تستخدم طاقة المياه الجاريه في توليد

تستخدم طاقة المياه الجاريه في توليد

تستخدم طاقة المياه الجاريه في توليد، هذا ما ستتم الإجابة عليه في المقال التالي المقدم من موقع محتويات، حيث أنه مع مرور السنوات، وتزايد التعداد السكاني حول العالم، بدأت الثروات النفطية والغاز بالنقصان التدريجي، ولاحظ الإنسان ضرورة إيجاده لمصادر أخرى يستجر منها الطاقة، وكان الحل الأمثل لذلك هو البدء بالاعتماد على الطاقات المتجددة بمختلف أشكالها.

تستخدم طاقة المياه الجاريه في توليد

تستخدم طاقة المياه الجاريه في توليد “الكهرباء”، وذلك ما يعرف باسم الطاقة الكهرومائية، بشكل عام يعتمد هذا الأسلوب على الحركة المستمرة للمياه وجريانها، بحيث يتم بناء سد على نهر غزير أو بحيرة، بحيث عندما يرتفع منسوب المياه في النهر يتم مرورها عبر السد، لتدير بذلك عنفات مخصصة لتوليد الطاقة الكهربائية، وبذلك يكون قد تم تحويل الطاقة الناتجة عن تدفق المياه إلى طاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها.[1]

ما معنى طاقة متجددة

في السنوات الأخيرة كثر استخدام مصطلح الطاقة المتجددة، وأصبح حديث الكوكب بأسره، حيث أن الطاقة المتجددة كتعريف هي عبارة عن مختلف أنواع الطاقات التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي دون تدخل الإنسان فيها، ومن ميزاتها أنها تكون متجددة بصورة دائمة ومستمرة، أي غير قابلة للنضوب أو الانتهاء، بالإضافة إلى أن جميع أنواع الطاقة المتجددة هي عبارة عن طاقات نظيفة لا تسبب التلوث للبيئة، ولا تنتج ملوثات ضارة بالغلاف الجوي.

شاهد أيضًا: من طرق الحفاظ على الطاقة

أنواع الطاقات المتجددة

توجد أنواع عديدة من الطاقات المتجددة التي يسعى الإنسان إلى الاعتماد عليها، وتختلف هذه الأنواع باختلاف مصادرها، ومن أبرزها نذكر:

  • الطاقة الشمسية: وهي التي يستمدها الإنسان من ضوء وأشعة الشمس، ويقوم بتحويلها وفق تقنيات خاصة أبرزها الخلايا الكهروضوئية إلى طاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها.
  • طاقة الرياح: وهي الطاقة الناتجة عن حركة الرياح بشكل مستمر، ويمكن للإنسان الاستفادة منها باستخدام عنفات الرياح التي تشبه إلى حد ما طاحونة الهواء.
  • طاقة المياه الجارية: وهي ما تم الحديث عنه سابقًا.
  • طاقة الكتلة الحيوية: والتي تعتمد بشكل أساسي على بقايا الكائنات النباتية والحيوانية وفضلاتها، حيث يتم معالجتها وحرقها ومن ثم القيام بتجفيفها، ثم ضغطها على شكل مكعبات صغيرة جافة تمامًا.

وفي الختام تكون قد تمت الإجابة على تستخدم طاقة المياه الجاريه في توليد، وشرح معنى طاقة المياه الجارية، كما تم التعريف بالطاقة المتجددة، وذكر أبرز أنواعها التي يستخدمها الإنسان في الوقت الحالي.

المراجع

  1. ^ britannica.com , renewable energy , 07/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *