الخليفة الذي لازم الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وبعد الهجرة

الخليفة الذي لازم الرسول

الخليفة الذى لازم الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وبعد الهجرة من المواضيع التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، ومن الجدير بالذكر أن مصطلح الخلفاء الراشدون يرمز الى المسلمين الأولين الذين أسسوا إمارة المسلمين عندما فارق الرسول صلى الله عليه وسلم الحياه؛ في ذلك بالخلافة، وتشتمل الخلافة على عدة من الصحابة ومن بينهم أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وعثمان بن عفان، وبدأ  تأسيس العاصمة على يد الصحابي علي بن أبي طالب حيث أخذ الكوفة عاصمة له، وفي عهده توسعت الدولة الإسلامية حتى أصبحت تخرج عن حدود شبه الجزيرة العربية، وفي ما يأتي سيتم التعرف على الخليفة الذي كان مصاحب للرسول عليه الصلاة والسلام قبل أو بعد الهجرة.

 الخليفة الذى لازم الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وبعد الهجرة

إن الخليفه الذى لازم الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وبعد الهجرة هو: أبو بكر الصديق رضي الله عنه، هو الصحابي عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، والذي بادر في تسميته هو الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان معروفا في الجاهلية عبد الكعبة، وكان يلقب في الجاهلية بالصديق، وسبب في لقب به لأنه أول من صدق الرسول صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج، ومن الجدير بالذكر ان  ابو بكر الصديق يلتقي نسبه مع رسول صلى الله عليه وسلم في جده مره بن كعب والله جد السادس.[1] 

سبب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم 

ان الله سبحانه وتعالى قدر الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم بأن يهاجر من مكة إلى المدينة المنورة وكان ذلك لأسباب عديدة وفي ما يأتي بيانها:[2]

  • لتنفيذ المقصد الرئيس من مقاصد الشريعة المتضمن بتحقيق حفظ النفس، وكان ذلك بعد الصبر الشديد على أذى الكفار ومجاهدة النفس قبل تقدير الله تعالى لهم بالهجرة.
  • بسبب الأذى الذي تعرض إليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام من قريش، حيث قام وحينها بذلوا جهدهم في منع انتشار الدعوة الإسلامية والتوحيد إلى الله تعالى، مما جعلهم يحاولون أيضا بقتل الرسول عليه الصلاة والسلام، فكان تقدير الله تعالى بالهجرة لهم للتخلص من هذا الأذى.
  • ومن أسباب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة التي حصلت مع أهل يثرب، حيث كان منهم قد عاهدوا  الرسول عليه السلام على حمايته ونصرة دعوته، مما جعل ذلك دافعا قويا للهجرة إلى المدينة بما انها اصبحت مكانا ملائما للاستقرار فيها وانتشار الاسلام.
  • أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد جاهد جهادا كبيرا لنشر الدعوة الإسلامية، مين ما يصبح هناك دافعا بأن تصبح هذه الدعوة تطبق على أرض الواقع، يكون الهدف الرئيسي هو تحقيق الأمن والأمان في المجتمع؛ ولذلك كانت في المدينه المنوره العديد من الغزوات التي كان هدفها وجود الإسلام واستقلاليته على وجه الفرض.
  • هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخروجه من مكه المكرمه الى المدينه المنوره هي عباره عن مرحله إنتقال من النشر إلى مرحلة التطبيق وتمكين الإيمان وتوحيد الله في قلوب المسلمين، وسعي بصورة أكبر لنشر التوحيد والحصول على مفهوم الامن والامان داخل الدولة، حينها العديد من الرسائل الى الرؤساء المجاورين المقوقس العظيم والنجاشي ملك الحبشة.

شاهد أيضًا: هاجر أصحاب النبي إلى

الى هنا نكون قد أجبنا على سؤال:  الخليفة الذى لازم الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وبعد الهجرة ،  وتبين بأن الصحابي ابو بكر الصديق رضي الله عنه هو الذى لازم الرسول عليه الصلاة والسلام في كافة الأوقات،  حتى انه ما اختبأ في الغار عند قدوم قريش وتتبع اقدامهم. 

المراجع

  1. ^ islamweb , أبو بكر الصديق , 16-03-2021
  2. ^ عبد المحسن القاسم (2017)، كتاب المدينة المنورة فضائلها، االمسجد النبوي، الحجرة النبوية (الطبعة الثانية)، الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، صفحة 29. بتصرّف. , 16-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *