المباراة كم دقيقه … كم مدة مباراة كرة القدم

المباراة كم دقيقه

المباراة كم دقيقه … كم مدة مباراة كرة القدم . الرياضة الأشهر والأكثر انتشارًا في العالم. كما أن عشاقها يذهبون للملاعب لشجيع فرقهم المفضلة، بينما يشاهدها ملايين الناس على التلفاز. تجمع رياضة كرة القدم بين المهارة الفردية وروح الجماعة للوصول بالفريق للأداء المتقن. المباراة كم دقيقه ، وماهي قوانين كرة القدم سنتناول ذلك بالتفصيل خلال مقالنا.

معلومات عن كرة القدم

تعد كرة القدم الرياضة الأكثر شهرة وشعبية في العالم. تعود نشأتها للقرن التاسع عشر. حيث يلعب فيها فريقان، يتكون كل فريق من 11 لاعبًا. تتميز ببساطة قواعدها، فتلعب في ملعب مستطيل الشكل، يحتوي على مرمى بكل طرف منه. كما يحدد الفريق الفائز بمن يحقق أهدافًا أكثر في مرمى الخصم. تتم إدارة المباراة من قبل حكم رئيسي واحد واثنين من مساعديه، تكون مهمته ضبط اللعبة واتخاذ قرارات تحكيمية ترتبط بالمخالفات.

المباراة كم دقيقه … كم مدة مباراة كرة القدم

مدة مباراة كرة القدم هي تسعون دقيقة، تلعب على مدار شوطين كل منهما خمس وأربعون دقيقة. يمكن زيادة الوقت بمقدار توقف اللعب، وفقًا لما يقرره الحكم. تنتهي المباراة عند إطلاق الحكم لصافرة النهاية، حيث يفوز الفريق الذي أحرز أهدافًا أكثر خلال المباراة، أو قد تنتهي بالتعادل بين الفريقين المتنافسين، لكن في بعض الحالات تكون نتيجة التعادل غير مقبولة، فيتم اللجوء للأشواط الإضافية أو ركلات الترجيح لتحديد الفائز. ففي الأشواط الإضافية يجب أن تتساوى المدة الزمنية، بحيث لا تزيد المدة عن ربع ساعة لكل شوط.

القوانين الحديثة في كرة القدم

طرأت بعض التغيرات على قوانين كرة القدم في الموسم الكروي 2019-2020، حيث جاءت التغييرات وفق التالي:

  • إسقاط الكرة: التي تتضمن إعادة اللعب من جديد، ففي حال تم إيقاف اللعب داخل منطقة الجزاء، فإن عملية إسقاط الكرة تكون لحارس المرمى فقط، أما إذا توقف اللعب خارج منطقة الجزاء فالإسقاط يكون لأخر لاعب لمس الكرة قبل إيقاف اللعب.
  • الركلات الحرة: عُدلت القوانين المرتبطة بالركلات الحرة، لتنص على عدم السماح لمهاجمي الفريق الذي حاز على ركلة حرة بالتواجد في مسافة أقل من متر واحد من حائط الخط الدفاعي المكون من ثلاثة لاعبين.
  • الاحتفال بالهدف: تبقى العقوبة سارية على اللاعب خلال احتفاله بتسجيل هدف، حتى في حالة إلغاء الهدف بعد التحقق من عدم صحته.
  • ركلة المرمى: يمكن للاعب تلقي الكرة من حارس مرمى فريقه في حال تواجده في منطقة الجزاء.
  • لمسة اليد: أي لمسة يد هي خطأ حتى لو كانت بغير قصد.
  • القرعة: للفريق الفائز الحق في اختيار ركلة البداية أو تحديد جهة المرمى.

الوقت بدل الضائع في كرة القدم

يمكن للحكم تمديد الأشواط إلى وقت إضافي يدعى “الوقت بدل الضائع”، بحيث لا يتجاوز الخمس دقائق، كما يحدد مدته وفقًا لعدة أسباب تتمثل بما يلي:

  • تعرض اللاعبين للإصابة والحاجة للعلاج.
  • القيام بتبديلات للفريقين.
  • تعمد اللاعبين إضاعة الوقت.
  • إجراء تقييم للاعبين المصابين، ونقلهم من أرض الملعب.
  • العقوبات التأديبية للاعبين.
  • التوقف الطبي المسموح به تبعًا لقواعد اللعبة مثل، الاستراحة لشرب الماء لمدة دقيقة فقط، استراحة التبريد التي تتراوح بين تسعين ثانية إلى ثلاث دقائق.
  • التأخير الناجم عن استخدام نظام التحكيم بتقنية الفيديو.
  • التأخر نتيجة الاحتفال بالأهداف.

قاعدة الهدف الذهبي في كرة القدم

هي قاعدة يتم اللجوء إليها لتحديد الفائز بالمباراة بعد إحراز التعادل للفريقين بانتهاء الوقت الأساسي. تقوم هذه القاعدة على لعب وقت إضافي مكون من 30 دقيقة على مدار شوطين، مدة كل واحد 15 دقيقة، فإذا أحرز أحد الفريقين هدفًا تنتهي المباراة ويكون هو الفريق الفائز. تستخدم هذه الطريق للحد من أعداد المباريات التي تنتهي بركلات الترجيح. استخدمت قاعدة الهدف الذهبي رسميًا في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم عام 1996، لكن انتهى العمل بها سنة 2004.

قاعدة الهدف الفضي لكرة القدم

من القواعد السابقة التي تقوم على قاعدة تحديد الفائز في المباراة بناء على الفريق المتقدم في الشوط الإضافي الأول. أنهي التعامل بهذه الطريقة في سنة 2005.

في الختام نكون أسردنا كافة المعلومات المتعلقة حول المباراة كم دقيقه … كم مدة مباراة كرة القدم ، حيث تحدثنا عن مدة مباراة كرم القدم، كما ذكرنا القوانين الحديثة لكرة القدم، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى ترتبط بكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *