الى اي المجموعات الغذائية ينتمي اللبن والجبن

الى اي المجموعات الغذائية ينتمي اللبن والجبن

الى اي المجموعات الغذائية ينتمي اللبن والجبن ؟، سؤال مهم في مادة الأحياء، حيث أن هناك بعض المجموعات الغذائية يوجد فيها معادن، وتكون غنية يالمكونات المفيدة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذه المجموعات الغذائية، كما سنتطرق إلى بعض المعلومات المتعلقة بالموضوع.

ما هي المجموعات الغذائية

مجموعة غذائية (بالإنجليزية: Food Groups)، هي مجموعة من الأطعمة التي تشترك في خصائص غذائية أو تصنيفات بيولوجية متشابهة، حيث توفر الأطعمة من المجموعات الغذائية الأساسية العناصر الغذائية الأساسية للحياة والنمو، كما وتعرف هذه الأطعمة أيضاً بإسم الأطعمة اليومية، حيث توفر كل مجموعة من المجموعات الغذائية مجموعة من العناصر الغذائية، وكلها لها دور في مساعدة الجسم على العمل، حيث تحمي الخضروات والبقوليات والفاكهة على وجه الخصوص من الأمراض وهي ضرورية لإتباع أي نظام غذائي صحي، والمجموعات الغذائية الأساسية هي:[1]

  • الحبوب (بالإنجليزية: Cereal): هي أعشاب تمت زراعتها في الغالب لاستخدام حبوبها كغذاء، والحبوب بشكل عام غنية بالكربوهيدرات.
  • الخضار (بالإنجليزية: Vegetable): هي أجزاء من النباتات التي يستهلكها الإنسان أو الحيوانات الأخرى كغذاء.
  • الفاكهة (بالإنجليزية: Fruits): هي الثمار النباتية التي تحملها النباتات كغطاء لبذورها، وتتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم، كما وتحتوي على الماء.
  • البروتينات (بالإنجليزية: Proteins): هي جزيئات حيوية كبيرة، وتتكون من سلسلة طويلة أو أكثر من بقايا الأحماض الأمينية، وتؤدي البروتينات مجموعة واسعة من الوظائف داخل أجسام الكائنات الحية.
  • مشتقات الحليب (بالإنجليزية: Dairy Products): هي الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وتكون هذه الأطعمة مشتقة أو منتجة من الحليب والألبان.
  • الدهون والزيوت (بالإنجليزية: Fats & Vegetable Oils): هي الزيوت والدهون المستخرجة من النباتات والحيوانات.

يشمل النظام الغذائي المتوازن مجموعة متنوعة من الأطعمة من كل مجموعة من المجموعات الغذائية.

الى اي المجموعات الغذائية ينتمي اللبن والجبن

إن المجموعات الغذائية التي ينتمي اليها اللبن والجبن هي الأطعمة الغنية بالكالسيوم، وهي تعد من مشتقات الحليب، حيث إن منتجات الحليب السائل والعديد من الأطعمة المصنوعة من الحليب تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، مثل الزبادي والجبن، وتوفر منتجات الألبان فوائد صحية عديدة، وخاصة في تحسين صحة العظام، كما وتوفر الأطعمة في مجموعة منتجات الألبان العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم والحفاظ عليه، وتشمل هذه العناصر الغذائية الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د والبروتين، وقد تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم في الحفاظ على ضغط الدم الصحي.[2]

فوائد مجموعة مشتقات الحليب الغذائية

إن مشتقات الحليب وخاصة اللبن والجبن، تحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن المفيدة للجسم والصحة، حيث إن النظام الغذائي الصحي لا يخلو من هذه المجموعة الغذائية، وهي تعد ضرورية خاصة للإطفال في مرحلة النمو وبناء الجسم، كما وتعد مهمة جداً لكبار السن، حيث تحتوي مجموعة مشتقات الحليب الغذائية على ما يلي:[3]

  • الكالسيوم: حيث تحتوي مجموعة مشتقات الحليب على ما لا يقل عن 25% من الكالسيوم، حيث يساعد الكالسيوم في بناء العظام والأسنان والحفاظ عليها.
  • الريبوفلافين: حيث تحتوي مجموعة مشتقات الحليب على ما لا يقل عن35% من الريبوفلافين، حيث يدعم نمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء والتمثيل الغذائي.
  • الفوسفور: يوجد في مشتقات الحليب نسبة 25% من الفوسفور الذي يقوي العظام.
  • فيتامين د: والذي يساعد على تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  • حمض البانتوثينيك: حيث يساعد حمض البانتوثينيك في تحويل الطعام إلى طاقة في الجسم.
  • البوتاسيوم: والذي ينظم توازن السوائل ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.
  • فيتامين أ: حيث يعزز الرؤية الجيدة والبشرة الصحية.
  • النياسين: حيث يعزز النياسين الدورة الدموية السليمة في الجسم.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن المجموعات الغذائية التي ينتمي اليها اللبن والجبن هي الأطعمة الغنية بالكالسيوم، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي المجموعات الغذائية، وذكرنا جميع فوائد مجموعة مشتقات الحليب الغذائية وخاصة اللبن والجبن.

المراجع

  1. ^ health.gov.au , basic food groups , 9/12/2020
  2. ^ choosemyplate.gov , All about the Dairy Group , 9/12/2020
  3. ^ thedairyalliance.com , Health Benefits of Dairy , 9/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *