضروات طازجة بسيطة والخبز المحمص ثم تُقلب في صلصة مكونة من السماق وزيت الزيتون والليمون.
  • سلطة التبولة اللبنانية التقليدية: وهي مقبلات طازجة مصنوعة من البرغل والبقدونس والنعناع والخضروات المفرومة جيدًا، لأنها لا تحتوي على الخس ويمكن عمل كمية كبيرة والاستمتاع بها لمدة 2-3 أيام دون ذبول السلطة.
  • سلطة شاورما الدجاج: وهي سلطة تتكون في الواقع من وجبة كاملة مكونة من الدجاج المشوي ومغموسة في توابل الشاورما والخضروات على طريقة الشرق الأوسطية، وهي منخفضة الكربوهيدرات وعالية البروتين وتعد وجبة مثالية.

وصفات شوربة رمضان

  • شوربة العدس: وتعد أشهر وصفة شوربة في رمضان، وهي مصنوعة من العدس الأحمر والبصل والجزر والكمون ويعلوها الطعم المنعش لعصير الليمون الطازج، وهي مزيج لذيذ وصحي.
  • شوربة الدجاج بالشعيرية: هي وصفة شوربة كلاسيكية يسهل صنعها بمكونات بسيطة ومجهزة بالعناصر الغذائية لموسم البرد أو لساعات الصيام الطويلة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل شوربة الخضار الصحية

وصفات المقبلات الرمضانية

  • ورق العنب المحشي: وصفة محضرة من الأرز قصير الحبة والبقدونس والطماطم والبصل، تعد من المقبلات المفضلة لدى الجميع ويشتهر بتناولها خلال شهر رمضان.
  • الحمص: يُعد الحمص مصدراً للعديد من المواد الغذائية المفيدة، حيثُ إنه مصدرٌ غني بالألياف والكربوهيدرات والبروتينات ومجموعة فيتامين ب وبعض المعادن.
  • السمبوسك: يُصنف طبق السمبوسك من المقبّلات المرغوبة لدى جميع أفراد الأسرة ويكثر تحضيره في شهر رمضان المبارك، وتتعدّد حشواته فمنه ما يتم حشوه بالخضار المسلوقة والدجاج المفروم المُتبل أو اللحم المفروم أو الجبنة بكافة أنواعها، والسمبوسك عبارة عن عجينة رقيقة وهي متوفرة في جميع المتاجر بتكلفة بسيطة، كما يمكن إعدادها منزليا.

وصفات السحور الرمضانية

السحور هو وقت رائع للاستمتاع بوصفات الطعام التي ستساعد الصائم على الشعور بالنشاط والامتلاء طوال اليوم، والشوفان هو الحل الأفضل والذي يمكن تناوله بارد أو دافئ مع خيارات عديدة من الإضافات، كما ومن الممكن تحضير مناقيش الزعتر وهي خيار صحي للسحور، وهي عبارة عن خبز متوسطي مصنوع من العجين وتوابل الزعتر، وهو وصفة سهلة التحضير من الصفر باستخدام مكونات قليلة جدًا وغالبًا ما تقدم مع الجبن العربي واللبنة والخضروات الطازجة.

وايضا خيار صحي آخر للسحور هو الفول المطبوخ والكمون تعلوه صلصة زيت الزيتون بالليمون والثوم.

ومن الممكن أيضا تناول ألواح  إفطار الشوفان والتي يمكن تخصيصها مع أي إضافات بما في ذلك المكسرات والزبيب.

أطباق رئيسية في رمضان

  • كفتة الدجاج أو كفتة اللحم: احدى الوجبات الغنية بالبروتين، وكلاهما مصنوع من الدجاج المفروم أو اللحم البقري مع البقدونس والبصل والتوابل وتقدم مع الأرز الأبيض والشعيرية.
  • حساء البازلاء والجزر أو يخنة لحم البقر بالطماطم أو يخنة السبانخ، وجميعها مغذية بنكهات قوية من الكزبرة والثوم والخضار.
  • المجدرة: إنها وصفة شرق أوسطية تقليدية مصنوعة من ثلاثة مكونات: العدس والأرز والبصل، إنها غير مكلفة لصنعها ولذيذة ومغذية.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل اكلات رمضانية سهلة بالصور

وصفات حلويات صحية في رمضان

  • كرات التمر والكاكاو وجوز الهند: حيث أن التمر هو الخيار الأمثل لإشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات ويعتبر بديل صحي عنها.
  • قطايف جبنة الريكوتا: القطايف هي النسخة العربية من الفطائر وهي مميزة جدًا خلال شهر رمضان، أما النسخة الصحية من القطايف فهي ملء كل قطايف بملعقة كبيرة من جبنة الريكوتا وهي جبنة قليلة الدسم بشكل طبيعي، بدلاً من الجبنة الغنية بالدهون، ثم تشكل ثم تغمس في الفستق المطحون وترتب في طبق تقديم كبير، ويتم تقديمها مع العسل بما يقرب من 2 ملعقة شاي لكل قطعة، وحصة واحدة من القطايف بجبنة الريكوتا تحتوي على 124 سعرة حرارية. [2]

اقرأ أيضًا: جدول اكلات رمضان

كيفية المحافظة على الوزن في رمضان

وبعدما تم عرض افضل اكلات رمضان للرجيم ، فيما يأتي بعض النصائح التي تساهم في المحافظة على الصحة في رمضان: [1]

  • الاستيقاظ على السحور: وهي الوجبة التي تؤكل قبل الفجر، حيث يمكن أن يساعد تناولها في الحصول على المزيد من العناصر الغذائية في الجسم.
  • تناول وجبات متوازنة: حيث يجب التأكد من أن كل من الوجبتين تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والأطعمة الغنية بالألياف والأطعمة الغنية بالبروتين، وستساعد هذه الوجبات المتوازنة على تجديد الطاقة.
  • شرب الكثير من السوائل: حيث يمكن أيضًا القيام بذلك عن طريق تناول فواكه كثيفة الماء أو الحساء، والهدف هو استهلاك ما يعادل 8 أكواب من الماء لتجنب الجفاف.
  • التقليل من الأطعمة المصنعة: وتلك التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة مثل السكر والدقيق الأبيض، حيث انها لا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ولن تمنح الطاقة والتغذية التي يحتاج إليها الجسم.
  • بدء وجبة الإفطار بالتمر والماء: حيث تحتوي الوجبة المتوسطة من التمر على 31 جرامًا من الكربوهيدرات، وسوف يمنح ذلك الكمية المناسبة من الطاقة بعد يوم طويل من الصيام.

اقرأ أيضًا: افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على افضل اكلات رمضان للرجيم ، من السلطات إلى المقبلات إلى الأطباق الرئيسية الصحية، بالإضافة إلى وجبات السحور، كما وتم التعرف كيفية المحافظة على الوزن في رمضان.

المراجع

  1. ^ feelgoodfoodie.net , 30+ Healthy Ramadan Recipes , 26/01/2024
  2. ^ english.alarabiya.net , Got a Ramadan sweet tooth? Here are 6 healthy and easy-to-make desserts , 26/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *