تجميعات القدرة المعرفية 1445 pdf مع الحل وأهم النصائح لاختبار القدرة المعرفية

تجميعات القدرة المعرفية 1445 pdf

تجميعات القدرة المعرفية 1445 pdf هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة باختبارات القدرات للجامعيين سواء الاختبارات التي وردت في الأعوام السابقة بالاختبار، أو الأسئلة الموضوعة بناء على نظام الاختبار وأقسامه، واتباع المنهجية العلمية في وضع تلك الأسئلة يساعد المتقدمين للاختبار على الاستعداد بشكل جيد لأداء الاختبار وبالتالي الحصول على أفضل الدرجات ما يؤهلهم للالتحاق بوظيفة الأحلام التي يسعون إليها، وعبر موقع محتويات سيتم طرح تجميعات القدرة المعرفية.

اختبار القدرة المعرفية

يعد اختبار القدرة المعرفية للجامعيين واحدًا من الاختبارات المهنية التي يقدمها المركز الوطني للقياس – قياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب لخريجي الجامعات السعودية لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه الراغبين في التقدم لأحد الوظائف في الجهات الحكومية السعودية. وذلك طبقًا لنظام الخدمة المدنية الذي وضع القواعد المنظمة لاختيار المتقدمين والمتقدمات للوظائف الإدارية بالمملكة للوصول لأفضل الكفاءات والخبرات بناء على قواعد عامة للاختيار. ويقوم اختبار القدرة المعرفية على قياس المهارات والقدرات العقلية التي يمتلكها الفرد بناء على الخبرات المعرفية والحياتية والتي تساعده على القيام بأداء مهام وظيفته على الوجه الأتم وذلك بغض النظر عن نوع الوظيفة التي يشغلها. ويعد هذا الاختبار أحد الاختبارات الهامة التي تساعد في المفاضلة بين المتقدمين لكافة الوظائف الحكومية فيما عدا الوظائف التعليمية والصحية، فيتم تنظيم اختبارات مخصصة لهذه الوظائف.

اقرأ أيضًا: موعد اختبار القدرة المعرفية للجامعيين

أقسام اختبار القدرة المعرفية

ينقسم اختبار القدرة المعرفية بحسب الأسئلة التي يضمها إلى عدة أقسام تقوم كل منها بقياس مهارة من المهارات التي يمتلكها الفرد، وذلك على النحو التالي: [1]

  1. القدرة اللفظية: ومن خلالها يتم قياس قدرة الفرد على فهم معاني الكلمات والقدرة على استخدامها بفاعلية، والقدرة على فهم العلاقات بين الكلمات والجمل، وكذلك القدرة على التعرف على المعاني التي يتضمنها النص المكتوب بشكل صحيح.
  2. القدرة الكمية: ومن خلاله يتم قياس قدرة الفرد على المعالجة الصحيحة للمعلومات الكمية التي تحتاج إلى امتلاك المهارات الحسابية الأساسية.
  3. القدرة الاستدلالية: ومعناها القدرة على استخدام التفكير المنطقي في الوصول إلى النتائج المتعلقة بالبيانات أو المعلومات أو المواقف التي يتعرض لها الشخص من خلال استخدام قواعد التفكير المنطقي المتعلقة بالاستنباط والاستقراء للوصول إلى النتائج المنطقية.
  4. القدرة المكانية: ومعناها القدرة على التكيف البصري من خلال استخدام الصور والأشكال الهندسية، والقدرة على تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد بأشكال ثلاثية الأبعاد.

اقرأ أيضًا: كم مدة اختبار القدرة المعرفية

تجميعات القدرة المعرفية 1445 pdf

التعرف على تجميعات القدرة المعرفية من الأمور التي يهتم بها المتقدمون لأداء الاختبار من أجل الاستعداد الجيد للاختبارات، حيث تقدم تلك التجميعات مجموعات كبيرة من المعلومات والأسئلة التي ترد في الاختبار من أجل التدرب على نمط أسئلة اختبار القدرات للجامعيين من ناحية، وكذلك التعرف على معلومات جديدة تزيد من الحصيلة الفكرية للشخص، وهو الأمر الذي يساعده على اجتياز الاختبار بأفضل الدرجات، وفيما يلي مجموعة من النماذج لأسئلة اختبارات القدرة المعرفية تساعد الأشخاص على الاستعداد الجيد للاختبارات:

  • تجميعات القدرة المعرفية يمكن تحميلها “من هنا“.
  • مجموعة تجميعات القدرة المعرفية مع الحل يمكن تحميلها “من هنا“.
  • يمكن تحميل مجموعة من نماذج أسئلة اختبارات القدرة المعرفية “من هنا“.

تجميعات القدرة المعرفية تليجرام

استطاع تطبيق تليجرام في السنوات الأخيرة الحصول على مكانة مميزة بين تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث يعد هذا التطبيق من التطبيقات المفيدة في كافة المجالات، الترفيهية والتعليمية والتثقيفية، والرياضية والإخبارية وغيرها، فأيًا ما كان المجال الذي يهتم به الشخص يمكنه الوصول إلى قنوات على تليجرام تساعده على الاطلاع على آخر الأخبار المتعلقة بهذا المجال. ويوجد في التليجرام العديد من القنوات المهتمة باختبارات المركز الوطني للقياس، تساعد المؤدين لتلك الاختبارات على أن يقوموا بالاستعداد الجيد لها، من خلال إمدادهم بالأسئلة والتجميعات والحلول الصحيحة للأسئلة المقدمة، وكذلك التعريف بمواعيد الاختبار، وغيرها، وفيما يلي مجموعة من القنوات التي يمكن متابعتها للاستفادة منها في الاستعداد لاختبار القدرة المعرفية.

  • قناة تجميعات القدرة المعرفية ويمكن الوصول إليها “من هنا“.
  • قناة ملتقى القدرة المعرفية ويمكن الوصول إليها “من هنا“.
  • قناة شروحات فهد – القدرة المعرفية. يمكن الوصول إليها “من هنا“.

اقرأ أيضًا: طريقة تعيير موعد اختبار قياس

أسئلة القدرة المعرفية 1445

يقوم العديد من الأشخاص المهتمين بالمجال التعليمي في المملكة العربية السعودية بتقديم نماذج من الأسئلة التي ترد في اختبارات القدرة المعرفية للمواطنين والمواطنات بالسعودية من أجل مساعدتهم على الاستعداد الجيد للتدرب على نمط الأسئلة التي ترد في الاختبار، وهو ما يساعدهم على اجتياز الاختبار والوصول إلى أفضل الدرجات فيه، فالاستعداد النفسي لتقبل أنماط الأسئلة تزيل قدرًا كبيرًا من الضغط أو التوتر عن كاهل المتقدم للاختبار، وبالتالي يكون ذهنه أصفى وأكثر قدرة على التركيز. ومن خلال الرابط التالي نقدم لكم نموذجًا لأسئلة اختبار القدرة المعرفية، مكون من خمسين سؤالًا، والمدة المقررة لحل الاختبار هي ساعة واحدة. وبعد تقديم الاختبار يتم تقييمه إلكترونيًا لكي يعرف الشخص مستواه في الاختبار، ويمكن أن يتم إعادة الاختبار أكثر من مرة للتدرب على طريقة الحل الصحيحة والالتزام بالوقت المحدد. ويمكن الدخول لنموذج الاختبار التدريبي مباشرة “من هنا“.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

نصائح الاستعداد لأداء اختبار القدرة المعرفية

عند أداء اختبار القدرة المعرفية للجامعيين بغرض التقدم للوظائف المختلفة في السعودية يرغب الشخص في الحصول على أفضل الدرجات في الاختبار، لكي تزداد فرص قبوله في الوظيفة التي يهتم بها ويحلُم بالالتحاق بها، ولهذا يشعر مع اقتراب موعد الاختبار بالقلق والتوتر الشديدين، وفيما يلي مجموعة من النصائح من أجل الحصول على أفضل الدرجات في الاختبار:

  • لا يعتمد الاختبار على مذاكرة مقررات أو مناهج معينة، لهذا يجب الابتعاد عن أسلوب الحفظ والمذاكرة للاختبارات المدرسية أو الجامعية.
  • سعة الفكر والاطلاع هي السبيل للحصول على أفضل الدرجات في الاختبار.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق قبل الاختبار يساعد على صفاء الذهن.
  • الذهاب إلى الاختبار في الموعد المحدد أو قبل الاختبار بمدة كافية والابتعاد عن التأخر لأنه يعمل على زيادة التوتر.
  • الاستعانة بالله قبل البدء في حل الاختبار.
  • التأني في قراءة الأسئلة وفهمها بشكل جيد قبل الإجابة.
  • عدم التسرع في اختيار الإجابة.
  • البدء بحل الأسئلة التي يتأكد الشخص من إجابتها الصحيحة، وترك الأسئلة الصعبة للنهاية.
  • تخطي الأسئلة الصعبة، وتركها للنهاية حتى لا يشعر الفرد بالتوتر عند أداء الاختبار مما يُفقده التركيز لحل الأسئلة السهلة.
  • الالتزام بتعليمات منظمي الاختبارات يساعد على إشاعة جو من الهدوء في لجنة الاختبار مما يساعد على صفاء الذهن والتركيز.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد قدمنا من خلاله تجميعات القدرة المعرفية 1445 pdf  مع الحلول، وأهم وأبرز النصائح التي ينبغي الاهتمام بها أثناء الاختبار للحصول على أفضل الدرجات في الاختبار، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن الاختبار وأنواع الأسئلة التي يتضمنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *