الإقامة هي الإعلام بدخول الوقت .

الإقامة هي الإعلام بدخول الوقت .

الإقامة هي الإعلام بدخول الوقت .؟ فمتى ما سمع الناس إقامة الصلاة يجب أن يذهبوا من فورهم إلى المسجد حتى يؤدوا ما عليهم في المسجد، فاللاة هي أهم ركن من أركان الإسلام، والعبد أول ما يُحاسب عليه في يوم القيامة هو صلاته، فإن صلحت صلح عمله كله، وإن فسدت فسد عمله كله، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرّف على الإقامة هي الإعلام بدخول الوقت . أم لا؟

الإقامة هي الإعلام بدخول الوقت .

الإقامة هي الإعلام بدخول الوقت . هي عبارة خاطئة، حيث إن الإعلام بدخول الوقت هو الأذان، وأما الإقامة فهي إعلام الناس بضرورة قيامهم إلى أداء الصلاة، والإقامة تتداخل وتشترك مع الأذان في أنّ الإعلام في وقت الإقام يكون للناس الحاضرين لبدء الصلاة، والأذان يكون للناس الغائبين لكي يجهّزوا أنفسهم للصلاة، وألفاظ الإقامة هي ذاتها ألفاظ الأذان، ولكن يزيد عليها: ’’قد قامت الصلاة‘‘ بعد قول: ’’حيّ على الفلاح‘‘، وقال العلماء أيضًا: إن ترتيب ألفاظ الأذان والإقامة هي ذاتها، ولكن الاختلاف يكمن في التكرار، وتحديد اللفظ على وجه مخصوص، وأما فيما يخص القيام بالصلاة بدون إقامة، فهذا جائز، لأن الإقامة ليست فرضاً، ولكنه سنة عن النبي.[1]

شاهد أيضًا: ما هو حكم الأذان والإقامة للصلوات الخمس المفروضة؟

عدد جمل الأذان

كان هناك خلاف بين العلماء في عدد جمل الأذان وليس في صيغته، فقد كان للشافعيّة والحنفيّة والمالكيّة رأيهم بخصوص هذا الموضوع، وكانت آراؤهم كما يلي:[2]

المذهب الشافعي

قال أصحاب هذا المذهب: أن عدد كلمات الأذان هي تسع عشرة كلمة، يشمل الأذان ترجيع الشهادتين، حيث اختار هؤلاء أن يجمعوا بين التكبير الرباعي في أول الأذان، وبين الترجيع، وكان هذا رأيهم فيما يخص عدد الكلمات في الأذان.

المذهب المالكي

بحسب أصحاب المذهب المالكي: فإن عدد كلمات الأذان هي سبع عشرة كلمة يشملها ترجيع الشهادتين، ولكن في نفس الوقت القيام بإسقاط تكبيرتين، والتكبيرات التي يتم إسقاطهما هما التكبيرتان الأربعة الأوائل من الأذان.

مذهب الحنفية

قالوا: أن الأذان يكون خمس عشرة كلمة، ويتم ترديد التكبيرات الأربعة التي تكون في أول الأذان، وفي ذات الوقت يتم إسقاط ترجيع الشهادتين، وفي هذه الحالة يصبح موقف المالكيّة موافقاً للشافعية في الترجيع ومخالف في التكبير.

في الختام نكون قد تعرفنا على الإقامة هي الإعلام بدخُول الوَقت . حيث بيّنا ما هو الأذان وفيما إذا كان فرضاً أو سنة، وتعرفنا على عدد جمل الأذان.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الإقامة سنة مؤكدة , 03/10/2022
  2. ^ islamweb.net , مذاهب الفقهاء في عدد كلمات الأذان , 03/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *