الشرك الخفي هو الشرك في

الشرك الخفي هو الشرك في

الشرك الخفي هو الشرك في ماذا؟ حيث أن الشرك الخفي هو الشرك في، الشرك يعد من أكثر الأفعال ذنبًا  سواءً كان الشرك بالقول أو بالفعل أو حتى بالقلب فجميعها تؤدي إلى غضب الله وسخطه وإن لم يسارع الشخص في التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سوف يصبح مصيره نار جهنم وبئس المصير.

الشرك الخفي هو الشرك في

الشرك الخفي هو الشرك في قلب صاحبه أي لا يعلمه سوى الله عز وجل فهو يقصد به ما يكون بداخل قلب من نوايا ومقاصد للشرك وقد خاف النبي صلى الله عليه وسلم على أمته وعلى أصحابه من الشرك الخفي وحذر منه وذلك بسبب خفائه وصعوبة التحذير منه لذلك وضح النبي لهم حقيقته وكيفية الحذر منه.

أنواع الشرك الخفي

ينقسم الشرك الخفي إلى نوعين وهما:

  • الرياء: ويسمى أيضًا بالشرك الأصغر فهو يتضمن نمو الشرك في داخل القلب دون أن يعرف به أحد وهو من أشد أنواع الشرك التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال ( إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا وما الشرك الأصغر قال لهم الرياء).
  • النفاق: وهو يتضمن قصد الشخص للشرك بداخله ويخفيه عن الناس وهو يقتضي أن يظهر الشخص إيمانه وإسلامه أمام الناس ولكن بداخله شرك وكفر ويعد النفاق من أخطر أمراض القلب.

شاهد أيضًا: ما علاج من وقع في الشرك الخفي

أنواع الشرك في الاسلام

يوجد العديد من أنواع الشرك التي حذر منها الله عز وجل ورسوله وقد توعد الله مرتكبها بويل وعذاب شديد ومن تلك الأنواع:

  • التصديق والإيمان بالدجالين والسحرة: حيث يعد تصديق كلام وتنبؤات الدجالين من أنواع الشرك وقد توعد النبي صلى الله عليه وسلم أن من صدق الدجالين فهو برئ بما أُنزل على محمد.
  • الحلف بغير الله: من حلف بغير الله يعد قد أشرك بالله وذلك لأنه قام بإشراك الله مع شخص آخر في الوهيته.
  • التمائم: ويقصد بها خرزة مشهورة قديمًا لدى العرب كانوا يضعونها دومًا على صدورهم وعلى صدر صغارهم بنية الحفظ من الشرور والمكاره والحسد والمصائب وهي من أنواع الشرك التي حذر النبي صلى الله عليه وسلم منها وذلك وفقًا لقوله ( من علق تميمة فقد أشرك).
  • الرقى والتولة: وهو شيء يقوم بصنعه السيدات لكي يتقربن إلى أزواجهن وقد نهى النبي عن الرقى والتولة .
  • الطيرة والتشاؤم: وهو أن الشخص يكون دائم التشاؤم ودائم التوقع للأسوء والخراب وهذا لا يجوز شرعًا فإن الأمر كله بيد الله وحده هو القادر على تغيير الأحوال للأفضل في غمضة عين.

في نهاية المقال نكون قد عرفنا أن الشرك الخفي هو الشرك في قلب صاحبه كما تعرفنا ما هو الشرك الخفي هو الشرك في  القلب ويكون مخفيًا عن الناس وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من الوقوع فيه كما تعرفنا أيضًا على أنواع الشرك الخفي وذكرنا أيضًا نبذة عن أنواع الشرك في الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *