اي انواع المناظير يمكن استخدامه ليلا ونهارا وفي الظروف السيئة؟

اي انواع المناظير يمكن استخدامه ليلا ونهارا وفي الظروف السيئة؟

اي انواع المناظير يمكن استخدامه ليلا ونهارا وفي الظروف السيئة؟ ، حيث إن المناظير هي أجهزة تستخدم لرؤية الأشياء والأجسام من المسافات البعيدة جداً، وهي تستخدم في الغالب للمراقبات الفلكية، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن المناظير الفلكية، كما وسنوضح أي أنواع المناظير يمكن إستخدامه ليلاً ونهاراً وفي الظروف السيئة.

تعريف المناظير الفلكية

المنظار الفلكي أو التلسكوب (بالإنجليزية Telescope)، هو أداة بصرية تستخدم العدسات أو المرايا المنحنية أو مزيج من الاثنين لرصد الأجسام البعيدة، أو يكون التلسكوب عبارة عن مجموعة من الأجهزة المختلفة والمستخدمة لرصد الأجسام البعيدة عن طريق إنبعاثها أو إمتصاصها أو إنعكاسها للإشعاع الكهرومغناطيسي، وهناك تصنيفان رئيسيان للتلسكوبات وهما كالأتي:[1]

التلسكوبات الإنكسارية

التلسكوبات الإنكسارية (بالإنجليزية: Refracting Telescopes)، هي التلسكوبات التي تستخدم العدسات لتجميع الضوء وتركيزه، حيث يدخل الضوء إلى تلسكوب الإنكسار من خلال العدسة الأمامية التي تسمى العدسة الشيئية، ثم ينتقل عبر طول التلسكوب إلى العدسات العينية حيث يحدث التكبير، وتتمتع التلسكوبات الإنكسارية بالعديد من الفوائد والمزايا مقارنة بالتلسكوبات الأخرى، وهذه المزايا والفوائد هي كالأتي:

  • إن التلسكوبات المنكسرة لا تعاني من تراكم الأوساخ بالداخل.
  • إن التلسكوبات الإنكسارية لا تواجه مشكلة تحرك الهواء داخل الأنبوب، وبالتالي تكون الصور أكثر وضوحاً وثباتاً.

التلسكوبات العاكسة

التلسكوبات العاكسة (بالإنجليزية: Reflecting Telescopes)، حيث أنه في هذه التلسكوبات يدخل الضوء إلى الأنبوب وينعكس على مرآة منحنية تسمى المرآة الأساسية في الطرف الآخر، ثم قبل إرتداد الأنبوب مرة أخرى بالقرب من القمة، ينعكس الضوء على مرآة صغيرة تسمى المرآة الثانوية، والتي تعكس الضوء من ثقب في جانب التلسكوب حيث توصل العدسة، وتشمل فوائد ومزايا التلسكوبات العاكسة لنيوتن على التلسكوبات الأخرى ما يلي:

  • إن التلسكوب العاكس خالي من الإنحراف اللوني الموجود في التلسكوبات الإنكسارية.
  • إن التلسكوبات العاكسة أقل تكلفة من التلسكوبات ذات الجودة المماثلة من الأنواع الأخرى.
  • إن التصنيع العام للتلسكوب العاكس أبسط بكثير من تصميمات التلسكوب الأخرى.
  • يمكن الحصول على نسبة بؤرية قصيرة بسهولة في التلسكوب العاكس.
  • تقع العدسة في الطرف العلوي للتلسكوب العاكس، مما يقلل من التكلفة ويزيد من قابلية النقل.

شاهد ايضاً: ما انواع المناظير الفلكية التي يمكن أن توجد في المراصد الفلكية

اي انواع المناظير يمكن استخدامه ليلا ونهارا وفي الظروف السيئة؟

إن المنظار الذي يمكن إستخدامه ليلاً ونهاراً وفي الظروف السيئة هو المنظار الراديوي أو التلسكوبات الراديوية (بالإنجليزية: Radio Telescopes)، حيث تقوم التلسكوبات الراديوية بجمع موجات الضوء الراديوي الضعيفة، ووضعها في موضع التركيز للتلسكوب، ومن ثم تقوم بتضخيمها وتحليلها، وتستخدم هذه التلسكوبات لدراسة الضوء الراديوي الطبيعي القادم من النجوم والمجرات والثقوب السوداء والأجسام الفلكية الأخرى، ويمكن أيضاً إستخدامها لنقل وعكس ضوء الراديو عن الأجسام الكوكبية في النظام الشمسي، حيث تراقب هذه التلسكوبات جميع الأطول الموجية للضوء، والتي تتراوح من 1 ملم إلى أكثر من 10 أمتار، وتتكون التلسكوبات الراديوية مما يلي:[2]

  • الهوائي (بالإنجليزية: Antenna): هو عبارة عن قضيب معدني ثنائي القطب، يستخدم لإلتقاط موجات الراديو.
  • جهاز التغذية (بالإنجليزية: Feed Supports): هو جهاز يستخدم لإعادة توجيه الموجات المركزة لأسفل إلى مركز الطبق حيث يمكن ضبط أجهزة إستقبال متعددة.
  • سطح الطبق (بالإنجليزية: Dish Surface): هو عبارة عن سطح كبير يستخدم لتجميع موجات الراديو.
  • حامل التلسكوب (بالإنجليزية: Telescope Mounts): حيث تسمح هذه الحوامل للتلسكوب بإتباع موضع معين في السماء أثناء دوران الأرض.
  • معالج البيانات (بالإنجليزية: Data Processing): حيث يستخدم هذه المعالج لتحليل البيانات والموجات الراديوية.

شاهد ايضاً: ما نوع البيانات التي يمكن ان تجمعها محطات الفضاء التي تدور حول الارض

أنواع وأشكال التلسكوبات

يمكن تصنيف التلسكوبات حسب الأطوال الموجية للضوء التي تكتشفها، وهذا التصنيف يكون كالأتي:[3]

  • تلسكوبات الأشعة السينية: تلسكوبات الأشعة السينية (بالإنجليزية: X-Ray Telescopes)، هو تلسكوب مصمم لرصد الأشياء والأجسام البعيدة في طيف الأشعة السينية، حيث يسمح إستخدام مرايا الأشعة السينية بتركيز الإشعاع الساقط على مستوى الكاشف، ثم يتم معالجة هذه الأشعة الساقطة.
  • التلسكوبات فوق البنفسجية: التلسكوبات فوق البنفسجية (بالإنجليزية: Ultraviolet Telescopes)، هو التلسكوب المستخدم لفحص الجزء فوق البنفسجي من الطيف الكهرومغناطيسي للضوء القادم من النجوم والمجرات الفضائية، وهي تلسكوبات دقيقة لأنه تبلغ أطوال موجات الأشعة فوق البنفسجية حوالي 400 نانومتر.
  • التلسكوبات الضوئية: التلسكوبات الضوئية (بالإنجليزية: Optical Telescopes)، هو عبارة عن تلسكوب يجمع الضوء ويركز عليه، ويكون ذلك من أجل إنشاء صورة مكبرة للفضاء، أو لجمع البيانات من خلال مستشعرات الصور الإلكترونية.
  • تلسكوبات الأشعة تحت الحمراء: تلسكوبات الأشعة تحت الحمراء (بالإنجليزية: Infrared Telescopes)، هو تلسكوب يستخدم الأشعة تحت الحمراء للكشف عن الأجرام الفلكية، حيث إن الضوء تحت الأحمر هو واحد من عدة أنواع من الإشعاعات الموجودة في الطيف الكهرومغناطيسي.
  • التلسكوبات الميكروية: التلسكوبات الميكروية (بالإنجليزية: Submillimetre Telescopes)، هو تلسكوب يستخدم موجات المايكروويف للكشف عن الأجرام والاجسام الفلكية وتركيبها الكيميائي.
  • التلسكوبات الراديوية: التلسكوبات الراديوية (بالإنجليزية: Radio Telescopes)، هو تلسكوب يستعمل في علم الفلك لتجميع الموجات الراديوية الخافتة والصادرة من جسم ما في الفضاء من أجل قياسها وتحليلها.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا اي انواع المناظير يمكن استخدامه ليلا ونهارا وفي الظروف السيئة؟، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي المناظير الفلكية أو التلسكوبات، وذكرنا جميع أنواع التلسكوبات المستخدمة لدراسة الفضاء، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين التلسكوبات الإنكسارية والعاكسة.

المراجع

  1. ^ dummies.com , Reflecting vs. Refracting Stargazing Telescopes , 21/2/2021
  2. ^ public.nrao.edu , What are Radio Telescopes , 21/2/2021
  3. ^ spaceplace.nasa.gov , How Do Telescopes Work , 21/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *