اكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقه الرابع

اكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الرابع

ما هو اكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقه الرابع ؟، يمتلك كل إلكترون في ذرة معينة طاقة خاصة تعتمد على العلاقة بين الإلكترون سالب الشحنة وكل من النواة الموجبة الشحنة والإلكترونات الأخرى سالبة الشحنة في الذرة، ويمكن أن تزداد طاقة الإلكترون في الذرة أو تنقص، ولكن بكميات محددة فقط ، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال يبحث عنه العديد من الطلبة وهو ما أكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الرابع.

اكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الرابع

تعتبر الذرة هي أساس كل مادة، وأصغر جزء فيها، وهي تحتوي على الالكترونات والنيترونات الصغيرة للغاية، ولكن الالكترونات هي أصغر جزء في الذرة، ويسير كل الكترون في مجال طاقة محدد، وأكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الرابع هو 32 إلكترون[1].

شاهد أيضًاأشباه الموصلات التي توصل نتيجة تحرير الإلكترونات والفجوات حرارياً تسمى

ما هي الإلكترونات؟

يعتبر الإلكترون صغير للغاية مقارنة بحجم البروتونات والنيوترونات، فهو أصغر بأكثر من 1800 مرة من البروتون أو النيوترون، وتبلغ كتلة الإلكترون قرابة 0.054٪ من كتلة النيوترونات، وتحمل الإلكترونات شحنة سالبة، مما يجعلها تنجذب نحو البروتونات التي تحمل شحنة موجبة، وتحيط الإلكترونات بالذرة في مسارات يُطلق عليها المدارات، وهي مسارات داخلية كروية الشكل، ومسارات خارجية أكثر تعقيدًا، وقد تمّ اكتشاف الإلكترونات بشكل دقيق وحازم من قبل الفيزيائي البريطاني ثومبسون في عام ١٨٩٧م[2].

شاهد أيضًاأقصى عدد من الإلكترونات يستوعبه مستوى الطاقة الثاني

تعرفوا على أبرز الحقائق عن الإلكترونات

  • من أبرز الحقائق عن الإلكترونات ما يأتي[3]:
  • تعتبر الإلكترونات من أنواع الجسيمات الأولية لأنها لا تتكون من مكونات أصغر.
  • تتطابق الإلكترونات مع بعضها البعض، ولا يوجد خاصية فيزيائية ميزتها عن بعضها، لذلك عندما تتبادل المواقع فإنها لا تسبّب أي تغيير في نظام الذرة.
  • تنجذب الإلكترونات إلى الجسيمات الموجبة الشحنة، مثل البروتونات.
  • يتم تحديد نوع الشحنة التي تحتوي عليها المادة، سواء كانت سالبة أو موجبة أو متعادلة، من خلال المقارنة بين الإلكترونات والشحنة الموجبة في نواة الذرة، فإذا كان عدد الإلكترونات أكثر من عدد الشحنات الموجبة، تكون المادة مشحونة بشحنة سالبة، أما إذا كان عدد الإلكترونات أقل من عدد الشحنات الموجبة، فيُعتبر الجسم مشحونًا بشحنة موجبة، وفي حال تعادل عدد الإلكترونات والبروتونات تكون المادة متعادلة كهربائيًا.
  • يمكن أن توجد الإلكترونات حرة في الفراغ، يطلق عليه الإلكترونات الحرة.
  • تصف النظرية الذرية الإلكترونات بأنها تحيط بغلاف نواة البروتون أو النيوترون، بينما من الممكن نظريًا العثور على الإلكترونات في أي مكان في الذرة، ولكن غالبًا يكون في الغلاف.
  • الروابط الكيميائية هي نتيجة نقل أو مشاركة الإلكترونات بين الذرات وتُستخدم الإلكترونات في العديد من التطبيقات أيضًا، مثل الأنابيب المفرغة وأنابيب المضاعف الضوئي وأنابيب أشعة الكاثود وحزم الجسيمات للبحث واللحام وليزر الإلكترون الحر.

شاهد أيضًاعدد الالكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث

اكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الرابع، في نهاية مقالنا fنأمل أن نكون قد قدمنا إجابة مفيدة حول اكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الرابع ، والجواب هو 32 إلكترون.

المراجع

  1. ^ archives.library.illinois.edu , An Atomic Model , 15/09/2021
  2. ^ livescience.com , What is an atom? Nucleus, protons and electrons , 15/09/2021
  3. ^ thoughtco.com , Electron Definition: Chemistry Glossary , 15/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *