تاريخ حالات الانقراض الجماعية التي حدثت على الأرض

تاريخ حالات الانقراض الجماعية التي حدثت على الأرض

تاريخ حالات الانقراض الجماعية التي حدثت على الأرض، تعرضت الكرة الأرضية منذ نشأتها وحتى الآن إلى خمسة انقراضات جماعية سنحاول في السطور القادمة من مقالنا هذا على موقع محتويات التعريف بمفهوم الانقراض الجماعي، والتطرق إلى سبب وتاريخ كل انقراض من هذه الانقراضات الجماعية.

ما هو الانقراض الجماعي

الانقراض الجماعي هو فقدان حوالي ثلاثة أرباع جميع الأنواع الموجودة على جميع أرجاء الأرض، وذلك خلال فترة وجيزة، بالمقارنة مع العمر الكبير للكوكب حيث تعتبر فترة 2.8 مليون سنة عمر قصير بالنسبة إلى عمر الأرض، كما يوجد نوع آخر من الانقراض هو الانقراض التدريجي الذي يفقد فيه العالم جزءًا كبيرًا من تنوعه البيولوجي لذا يعتبر الأخير أكثر خطورةً من الأول.

شاهد أيضًا: الانقراض التدريجي أكثر خطورة من الانقراض الجماعي

تاريخ حالات الانقراض الجماعية التي حدثت على الأرض

حدثت على سطح الكرة الأرضية خمسة انقراضات كبرى هي:[1]

  • الانقراض الأوردوفيشي-السيلوري الذي حدث منذ أكثر من 444 مليون سنة: حيث حدثت تغيرات دراماتيكية للحياة أدت إلى حبس الجليد لكميات هائلة من الماء؛ مما وجه ضربة قوية للحياة، ونفوق أعداد كبيرة من الحيوانات.
  • انقراض العصر الديفوني المتأخر الذي حدث منذ أكثر من 383-359 مليون سنة: حدث بسبب انخفاض كميات الأوكسجين التي يعتقد أن يكون انفجار البراكين وانطلاق الغازات الدفينة في باطن الأرض ومنها غاز ثاني أكسيد الكربون واحدة منها.
  • انقراض العصر البرمي – الترياسي الذي حدث منذ أكثر من 252 مليون سنة: يعتبر الانفجار البركاني الذي تسبب بحدوث الاحتباس الحراري الذي يعتبر الأسوأ في تاريخ الكرة الأرضية حيث أدى إلى احتراق غابات العالم التي تحتاج إلى عشرة ملايين سنة لتعويضها بالإضافة إلى القضاء على أعداد كبيرة من الحشرات.
  • انقراض العصر الترياسي – الجوراسي الذي حدث منذ أكثر من 201 مليون سنة: كان السبب ارتفاع كميات غاز ثاني أكسيد الكربون التي أدت إلى تحميض المحيطات التي منع الحيوانات البحرية من بناء أصدافها من كربونات الكالسيوم.
  • انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني الذي حدث منذ أكثر من منذ 66 مليون سنة: السبب هو ارتطام كويكب بالأرض بسرعة 45000 ميل في الساعة أدى إلقاء كميات هائلة من الغبار والحطام والكبريت في الغلاف الجوي وأشعل الحرائق في الغابات بالإضافة إلى اندلاع تسونامي ضخم.

وبعد أن شارف مقالنا تاريخ حالات الانقراض الجماعية التي حدثت على الأرض على الانتهاء نكون قد تعرفنا على مصطلح الانقراض الجماعي، بالإضافة إلى التعرف على الانقراضات الخمسة التي تعرضت لها الكرة الأرضية وتواريخها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *