اين تقع بحيرة شوران

اين تقع بحيرة شوران

اين تقع بحيرة شوران ؟ هذه البحيرة والتي تعرف بأنّها إحدى المسطّحات المائيّة الموجودة في إحدى الدول العربيّة. كما أنّها إحدى البحيرات التي أثيرت حولها التساؤلات عن مصادر المياه فيها، وتدار حولها الكثير من الأساطير والحكايات والروايات في البلاد. في حين أنّها تتمتّع بالمناظر الطبيعيّة الخلاّبة، وتعتبر من البحيرات العملاقة في الحجم والعمق.

اين تقع بحيرة شوران

تقع بحيرة شوران في الجمهوريّة اليمنيّة، شرق مدينة بئر علي، في مديرية رضوم، وتتبع لمحافظة شبوة الجنوبيّة، التي تبعد عن مدينة حضرموت حوالي 150 كيلو متر. على الطريق الرئيسي الذي يربط مدينة حضرموت بمدينة عدن . وشوران هي إحدى البحيرات الموجودة في فوهات البراكين التي توقّفت عن الثوران، أي الخامدة في قارة آسيا. وتتبع لمنطقة بلحاف ، تلك المنطقة التي تشكّل أهميّة اقتصاديّة كبيرة لليمن، خاصّة بعد إنشاء الشركة اليمنيّة للغاز الطبيعي فيها. كما أنّ بحيرة شوران تطلّ – ونتيجة لوقوعها في أعلى جبل علي البركاني الشاهق – على شواطئ بحر العرب، وأيضاً المحيط الهندي.

اقرأ أيضاً: اين توجد بحيرة قارون

نشأة بحيرة شوران

إنّ أغلب الدراسات التي أجريت عن بحيرة شوران التي تقع في اليمن، تشير إلى أنّها كانت نتيجة لانفجارٍ بركانيّ كبير حصل في المنطقة، وذلك في الأزمنة الجيولوجيّة السحيقة. وتماشياً مع ذلك حصل تشكيل لهذه التضاريس في الجبل. وما يثبت ذلك هو تأنّ المياه في بحيرة شوران كبريتيّة، متدفّقة من باطن الأرض.

الطبيعة في شوران

تقع بحيرة شوران في ظلّ طبيعة استثنائيّة، إذ أن بيئتها غير مألوفة للحياة بصورة عامّة، خاصّة وأنّ مياهها كبريتيّة. كما أنّ المياه فيها هي خليط من مياه الأمطار، والمياه المالحة من البحر العربيّ، وغالباً تمتزج مع المياه الجوفيّة الطليقة، والمندفعة من طبقات الصخور الرسوبيّة. تحيط ببحيرة شوران الأشجار الاستوائيّة، وخاصّة أشجار المانجروف. أمّا المنطقة المحيطة فيها، وهي منطقة بلحاف التي تتبع لمحافظة شبوة، فإنّها يكثر فيها الصيّادين، وهي منطقة ناشطة سياحيّاً، ربمّا ذلك للعوامل الطبيعيّة المحيطة فيها، من شواطئ جميلة، ومياه دفّاقة، ورمال ذهبيّة ناعمة، والعديد من الجزر الصغيرة الجميلة. وما يميّز هذه المنطقة انتشار التضاريس البركانيّة والصحراويّة فيها، حيث ينتشر في المنطقة العديد من البراكين الخاملة. وتلتقي بحيرة شوران مع مياه البحر العربيّ من خلال برزخٍ صغير.

الأساطير حول بحيرة شوران

لعلّ أكثر ما تدور حوله الأساطير بشكلٍ عامّ، هي الظواهر الطبيعيّة والتي يصعب تفسيرها. في الواقع، إنّ بحيرة شوران تقع حولها الروايات الغامضة الكثيرة، حيث تدور إحدى الأساطير الشعبيّة المتناقلة في اليمن، إلى أنّ بحيرة شوران التي تقع في أعلى الجبل البركاني كانت موطناً لممالك الجنّ. ومازالت هذه الرواية متناقلة بشكلها الشعبيّ حتّى اليوم، وتماشياً مع ذلك، حاول بعض الباحثين فكّ رموز هذه البحيرة، ولكن كلّ المحاولات باءت بالفشل.

اقرأ أيضاً: اين يقع البحر الذي لا يوجد به ماء

معلومات عن بحيرة شوران

هناك العديد من المعلومات حول بحيرة شوران التي تقع في أعلى الجبل البركاني في اليمن، وهي على سبيل المثال:

  • إنّ لون المياه في بحيرة شوران هو الفيروزي. في الواقع، إنّ هذا اللّون هو نتيجة للمخلّفات العضويّة والكبريتيّة، بالإضافة إلى العوالق والطحالب، وبقايا أشجار المانجروف المنتشرة في الموقع. علاوة على ذلك، فإنّها تمتاز بنقاء لون المياه فيها.
  • تقع بحيرة شوران في عمق جبل ضخم وشاهق. لذلك، يتطلّب الوصول إلى قمّته، التسلّق لمسافة تبلغ حوالي 200 متر.
  • تستغرق الرحلة إلى بحيرة شوران – للوصول إلى قمّتها – مسافة زمنيّة تقدّر بحوالي عشرين دقيقة، سيراً على الأقدام.
  • إنّ الوصول إلى بحيرة شوران يعدّ مجازفة تحفّها المخاطر، حيث أنها تحتاج إلى المهارة والرشاقة في التسلّق.
  • النباتات الموجودة حول بحيرة شوران غير مألوفة أبداً، وما يُعرف منها بشكلٍ عامّ هي أشجار المانجروف المنتشرة حول بحيرة شوران بشكلٍ حلزوني. بينما باقي الأشجار فإنّه لا يوجد مثيل لها في حجومها وأشكالها.
  • تتمتّع البحيرة ببيئةٍ هادئة وساكنة، ليس فيها أيّ ضجيج أو حراك.
  • قام عدد من الباحثين بدراسة هذه البحيرة، وأيضاً قام بعض الغوّاصين في سبر أغوارها، ولكنّهم لم يتمكّنوا من فكّ ألغازها التي تكمن فيها.
  • تنتشر في منحدرات الجبل البركاني الذي تقع في أعلاه بحيرة شوران الصخور الشبيهة بالبركانيّة.
  • تضمّ المنطقة التي تقع فيها بحيرة شوران العديد من المواقع السياحيّة والتاريخيّة، كقلعة حصن الغراب الأثريّة التاريخيّة، والتي تعدّ من كنوز تلك المنطقة.

مشاريع شوران الداعمة للسياحة

تعد بحيرة شوران إحدى البحيرات التي تنبئ بمستقبل سياحيّ هامّ في المنطقة. وبعد أن ظلّت مهجورة لفترات زمنيّة طويلة، يخطّط لها لتكون إحدى المعالم السياحيّة في اليمن. في نفس السياق، قام رجال الأعمال في اليمن، بتبنّي مشروعٍ لتأهيل البحيرة، وهو شقّ طريق للوصول إلى بحيرة شوران بكلّ يسر وسهولة. وتماشياً مع ذلك، فإنّه ستقام بعض المشاريع المستقبليّة في المنطقة المحيطة بها، والتي من شأنها أن تدعم السياحة الاستشفائيّة العلاجيّة. خاصّة أنّها البحيرة كبريتيّة العملاقة في المنطقة.

إنّ من خلال السؤال اين تقع بحيرة شوران تعرفّنا على هذه البحيرة الموجودة في اليمن. والتي تتمتّع ببيئة استثنائيّة فريدة في واقعها وجغرافيتها وبنيتها. كما أنّها إحدى المواقع التي لا بدّ أن تُستثمر بشكلٍ جيّد لما تمتلكه من مقوّمات سياحيّة استشفائيّة يسعى للوصول إليها العديد من الزوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *