خطوات بسيطة للبدء في التداول في السوق السعودي

التداول في السوق السعودي

تعد عمليات التداول في الأسواق المالية المختلفة واحدة من أهم السبل الفعالة التي يمكنها أن تساهم في تحقيق النجاح المالي، وهي مفيدة كذلك كآلية من خلالها يمكن تنويع مصادر الدخل. وفي سياق السوق السعودي المتقدم، تفتح أبواب التداول أمام مستثمرين محليين ودوليين على حد سواء مصرعيها للجميع، مما يوفر فرصًا هائلة لتحقيق الأرباح.

هذا ومع تزايد الاهتمام بالتداول عبر الإنترنت وسهولة الوصول إلى منصات التداول، يشكل هذا المقال دليلاً شاملاً لأولئك الذين يتطلعون لاستكشاف عالم الاستثمار في السوق السعودي، حيث نقدم خطوات بسيطة تقوم بتسليط الضوء على الطريق نحو بداية ناجحة في عالم التداول المالي داخل المملكة العربية السعودية، فتابعونا

خطوات بسيطة للبدء في التداول في السوق السعودي

افهم أساسيات التداول 

يعد فهم أساسيات التداول في السعودية خطوة أساسية لأي مبتدئ يسعى للانخراط في هذا العالم المالي المعقد، فتوسيع آفاق المعرفة عن هذا العالم هي ما ستساعد في التعرف على خفاياه وأبرز الاستراتيجيات الناجحة التي يمكنك استخدامها في عمليات التداول الخاصة بك من أجل نجاحها.

في البداية ليس شرطًا أن تكون معرفتك متقدمة للغاية بخفايا سوق التداول، ولكن من الضروري على الأقل أن يكون لديك علم بالأساسيات مثلًا تعرف كيف تبرم الصفقات، وكيف تتخذ أوامر البيع والشراء، وأوامر وقف الخسارة، تعرف أيضًا قراءة السوق وتحليله بشكل بسيط، تفهم المفاهيم والمصطلحات الأساسية المرتبطة بهذا السوق، مثل هذه الأمور يمكنها أن تساعدك في أن تبدأ في مجال التداول في السعودية بخطى ثابتة، وبعدها يمكنك التقدم رويدًا رويدًا الى احتراف هذا العالم.

حدد الأدوات المالية 

سوق التداول سوق واسع للغاية، والتداول بداخله يجب أن يكون محددًا من البداية، فأنت لن تدخل إلى هذا السوق وتدير تداولاتك فيه بعشوائية، وإنما ينبغي عليك من البداية تحديد الأصول المالية التي تريد التداول عليها سواء كان (أسهم، سندات، صناديق تداول، إلخ) بالإضافة إلى تحديد مقدار التداول الذي تريد تداوله (حجم الأموال التي تريد التداول فيها) كذلك قم بتحديد طبيعة التداول الذي تريده هل هو تداول (سريع أم قصير المدى) مثل هذه الأمور يجب أن تكون واضحة، ومحددة من البداية حتى لا تجد نفسك تائهًا وسط هذا الكم الهائل من الاستثمارات المتاحة لديك في عالم التداول.

أحصل على رقم الهوية الوطنية

تأكد من وجود رقم الهوية الوطنية الصالح لديك، حيث يُستخدم في فتح حساب تداول، ويمكنك الحصول عليه من خلال جهة السوق المالية السعودي.

بشكل عام من أجل بدء التداول في السعودية سواء للمستثمرين الحاملين للجنسية السعودية، أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو المقيمين بالمملكة القيام بزيارة إحدى المؤسسات الأعضاء في تداول السعودية، وهذا من أجل فتح محفظة استثمارية لديهم.

تقدم أيضًا تداول السعودية مجموعة من الموارد التعليمية الرائعة التي يمكنها أن تفيد المستثمرين الأفراد الذين يدخلون سوق الأسهم لأول مرة، وهذه الموارد ستنمي معرفتهم بسوق التداول بشكل كبير، وهذا في إطار برنامج “استثمر بوعي” الذي تحرص على تقديمه المملكة.

اقرأ أيضًا: كم ايجار البسطه في سوق الجمعه

انتقي وسيط جدير بالثقة 

في العصر الحالي بات من السهل جدًا العثور على وسيط يمكنك من الوصول إلى سوق التداول، وهذا بفعل وجود منصات التداول الإلكتروني، وبالرغم من أن هذا سهل كثيرًا على المتداولين في سوق البورصة، إلا أنه أيضًا وضعهم في حيرة من أمرهم حول أي منهم يختارون. في الحقيقة لا يمكنك الانتقاء من بينهم بشكل عشوائي، لأنهم جميعًا ليس على قدم وساق واحد، وهناك منهم من يمارس عمليات احتيال في هذا السوق، لذا اختيار الوسيط يجب أن يأتي بتأني شديد.

حاول دائمًا البحث عن وسيط تداول لدية ترخيص عمل من قبل واحدة من الهيئات الرقابية المعترف بها على نطاق عالمي، واختاره أيضًا موثوق من قبل هيئة السوق المالية السعودي  CMA حتى تضمن من أنه جدير بالثقة، حيث تعتبر الهيئة السعودية للسوق المالي هي الجهة المسؤولة عن تنظيم ومراقبة الأنشطة المالية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية. وتُفرض الهيئة قوانين ولوائح لضمان نزاهة الأسواق وحماية حقوق المستثمرين. كما يتم ترخيص ومراقبة الوسطاء وشركات الوساطة، بما في ذلك شركات التداول الإلكترونية، للتأكد من أنها تلتزم بالمعايير والقوانين المتعلقة بالسوق المالي السعودي.

يمكن أيضًا لردود الأفعال المتعلقة بالمتداولين السابقين أن تساعدك في فهم طبيعة شركة التداول التي تنوي التعامل معها حتى تتأكد من مدى مصداقيتها من عدمها.

في حال كنت تريد الاستثمار في أسواق مالية عالمية، يمكن التوجه للبحث عن شركات تداول مرخصة خارج المملكة لكن بشرط أن تكون من ضمن شركات التداول الموثوقة، أفضل هذه الشركات هي شركة XTB التي تقدم خدمات التداول في الأسواق المالية المختلفة والأسهم، انطلاقاً من مكاتبها الإقليمية في دبي.

أفهم كيف تحلل السوق 

لاتخاذ قرارات استثمارية مجدية يجب أن تكون على علم بكيفية تحليل السوق، وهو التحليل الفني والتحليل الأساسي، لا يمكنك أبدأ البدء في عقد صفقات التداول دون أن تكون هذه الصفقات معتمدة على تحليلات مسبقة للسوق الذي تداول فيه، لأنه إن لم تكن كذلك سيؤدي بك هذا إلى إنهيار استثمارك أجلًا أم عاجلًا.

تحليل السوق سيساعدك في فهم كيف سيكون مستقبل التداول للأصول التي تتداول عليها؟ كما سيساعدك في معرفة الأوقات الأمثل لإبرام صفقات التداول، ومتى ينبغي عليك الاستمرار ومتى ينبغي عليك التوقف؟

أعرف كيف ستدير مخاطرك 

بما أن التداول استثمار، وأي استثمار قابل للربح، أو الخسارة لأن المخاطرة شيء أساسي في طبيعة أي استثمار مهما كان، لهذا ينبغي عليك أن تضع استراتيجية لإدارة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها، مما سيساعدك على حماية رأس المال الخاص بك.

إدارة مخاطرك قد تكون في تحديد مقدار الأموال التي يمكنك المجازفة فيها بكل صفقة، وندعو دائمًا إلى عدم المجازفة سوى ب1% من إجمالي رأس المال في كل صفقة ستقوم بإبرامها، أيضًا يجب في إدارة المخاطر أن تعرف مدى تتوقف عندما يبدو السوق مغريًا للغاية، أو عندما ينقلب السوق ضدك.

كذلك حاول دائمًا آلا تخاطر بكامل رأس مالك في التداول على أصل مالي واحد، فمن الأصح أن تقوم بتنويع رأس المال الذي تملكه على أكثر من أصل، هذا التنوع سيحمي رأس مالك من الضياع إذا كان هناك أصل سينقلب السوق ضده.

جرب التداول التجريبي 

هذه النقطة ينبغي على كل المتداولين المبتدئين الإلتزام بها، فحسابات التداول التجريبي توفر لك بيئة تجريبية متماثلة تمامًا مع بيئة التداول الحقيقي، ولكن بدون مخاطر، فهي تمكنك من عيش تجربة التداول بكامل تفاصيلها، ولكن في بيئة إفتراضية دون حاجة للمجازفة بالأموال بشكل حقيقي، حيث ستدير الصفقات داخل هذا الحساب بأموال افتراضية.

مثل هذه الحسابات ستمكنك من تجربة التداول والتعرف على كيفية إبرام الصفقات، والطرق الأمثل لإدارة استراتيجيات التداول على حسابك، ناهيك عن كونها ستعرفك على أهم مزايا التداول التي توفرها المنصة التي يقدمها لك وسيط التداول الذي وقع اختيارك عليها، لهذا لا تدخل إلى حسابات تداول حقيقية دون تجربة الافتراضي.

باتباع كافة هذه الخطوات السابق ذكرها ستتمكن من البدء في التداول في السوق السعودي بخطى ثابتة، وتحقيق أرباح مجدية من وراء التداول به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *