الخلايا المتشابهة التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل

الخلايا المتشابهة التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل ؟، حيث أن الخلية هي أصغر وحدة تتكون منها أجسام الكائنات الحية كما أنها تعتبر هي الوحدة الوظيفية والهيكلية التي يتكون منها جسم الكائن الحي سواء كان هذا الكائن إنسان أو حيوان أو نبات، كما أن هذه الخلايا تختلف في شكلها وحجمها والمكان التي تتواجد فيه في الجسم تبعًا للوظائف المختلفة التي تؤديها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الخلايا في جسم الإنسان بشئٍ من التفصيل.

الخلايا المتشابهة التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل

الخلايا المتشابهة التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل النسيج، حيث أن الأنسجة في جسم الإنسان هي تجمعات من الخلايا التي تتشابه مع بعضها البعض في خصائص معينة وتقوم بوظيفة معينة في الجسم، وعندما تتجمع الأنسجة مع بعضها البعض فإنها تكون عضو، وعندما تتجمع هذه الأعضاء مع بعضها البعض تكون الأجهزة مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري والجهاز البولي والجهاز التناسلي وغيرها، ويوجد العديد من أنواع الأنسجة في جسم الإنسان التي تقوم بالعديد من الوظائف تبعًا لتكوينها ومكانها والخلايا التي تتكون منها والعديد من العوامل الأخرى.[1]

شاهد أيضًا: عدد الخلايا التي تنتج من خلية واحدة في نهاية الانقسام المنصف تساوي

أهم أنواع الأنسجة في جسم الإنسان

يوجد العديد من أنواع الأنسجة المختلفة في جسم الإنسان حيث تختلف طبقًا لمكانها في الجسم ووظيفتها وشكلها ومن أهم أنواع الأنسجة في الجسم ما يلي:[1]

  • النسيج الضام: ويتميز هذا النسيج في جسم الإنسان بالمرونة والقوة حتى يقوم بجميع وظائفه المخصص لها، حيث يقوم النسيج الضام بتوصيل أجزاء الجسم المختلفة ببعضها البعض كما أنه يقوم بدعم أجزاء الجسم المختلفة ومنحها القوة والمرونة.
  • النسيج العضلي: هو النسيج الذي يدخل في تكوين عضلات الجسم المختلفة وهو نسيج يتميز يوجد ألياف وخطوط يتكون منها ولها القدرة على الانقباض والانبساط.
  • الأنسجة الظهارية: وهي الأنسجة التي تقوم بتغطية سطح الجسم من الخارج وتعمل على حماية الجسم من غزو المواد الضارة والجراثيم والميكروبات.
  • الأنسجة العصبية: وهي الأنسجة التي يتكون منها الجهاز العصبي في جسم الإنسان وهي تكون مصممة بطريقة تسمح بتوصيل واستقبال الإشارات العصبية من وإلى الجسم.

أهم أنواع الخلايا في جسم الإنسان

يوجد العديد من أنواع الخلايا المختلفة في جسم الإنسان التي تختلف في شكلها وحجمها والوظيفة التي تقوم بها ومن أهم أنواع تلك الخلايا في ما يلي:[2]

  • خلايا الدم: وهي الخلايا التي يتكون منها الدم في جسم الإنسان مثل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء وكذلك الصفائح الدموية.
  • الخلايا الجذعية: وهي نوع من أنواع الخلايا التي تكون في البداية خلايا غير متخصصة ثم تتحول إلى خلايا متخصصة وتتكون في العديد من الأماكن في جسم الإنسان مثل نخاع العظام.
  • الخلايا الجنسية: مثل الحيوانات المنوية عند الرجال والبويضات عند النساء وهي مسؤولة عن عملية التكاثر.
  • خلايا الجلد: وهي الخلايا التي يتكون منها الجلد في جسم الإنسان حيث أنها تشكل الطبقة الخارجية من الجسم وتمثل الحاجز الأول الذي يحمي أعضاء الجسم الداخلية من دخول البكتيريا والجراثيم.
  • الخلايا العضلية: وهي الخلايا التي تدخل في تركيب العضلات المختلفة في جسم الإنسان مثل العضلات القلبية والعضلات الهيكلية والعضلات الملساء.
  • الخلايا العصبية: وهي الوحدات الهيكلية التي تتكون منها أنسجة الجهاز العصبي وهي خلايا تسمح بتوصيل واستقبال الإشارات العصبية من وإلى الجسم.

شاهد أيضًا: كم نوع مختلف من الخلايا في جسم الانسان

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال الخلايا المتشابهة التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل؟، كما نكون قد تعرفنا على أهم أنواع الأنسجة المختلفة التي توجد في جسم الإنسان وكذلك أنواع الخلايا الموجودة في الجسم وخصائصها ووظائفها بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Britannica.com , Tissue , 04/09/2021
  2. ^ MedicalNewsToday.com , What is a cell? , 04/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *