تجربتي في القضاء على الصراصير

تجربتي في القضاء على الصراصير

تجربتي في القضاء على الصراصير، سأذكرها لكم من خلال ما يلي، حيث تعتبر الصراصير من الحشرات المزعجة جدًا في المنزل، وترغب السيدات في إيجاد وصفات سريعة للقضاء عليها والتخلص من وجودها نهائيًا في المنزل، ومن خلال السطور التالية التي سيقدمها لكم موقع محتويات سيتم الحديث عن طرق مجربة ومضمونة للقضاء على الصراصير وإنهاء وجودها في المنزل، بالإضافة لذكر بعض تجارب السيدات في القضاء على الصراصير.

تجربتي في القضاء على الصراصير

كانت من أصعب تجارب التنظيف التي تمر بها السيدات حيث تعتبر وجود هذه الحشرات في المنزل أمرًا مقلقًا للسيدات يدعو للاشمئزاز والنفور، ولكن هذه الحشرات من السهل قتلها بعدة طرق منزلية، وفيما يلي تجارب تلك السيدات:

التجربة الأولى

هي سيدة مصرية تقول أنها عانت لفترة طويلة جدًا من وجود الصراصير من النوع الألماني في منزلها، على الرغم من أنها كانت تقوم بتنظيف كل الأواني في المطبخ ولم تترك أية بقايا للطعام في حوض المجلى، كما أنها كانت تقوم بتنظيف الصندوق المخصص لبقايا الطعام وترميه بشكل يومي، بالإضافة إلى تنظيف الطباخ، ومع ذلك فإنها كانت تلاحظ وجود الصراصير بشكل يومي، وقد قررت أن تشتري عجينة القضاء على الصراصر لاستعمالها، فقد قامت بتنظيف المنزل بشكل كامل، وقامت بوضع العجينة أمام المدخل وعلى الرفوف وفي الزوايا، كما قامت بوضعه في الدواليب السفلية وقامت بوضعه ضمن صندوق القمامة، وقد لاحظت أن تلك الصراصير اختفت بشكل نهائي.

التجربة الثانية

تقول إحدى السيدات أنها انتقلت إلى منزل جديد، ولكنها عانت منزل دخولها إليه من وجود الكثير من الصراصير فيه، وقد كان ذلك أمرًا مزعجًا جدًا لها، فقد قررت أن تستعمل المبيدات الحشرية، ولكنها لم تلاحظ أية استفادة، والصراصير كان عددها يزيد، لذلك استشارت إحدى الصديقات التي نصحتها باستعمال خلطة السكر وبيكربونات الصوديوم، وفعلًا قامت بتجربة تلك الخلطة وقد وضعت في الثقوب وأماكن خروج الصراصير وقد لاحظت أن الصراصير تموت، ويتلاشى عددها كل يوم أكثر.

شاهد أيضًا: الوصفة السحرية للتخلص من الحشرات

أكثر أنواع الصراصير شيوعًا

هنالك الكثير من أنواع الصراصير في العالم، ولكن من أكثرها شيوعًا وانتشارًا في المنازل النوعين التاليين:[1]

  • صرصور ألماني: وهذا النوع يتميز بلونه البني الفاتح، ويبلغ طوله ما يقارب 3 سم، وهو نوع شائع جدًا وله خطين غامقين على ظهره، ويعيش هذا النوع من الصراصير في الأماكن المظلمة والدافئة، والتي تتوافر فيها الرطوبة والغذاء، ولذلك فهي تنتشر بكثرة في المطابخ وفي المنازل، وهي من الأنواع التي يعتبر من الصعب جدًا قتلها.
  • صرصور أمريكي: وهذه الصراصير تتميز بلون أغمق وحجم أكبر من النوع الآخر، وتعيش بكثرة في الأماكن السكنية، وهي ذات لون بني ضارب للحمرة، وتتميز بوجود رقم 8 على الرأس عند اتصاله بالجسد، وهذه الصراصير لها أجنحة ويمكنها الطير لكن لمسافات ليست كبيرة، كما إن لها عضة قد تكون سامة عندما تتلوث بالبكتيريا، ويمكن رؤية برازها داخل المنزل أو خارجه.

كيف تدخل الصراصير للمنزل

عندما تدخل الصراصير إلى المنزل فغنها تنجذب لشيء ما موجود كالطعام أو غيره، وهي من الكائنات صغيرة الحجم وكثيرة الحيلة، وبعد أن تدخل يمكنها التكاثر وإحداث فوضى كبيرة في المنزل كما أنها قد تسبب الحساسية، وتنقل بعض الأمراض، وفيما يلي أهم طرق دخول الصراصير إلى المنزل:[1]

  • الشقوق الصغيرة: وذلك من خلال الشقوق الموجودة في الأبواب والنوافذ فقد يكون هنالك فتحة لا يمكن إغلاقها وتكون مكانًا مناسبًا لدخول الصراصير منها.
  • الأنابيب: وخاصة أنابيب الصرف والمجاري التي تحتوي ثقوب، تلك التي يمكن للصراصير الخروج منها دومًا، بالإضافة لأي فتحة خارجية في البناء أو شق.
  • عن طريق التعلق بالأشياء: مثل الأثاث القديم والانتقال من مكان لآخر بالإضافة إلى وجود بيوضها في أجزاء من الأثاث لذلك يفضل تنظيف الأثاث بشكل جيد قبل إدخاله.

ما أسباب انجذاب الصراصير للمنازل

فيما يلي أكثر الأسباب التي يمكنها أن تجذب الصراصير داخل المنزل مثل:[1]

  • مصادر الغذاء: يمكن للصراصير أكل كل أنواع بقايا الطعام، بما فيها بقايا اللحوم، والنشويات والأطعمة المطبوخة والحلويات وأي نوع من الأطعمة موجود على الأواني المتسخة في الحوض، بالإضافة إلى بقايا غذاء الحيوانات الأليفة، وكسرات الخبز الأخرى.
  • المأوى: حيث تبحث الصراصير عن الأماكن الهادئة والمظلمة مثل التجاويف الموجودة في المنزل والزوايا، وخلق الأجهزة الإلكترونية وفي الحمامات وخلف أحواض الغسيل والجلي، وفي إطارات الصور، وفي أي مكان يلاحظون أن ليس فيه ضوء أو حركة لحماية أنفسهم.
  • الماء: تدخل الصراصير للبحث عن الرطوبة والماء، وحيث يمكن وجود الماء في أنابيب المجاري وفي أماكن وجود الحنفيات التي تسرب ماء بانتظام، وهي تدخل للعيش بالقرب منها خاصة في الأيام الحارة.
  • الحدائق: يمكن للصراصير أيضًا أن تعيش في الحدائق، حيث تعيش في تربة الزهور وفي أقفاص الطيور، وفي المسابح، والمياه الضحلة المخصصة للطيور، حيث يمكن أن تجد في بقايا طعام الطيور أو في بذور النباتات غذاءً لها.

الطرق المنزلية للتخلص من الصراصير

هنالك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها للقضاء على الصراصير بدون مواد كيماوية وغيرها، ومن هذه المواد ما يلي:[2]

التراب الدياتومي

وهو أحد أنواع المبيدات الحشرية الطبيعية، حيث يتكون هذا المبيد من أنواع من الطحالب المطحونة والمتصلبة، وهذه الطحالب يمكن أن تساهم في جفاف الحشرات التي تتلامس بها، وعندما تلمس الصراصير تلك المادة فإن هياكلها الخارجية تتكسر وتتلف وتموت مباشرة، وهذه الطريقة تعتبر فعالة وليس غالية الثمن، ولا يمكن أن تسبب ضررًا للحيوانات الأليفة في المنزل أو الأطفال، لكن مشكلتها الوحيدة هي أن تتطلب إعادة وضع المادة وإزالة بقايا الصراصير الميتة.

صودا الخبز

وهي من أسرع الطرق وأكثرها فعالية وسهولة في القضاء على الصراصير، وهي متوفرة في كل منزل، حيث يمكن تقطيع بصلة إلى أجزاء ورش مادة الصودا عليها، وتوضع هذه القطع في أماكن تواجد الصراصير، وهذه المادة يمكنها أن تسبب انفجار أمعاء الصراصير نتيجة تشكل غازات داخلية، وهي طريقة آمنة وسريعة ورخيصة الثمن، لكنها قد تسبب في بعض الحالات مشاكل هضمية للحيوانات الأليفة عند تناولها.

حمض البوريك

حمض البوريك هو منتج طبيعي يتواجد بشكل طبيعي في بعض النباتات والفواكه، ويتكون من خليط من الماء ومادة بورون، وهذه المادة طبيعية ولا يمكن أن تسبب ضررًا للحيوانات والأطفال، وهذا المركب فعال جدًا في القضاء على الحشرات والصراصير حيث يمكنها أن تسبب تلف في الجهاز العصبي للصراصير، وتسممًا في جهازه الهضمي، وشل حركة أرجلها وأجنحتها عندما تتلامس بها، ويمكن استخدام هذه الطريقة عن طريق رش القليل من المادة حول أي بقايا طعام تجذب الصراصير، كما يمكن رشه حول المنزل، وهي طريقة فعالة ورخيصة، لكنها قد تسبب ضررًا للأطفال.

منظف بوركس

البوركس هو أحد المنتجات المتوفرة لقتل الصراصير، ويمكن استعمالها لقتل الصراصير عن طريق مزج هذه المادة مع القليل من السكر المطحون ورشه في زوايا المنزل، ويعمل هذا المنتج عن طريق إضعاف جسد الصراصير وشلها وتجفيفها وقتلها، وهي طريقة سريعة، لكنها تتطلب إعادة التطبيق في كل مرة.

طرق سريعة للقضاء على الصراصير

هنالك طرق أخرى سريعة لقتل الصراصير، وهي كما يلي:[2]

  • استعمال الغراء المخصص لقتل الصراصير: حيث يعمل الغراء على جذب الصراصير بواسطة رائحته، وعندما تتلامس أقدام الصراصير معه فإنه يسبب تلف الأعصاب وقتلها، وهي طريقة سريعة وفعالة، لكن يتوجب باستمرار استبدال الشريط من فترة لأخرى.
  • وضع مصائد للصراصير: عن طريق وضع سم للصراصير وخلطه مع بعض الأطعمة، وعندها ستجذب تلك الأطعمة الصراصير وتأكل السم، وهي طريقة فعالة وسريعة لكنها قد تعطي مظهرًا غير جيد حول المنزل، كما قد تسبب تسمم بعض الحيوانات الأليفة.

شاهد أيضًا: أضرار بودرة الصراصير على الإنسان

ما هي الرائحة التي تبعد الصراصير

تنفر الصراصير من الروائح العطرية، حيث يمكن من خلال معرفة الروائح التي تنفر الصراصير منها، استغلال ذلك للقضاء على الصراصير وإبعادها خارج المنزل، ومن الروائح التي تكرهها الصراصير رائحة الحمضيات والليمون ورائحة النعناع ورائحة القهوة والثوم، بالإضافة لبعض روائح الأزهار مثل الأوكالبتوس وزيت شجرة الشاي، كما تكره الصراصير رائحة المعقمات المنزلية مثل الخل، ومن خلال استعمال تلك الروائح ونشرها حول البيت وفي الحديثة يمكن إبعاد الصراصير ومنعها من الدخول للمنزل.[2]

طرق طبيعية للتخلص من الصراصير

هنالك مجموعة من الطرق الطبيعية التي يمكنها أن تساهم في التخلص من الصراصير وإبعادها نهائيًا مثل:[3]

  • مسحوق القرفة والثوم والبصل: يمكن تحضير ذلك المنتج ونشره في جميع الرفوف وفي الزوايا حول المنزل، ويمكن أن يساهم هذا المسحوق بإبعاد الصراصير نهائيًا وتجنبها الدخول للمنزل.
  • زيت شجرة الشاي: وهو أحد أنواع الزيوت الفعالة جدًا في القضاء على كافة أنواع الحشرات ومن بينها الصراصير، ويمكن إضافة ربع كوب من هذه المادة إلى كوبين من الماء في زجاجة ورشها حول المنزل.
  • رائحة الحمضيات: حيث تكره الصراصير بشدة رائحة الحمضيات العطرة، حيث يمكن إضافة القليل من عصير الليمون إلى الماء الذي يتم به تنظيف الأرضيات.
  • بعض الزيوت: حيث تساهم بعض الزيوت مثل زيت النعناع وزيت الليمون في منع الصراصير، حيث يممكن رش خليط من الماء والزيوت حول المنزل وفي الزوايا، ويمكن لهذه الطريقة أن تبعد الصراصير.

نصائح لتجنب دخول الصراصير إلى المنزل

لضمان اختفاء الصراصير من المنزل يجب اتباع مجموعة من الطرق والنصائح ومنها:[1]

  • إغلاق جميع الفتحات والثقوب: لمنع دخول الصراصير، لأن كل الطرق السابقة يمكن أن تقتل الصراصير الموجودة داخل المنزل، لكنها لا تمنع دخول الصراصير مجددًا من الخارج، لذلك يتوجب إغلاق كل الفتحات والشقوق الموجودة في النوافذ والأبواب وحولها وفي الحيطان والأسقف.
  • تنظيف المنزل جيدًا: وعدم ترك بقايا الطعام على الصحون والأواني، وغسلها مباشرة بعد الانتهاء، وتنظيف أي بقايا للطعام على الأرضيات، بالإضافة إلى تنظيف صناديق القمامة ورميها يوميًا، وتنظيف أية بقايا طعام على الطباخ، ووضع الباقي من الوجبة في علب مغلقة ووضعها في الثلاجة.
  • ترتيب المنزل: وإزالة أية فوضى وعلب كرتونية وأشياء يمكن أن تختبئ الصراصير تحتها خلال النهار.
  • إصلاح أية مشاكل موجودة في أنابيب الصرف الصحي: لأنها تعتبر مكانًا مناسبًا لخروج الصراصير بالإضافة إلى إصلاح كل أماكن التسرب من الصنابير والتي تعطي ماء ورطوبة باستمرار وهي أمور تجذب الصراصير، كما يتوجب إغلاق كل الفتحات التي تؤدي للخارج مثل حول المداخن وأنبوب شفط الروائح، وتنظيف العلية وترتيبها.

وفي ختام المقال السابق تم التعرف إلى تجربتي في القضاء على الصراصير، وقد تبين أن هنالك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها قتل تلك الحشرات المزعجة، كما تم التعرف إلى أهم الطرق في تجنب دخولها للمنزل، وأهم الروائح التي تنفر منها الصراصير وكيفية استخدامها لطردها.

المراجع

  1. ^ antipesto.com , How to Get Rid of Cockroaches , 17/3/2022
  2. ^ smithspestmanagement.com , How To Get Rid Of Roaches In Your Home: A Complete Guide [2022] , 17/3/2022
  3. ^ bughousepestcontrol.com , 5 Natural Cockroach Repellents , 17/3/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *