هل الاكتتاب في السيف غاليري حلال او حرام

هل الاكتتاب في السيف غاليري حلال او حرام

هل الاكتتاب في السيف غاليري حلال او حرام؟ حيث إن العديد من الشركات طرحت أسهمها للتداول، وذلك من أجل شراء أسهمها والاكتتاب بها من قبل المستثمرين، فهل يجوز الاكتتاب في هذه الشركات ومن بينها شركة السيف غاليري؟ هذا سوف يكون موضوع مقال موقع محتويات في السطور القادمة.

هل الاكتتاب في السيف غاليري حلال او حرام

أجمع علماء الأمة أن الاكتتاب في شركات الأسهم التي أصل عملها حلال ولا تتعامل مع البنوك الربويّة، وتبيع السلع المباحة وليست المحرّمة، هذه يجوز الاكتتاب بها، وأما الشركات التي أساس عملها حرام، وتبيع السلع المحرمة، وتتعامل مع البنوك الربويّة هذه الشركات لا يجوز الاكتتاب بها، فحكم الاكتتاب بالشركات يختلف وفقًا لنوع وطبيعة نشاط الشركة، فالشركات التي تضع جزءًا من رأس المال في البنوك الربويّة لأخذ الفائدة وتوزيعها على المساهمين هذه لا يجوز الاكتتاب بها بأي حال من الأحوال.[1]

شاهد أيضًا: حكم الاكتتاب في السيف غاليري

الضوابط الشرعية لشراء الأسهم

لقد أجاز علماء الأمة الإسلاميّة شراء وبيع الأسهم، ولكن إذا توافرت فيها عدد من الضوابط الشرعيّة وهي:[2]

  • أن يكون نشاط الشركة الأساسي مباح غير محرّم، فالشركات التي تتعامل بالسلع المحرّمة مثل الدخان والخمر وما إلى ذلك، هذه لا يجوز شراء أسهمها بأي حال.
  • أن لا تضع الشركة جزء من أسهمها في البنوك الربويّة، فالشركات التي تضع جزء من رأسمالها في البنوك الربويّة بقصد الحصول على الفوائد وتوزيعها على المساهمين هذه أيضًا لا يجوز الاكتتاب بها.
  • أن يكون نشاط الشركة واضح للعيان، فإذا علم المستثمر أن الشركة تتعامل بالربا وأن أصل عملها محرّم وغير جائز فلا يجوز له الاكتتاب بها، لورد عدد من الأدلة من القرآن الكريم والسنة تحرّم التعامل بالربا.

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على هل الاكتتاب في السيف غاليري حلال او حرام حيث بينا حكم ذلك الأمر، وتعرفنا على الضوابط الشرعية لشراء الأسهم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم الاكتتاب في شركات الأسهم , 28/12/2022
  2. ^ islamweb.net , الضوابط الشرعية لشراء الأسهم , 28/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *