من هي اول ممرضة في الاسلام

اول ممرضة في الاسلام

من هي اول ممرضة في الاسلام؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين،  حيث أن التمريض مهنة من المهن الجليلة والنبيلة التي يحوز على شرفها كل من يقوم بها وأول من حاز على شرف هذه المهنة أمهات المسلمين والصحابيات رضى الله عنهم، وقد ظهر في تاريخ الإسلام كثير من أسماء الصحابيات اللواتي قاموا بمهنة التمريض في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والتي علينا الاقتداء بهم لنحوز على شرف هذه المهنة.

اول ممرضة في الاسلام

إن أول ممرضة في الإسلام هي رفيدة الاسلمية، حيث كانت رائدة في عملها رضى الله عنها حيث وضع اسمها في تاريخ الإسلام كأول ممرضة في الإسلام، قامت بتعليم كثير من نساء المسلمين مهنة التمريض في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر أن من هؤلاء النساء اللاتي قامت رفيدة بتعليمهم فنون التمريض كانت عائشة بنت أبى بكر الصديق زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.

عرفت رفيدة الاسلمية بتميزها في مجال التمريض في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكان من أول ما قامت به في مجال التمريض قيامها بتمريض جرحى المسلمين بعد عودتهم من غزوة بدر.

وقد كان لرفيدة الاسلمية خيمة متنقلة تقوم فيها بتمريض المرضى فكانت بمثابة مستشفى متنقلة للمسلمين وأطلق على هذه الخيمة “خيمة خيبر” وكانت رفيدة  تنفق على مستشفاها المتنقل من مالها الخاص وتعتبر مثال للعطاء وبذل الجهد لخدمة المجتمع الإسلامي. 

نشأت رفيدة الاسلمية  

ولدت رفيدة بنت سعد الاسلمية بيثرب قديمًا والمدينة المنورة حديثَا بقبيلة بنى أسلم وهي من قبائل الخزرق عاشت في أواخر العصر الجاهلي وأعلنت إسلامها بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وهي من أوائل من دخلوا في الإسلام، ويقال أن سبب عشق رفيدة لهذه المهنة أنها نشأت في عائلة لها صلة قوية بالطب فوالدها سعد الاسلمية كان طبيب حيث اكتسبت منه خبرة الطب التي كرست حياتها لخدمته. [1]

شاهد أيضاً: من هو ابو الانبياء

مشاركة رفيدة الاسلمية في غزوات الرسول

شاركت رفيدة في كثير من الغزوات ” أحد ، الخندق ، خيبر” فكانت شجاعة وكانت تنقل على ظهور الجمال خيمتها التي تحتوي على جميع المستلزمات الطبية إلى أرض المعارك.

وكانت أول مشاركة لها في غزوة الخندق فقد تم انشاء خيمة لها في المسجد النبوي تحتوي على جميع المستلزمات الطبية وقد روى “أن سعد بن معاذ أصيب في غزوة الخندق فأمر الرسول بأن ينقلوا إلى خيمة رفيدة حتى يكون قريب منه وليطمئن عليه”.

رفيدة الاسلمية وغزوة خيبر

روى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستعد  للذهاب لغزوة خيبر فجاءت إليه رفيدة على رأس كثير من الصحابيات التي قامت بتدريبهم على فنون التمريض فستأذن الرسول قائلات ” يا رسول الله أردنا أن نخرج معك لنداوي المرضى ونعين المسلمين ما استطعنا فأجابهم الرسول صلى الله عليه وسلم على بركة الله“، وقد قامت رفيدة في هذه الغزوة بدور عظيم وهذا جعل الرسول يأمر الصحابة بإعطائها حصة مثلها مثل الرجل المقاتل.

وبذلك نكون قد عرفنا من هي اول ممرضة في الاسلام، وذلك أن التمريض من المهن المقدسة والتي لها قيمة في جميع الديانات والمعتقدات، كما أنها مهنة هامة في تاريخ البشرية لما لهم من دور هام في مساعدة المرضى وعلاجهم وخاصة في وقت الأزمات وانتشار الأوبئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *