افضل وقت للمشي في رمضان

افضل وقت للمشي في رمضان

افضل وقت للمشي في رمضان هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث ووفقًا للعديد من الدراسات من المهم جدًا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتحديدًا ممارسة المشي حتى أثناء الصيام خلال شهر رمضان المبارك.

رياضة المشي في رمضان

للتمرينات الرياضية عامل رئيسي في تحقيق نمط حياة صحي والحفاظ عليه، ويمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، وبقدر ما قد يبدو تمرين المشي بسيطًا، فإن المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميًا، وخمس مرات في الأسبوع يقلل بشكل كبير من فرصة الإصابة بمرض السكري، وهو فعال بشكل خاص في تقليل المخاطر عند جزء من مجموعة ثلاثية من ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة كما ويساهم المشي واتباع نظام غذائي متوازن في الحفاط على وزن طبيعي للجسم، لذلك من المنطقي تمامًا الحفاظ على هذه الممارسة طوال الشهر الفضيل، مع تغيير أوقات ممارسة الرياضة وتناول الطعام وفقًا لإرشادات رمضان. [1]

افضل وقت للمشي في رمضان

يُعد المشي لفترة قصيرة ولكن سريعًا لمدة 10 دقائق على الأقل بعد غروب الشمس وقبل الفجر من الممارسات الجيدة التي يجب اتباعها خلال شهر رمضان، ومن الجيد ممارسة بعض التمارين المعتدلة قبل الإفطار مباشرة، ومرة ​​أخرى قبل الذهاب إلى الفراش، وكذلك قبل السحور مباشرة، وتحديدًا بما أن الجو دافئًا في شهر رمضان المبارك، وإذا لم تكن التمارين في الهواء الطلق هي الخيار الأفضل من الممكن تضمين الأنشطة الداخلية مثل صعود السلالم، فبالتالي من المهم البدء ببطء وبشكل تدريجي برحلتين في كل مرة والامتناع عن الضغط على النفس أو ممارسة التمارين الرياضية المرهقة خلال الأيام القليلة الأولى من شهر رمضان المبارك. [1]

اقرأ أيضًا: افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

اضرار المشي عند الصيام في رمضان 

طالما أن الشخص يتمتع بصحة جيدة ولديه نظام غذائي متوازن بمجرد السماح له بتناول الطعام، فإنه لا خطر عليه من ممارسة رياضة المشي والتمارين الرياضية في رمضان، حيث إن تناول وجبة تحتوي على العناصر الغذائية المناسبة قبل شروق الشمس وبعد غروبها مهم جدًا للجسم، كما أن الكثير من السوائل أيضًا ضروري؛ والنصيحة هي أنه في المتوسط ​​يجب على الرجل الذي لا يمارس الرياضة كثيرًا وبالمقابل يصوم أن يأكل حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم، بينما بالنسبة للنساء يحتجن إلى حوالي 1500 سعرة حرارية، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يتدربون ويمارسون الرياضة عادةً ما تتضاعف احتياجاتهم للسعرات الحرارية، كما ومن المهم جدًا بالنسبة للشخص الذي يتدرب خلال شهر رمضان أن يكون في حالة جيدة وأن يكون معتادًا على التدريب خارج شهر رمضان، وإلا فقد يشكل خطرًا على صحته. [2]

فوائد المشي قبل الافطار

تتعدد فوائد المشي في جميع الأوقات، ولكن فيما يأتي سنذكر أهم فوائد المشي قبل تناول وجبة الافطار: [3]

  • زيادة طاقة الجسم: حيث تشير الدراسات إلى أن البالغين الذين يمشون لمدة 20 دقيقة في الهواء الطلق يمتلكون حيوية وطاقة أكثر من أولئك الذين يمشون لمدة 20 دقيقة في الداخل.
  • تحسين الحالة المزاجية: حيث هناك فوائد فسيولوجية للمشي في الصباح أيضًا؛ حيث المشي قد يساعد على تحسين احترام الذات، وتعزيز المزاج، والحد من التوتر، وتقليل القلق، وتقليل التعب، وتخفيف أعراض الاكتئاب أو تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، وللحصول على أفضل النتائج من المهم تجريب المشي لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع.
  • اكمال النشاط البدني لباقي اليوم: حيث تتمثل إحدى مزايا المشي في الصباح في أنه من الممكن استكمال النشاط البدني لباقي اليوم، كما وتوصي إرشادات النشاط البدني للأمريكيين بأن يكمل البالغون الأصحاء ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة أسبوعيًا، أو إكمال المشي لمدة 30 دقيقة في 5 أيام في الأسبوع صباحًا للتلبية هذه المتطلبات.
  • يساعد على إنقاص الوزن: حيث قد يساعد المشي في الصباح على تحقيق الأهداف في إنقاص الوزن، وذلك عند المشي بوتيرة معتدلة لمدة 30 دقيق، حيث أيضًا يساعد اتباع هذا النظام على حرق ما يصل إلى 150 سعرة حرارية، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وتمارين القوة، وبالتالي فقدان الوزن.
  • تعزيز المناعة وإدارة الظروف الصحية: حيث يمكن أن يوفر المشي العديد من الفوائد لصحة الجسم، بما في ذلك تعزيز المناعة، بالإضافة إلى الوقاية من الحالات الصحية المختلفة ومساعدتها على التحكم فيها، كما وتشير الدراسات إلى أن المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 19٪؜ ، كما وساعد المشي أيضًا في خفض مستويات السكر في الدم لمن يعاني من مرض السكري، كما ويمكن أن يساعد أيضًا في زيادة العمر الافتراضي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.
  • تقوية العضلات: حيث قد يساعد المشي على تقوية عضلات الساقين، وللحصول على أفضل النتائج من الأفضل المشي بوتيرة معتدلة إلى سريعة. مع محاولة تغيير الروتين وصعود السلالم، أو المشي صعودًا وهبوطًا على التلال، أو المشي على منحدر على جهاز المشي، بالإضافة إلى إضافة تمارين تقوية الساق مثل القرفصاء والاندفاع للحصول على المزيد من قوة العضلات.

كم مدة المشي اللازمة لخسارة الوزن 

المشي السريع لمدة 30 إلى 90 دقيقة معظم أيام الأسبوع يساعد على فقدان الوزن، حيث يمكن المشي أكثر في بعض الأيام وأقل في أيام أخرى، ولكن يجب ألا يقل إجمالي الوقت عن الأسبوع عن 150 دقيقة (2.5 ساعة)، كما ومن المهم المشي بسرعة كافية بحيث تكون في منطقة التمارين المعتدلة الشدة بنسبة 60 إلى 70 بالمائة من أقصى معدل ضربات القلب، وهذا يعني أنه من الممكن الكلام لكن من الصعب الغناء أثناء المشي. [4]

اقرأ أيضًا: رجيم ينزل 10 كيلو في اسبوع في رمضان

أمثلة على تمارين من الممكن اتباعها في رمضان

إن ممارسة الرياضة في رمضان للحفاظ على الصحة أمر مهم، ولكن لا يجب ممارسة الرياضة بشكل خفيف إلا إذا كان الهدف من الرياضة هو حرق الدهون، كما ويجب المحافظة على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو النظام الغذائي الكيتوني وبهذه الطريقة يمكن حرق الدهون في الجسم بسهولة مع قدر أقل من التمارين، وفي ما يأتي بعض التمارين التي ينصح في ممارستها في شهر رمضان:

  • المشي قبل الإفطار لمدة ٣٠ دقيقة، حيث يكون المشي بطيئًا وثابتًا، كما ومن المهم الإفطار شرب الكثير من الماء من أجل التغلب على الجفاف الناتج عن المشي.
  • من الممكن ممارسة اليوجا أو الركض قليلاً على جهاز المشي أو القيام بنوع آخر من تمارين الكارديو السهلة بعد الإفطار.
  • ركوب الدراجات الهوائية، كما ويفضل ممارسة هذا التمرين بعد السحور.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على افضل وقت للمشي في رمضان ، واضرار المشي عند الصيام في رمضان، بالإضافة إلى فوائد المشي قبل الافطار، ومدة المشي اللازمة لخسارة الوزن.

المراجع

  1. ^ icldc.ae , Keep Walking During Ramadan , 18/4/2021
  2. ^ bbc.com , Ramadan: What it's like to train on an empty stomach , 18/4/2021
  3. ^ healthline.com , The Benefits of Starting Your Day with a Walk , 18/4/2021
  4. ^ verywellfit.com , How Much Should You Walk to Lose Weight? , 18/4/2021
  5. ^ theramadankareem.com , How to Lose Weight in Ramadan 2021? [Diet Plan] , 18/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *