الخط المائل الذي يقسم الشكل الهندسي الى نصفين متناظرين يسمى

الخط المائل الذي يقسم الشكل الهندسي الى نصفين متناظرين يسمى

الخط المائل الذي يقسم الشكل الهندسي الى نصفين متناظرين يسمى، الأشكال الهندسية عبارة عن مجموعة من الخطوط المتقاطعة لتكون جسماً يشغل مساحة في الفراغ، وتكون ذات أبعاد ثنائية أو ثلاثية، وسيقدم موقع محتويات في سطور هذا المقال كافة المعلومات حول تصنيفات الأشكال الهندسية، وكيفية حساب المحيط.

تصنيفات الأشكال الهندسية

تم تصنيف الأشكال الهندسية وفقاً لدراسات وقوانين محددة إلى:

  • أشكال هندسية ثنائية الأبعاد: تكون مسطحة، ويمكن حساب مساحتها ومحيطها، ولكن لا يمكن حساب حجمها، مثال: المربع، المستطيل، الدائرة، متوازي الأضلاع، المعين، المثلث، القطاع الدائري.
  • أشكال هندسية ثلاثية الأبعاد: تكون مجوفة، مغلقة أو مفتوحة، ويمكن حساب محيطها ومساحتها وحجمها وارتفاعها، مثال: الكرة، المكعب، متوازي السطوح، متوازي المستطيلات، الموشور، المخروط.

الخط المائل الذي يقسم الشكل الهندسي الى نصفين متناظرين يسمى

الخَط المائِل الذي يقسمُ الشكلَ الهندسي إلى نِصفين متناظِرين يُسمى القطر، ومن الممكن أن يكون للشكل الهندسي نفسه أكثر من قطر كالمربع والمستطيل، أو عدد لا متناهي من الأقطار كالدائرة، وهناك أشكال هندسية مغلقة، يبدأ فيها الخط من نقطة محددة وينتهي عند نفس النقطة، وأشكال هندسية مفتوحة، يبدأ فيها الخط من نقطة محددة وينتهي عند نقطة أخرى.

شاهد أيضاً: الأشكال الهندسية وخصائصها بالتفصيل.

حساب محيط الأشكال الهندسية

لكل شكل هندسي قوانينه الخاصة، ويتم حساب المحيط للأشكال التالية:[1]

  • المثلث وشبه المنحرف: من خلال الجمع بين أطوال أضلاعه.
  • المربع والمعين: من خلال ضرب طول ضلعه بالعدد أربعة.
  • متوازي الأضلاع: من خلال جمع طول الضلعين المتقاطعين وضربهم باثنين.
  • الدائرة: من خلال ضرب القطر بالعدد باي.

وفي ختام هذا المقال تمت الإجابة على السؤال الخَط المائِل الذي يقسمُ الشكلَ الهندسي إلى نِصفين متناظِرين يسمى، وتم التعرف على تصنيفات الأشكال الهندسية، وكيفية حساب المحيط لكل منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *